منصات وأدوات رقمية تخدم رواد الاعمال

شارك

الأدوات الرقمية هي منصات عبر الإنترنت أو تطبيقات برمجية يستفيد منها كل رائد أعمال، وقد تطورت عبر الزمن ما سمح بانتشارها بشكل أوسع؛ لأنها أدت إلى تحسن كبير في الإنتاج، ووفرت الكثير من الوقت على الشركات، وسمحت بإنجاز المهام المطلوبة بأقل وقت وجهد ممكن.

أهم المنصات والأدوات الرقمية

منصة تريللو: Trello 

يُوضع التنظيم على رأس الأمور المهمة التي يجب الحفاظ عليها في العمل، ويكاد يكون من المستحيل القيام بذلك بمجرد استخدام تقويم بسيط أو قائمة مهام، وبصفتك صاحب عمل فأنت بحاجة إلى تطبيق مثل تريللو لإدارة المشروع والبقاء منظمًا، فهو خيار مثالي، خاصةً إذا كان موظفيك يعملون عن بُعد.

يقسم تريللو كل شيء إلى بطاقات وقوائم تقدم طرقًا لا حصر لها تقريبًا للتنظيم بناءً على الاحتياجات الشخصية للعمل، فيما يلي بعض المهام التي يمكنك القيام بها مع تريللو:

  • تنظيم قوائم المهام والتخطيط لأسبوع كامل.
  • تتبع المهام مع عرض عام للمشاريع والموارد.
  • تحديد الأهداف.
  • تعاون الفريق.
  • تنظيم الملفات ومشاركتها مع المتعاونين من خلال ربط مستندات غوغل Google  ببطاقة.
  • إدارة المشاريع المتكررة.

تحليلات غوغل: Google Analytics 

إذا كنت جديدًا في مجال إدارة الأعمال، فربما لم تسمع بعد عن Google Analytics التي تعتبر الأداة الأهم لأي عمل عبر الإنترنت.

من المهم أن تتأكد أن موقعك الإلكتروني يعمل بطريقة فعالة، وقد أنشأ غوغل هذه الأداة لمساعدتك في مراقبة وقياس وفهم كيفية أداء موقعك الإلكتروني، بالإضافة إلى تحديد هوية الزوار ومقدار الوقت الذي يقضونه في الموقع.

رغم وجود أدوات تحليلية أخرى لكن هذه الأداة مجانية يمكن للشركات الصغيرة استخدامها دون دفع رسوم شهرية، وفيما يلي بعض أهم المقاييس التي يجب عليك تتبعها بغض النظر عن المجال الذي تعمل فيه:

  • كم عدد الزوار الذين يأتون إلى موقعك الإلكتروني؟ (جديد أو عائد)
  • ما هي أنواع الأجهزة التي يستخدمونها؟
  • من أين تحصل على حركة المرور؟
  • كم من الوقت يقضيه الزوار في أهم الصفحات؟
  • كم عدد الصفحات التي ينظرون إليها في الجلسة؟

سيؤدي إدراك هذه المقاييس إلى قرارات استراتيجية أفضل على المدى الطويل، ويمكن أن يساعد أيضًا في تحديد المشكلات المحتملة التي يمكن أن تحد من نمو عملك.

تطبيق مونداي: Monday

هو برنامج حر متعدد الاستخدامات وقابل للتطوير، يُستخدم على نطاق واسع لإدارة المشاريع بأسعار معقولة، وهو مثالي للفرق الصغيرة التي تتطلع إلى إدارة مهامها ومشاريعها بكفاءة، مصمم مع العشرات من عمليات التكامل وميزات تتبع الوقت ومراقبة التقويم والجدول الزمني للعمل؛ لمساعدتك على إدارة مشاريعك بشكل أفضل، ومن المميزات الأخرى الجديرة بالذكر هي الأتمتة المخصصة والقوالب القابلة للتخصيص.

كانفا: Canva 

أداة تصميم رسومية مجانية وسهلة الاستخدام مناسبة للمبتدئين، ويمكنك باستخدام قوالبها السابقة إنشاء أي شكل من أشكال المواد التسويقية بسرعة، بما في ذلك منشورات فيسبوك وإنستغرام واللافتات والنشرات والكتب الإلكترونية والملصقات والعروض التقديمية وغيرها، وقد صُممت هذه القوالب من قبل محترفين، وكل ما عليك فعله هو تخصيصها وفقًا لعلامتك التجارية وتفضيلات التصميم.

فرق مايكروسوفت: Microsoft Teams

فرق مايكروسوفت واحدة من أكثر الأدوات الرقمية فعالية للشركات التي تريد باقة شاملة من الخدمات، وقد اكتسبت شهرة خلال الجائحة، تتكون من قنوات توفر ميزة الدردشة للمستخدمين، حيث يمكنهم الدردشة بسلاسة مع المستخدمين الآخرين واحدًا تلو الآخر وكمجموعة، مع إمكانية مشاركة الملفات والاجتماع والبث المباشر وإجراء مكالمات الفيديو والصوت، فهي مساحة عمل تمكن أعضاء الفريق من إنجاز العمل كاملًا.

جوجل ميت وزوم  

أصبح عقد مؤتمرات الفيديو أمرًا ضروريًا للاجتماعات عبر الإنترنت -في عالم أصبح الكثيرون فيه يعملون لحسابهم الخاص (أو يعملون عن بعد)- للتواصل مع أعضاء الفريق ومقدمي الخدمات وشركاء الأعمال والعملاء.

إذا كنت بحاجة إلى خدمة إجراء اجتماعات فيديو لعملك، ففكر في “جوجل ميت” Google Meet، بالإضافة إلى برنامج “زوم” Zoom الذي يوفي بالغرض ويتمتع بالشعبية، لكن جوجل ميت بديل مجاني أفضل لشركة صغيرة وخاصة أنه يسمح بمكالمة فيديو 60 دقيقة على عكس زوم الذي يضع حد زمني 40 دقيقة لكل مكالمة فيديو.

يسهل جوجل ميت أيضًا استخدامه بنفس الوقت مع خدمات غوغل الأخرى ولا يتطلب استخدامه تنزيل التطبيق، إنما تستخدمه عن طريق تسجيل الدخول بواسطة حساب غوغل الخاص بك.

تسمح كل من خدمات جوجل ميت وزوم المجانية لما يصل إلى 100 مشارك بالانضمام إلى مكالمة، وكلاهما يعمل بشكل جيد مع برنامج الجدولة، ما يوفر الوقت في إعداد الاجتماعات.

اقرأ أيضًا: كيف تجعل متجرك الإلكتروني متميزًا؟

جوجل ورك سبيس

جوجل ورك سبيس “Google Workplace”، وهي الأداة الرقمية الأكثر استخدامًا من قبل الشركات والأفراد نظرًا لبساطتها وتكاملها السلس، وهي أداة تحول رقمية قوية تتضمن مجموعة أدوات رقمية معروفة مثل Gmail و Calendar و Docs و Slides و My Tasks و Drive  وعدد من الأدوات الأخرى التي يمكن للموظفين استخدامها لمشاركة المعلومات بشكل فوري.

 وردبريس 

وردبريس “WordPress”، وهو أحد أشهر أنظمة إدارة المحتوى، وتمكن هذه الأداة المستخدمين من إنشاء مواقع ويب أو مدونات لأي غرض، وتساعد في إدارة المحتويات المنشورة على موقع الويب بعد الإنشاء للتأكد من مطابقتها لقواعد SEO.

منصة PayFit 

 لا تكتمل قائمة الأدوات الرقمية للشركات من دون أداة إدارة كشوف المرتبات مثل PayFit، التي تزيل تمامًا متاعب إعداد التقارير المالية ودفع الضرائب ورواتب الموظفين واستحقاقاتهم، بالإضافة إلى ميزات إدارة الحضور والإجازات والانصراف من خلال أتمتة كامل العملية.

أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني  

من أهم أدوات العمل عبر الإنترنت هي أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني مثل Klaviyo و Mailchimp، كلاهما مصمم لمساعدتك في إنشاء قائمة تسويق والمشاركة في أنشطة تسويق البريد الإلكتروني.

بالنسبة للشركات الصغيرة نوصي بـ Mailchimp، ومع ذلك إذا كنت تدير متجرًا عبر الإنترنت، فإن Klaviyo أكثر ملاءمة لك، فهو يتعامل بسهولة مع المتاجر الالكترونية، ويساعدك على إرسال رسائل بريد إلكتروني مستهدفة بناءً على سجل طلبات العملاء وتواتر الشراء ومتوسط قيمة الطلب.

كلا التطبيقين يساعدانك على إعداد سير عمل آلي عبر البريد الإلكتروني للعملاء، واستعادة عربات التسوق والتوصية بالمنتجات والترويج للخصومات وما إلى ذلك. 

إعلانات غوغل Google Adv

من أفضل أدوات العمل للشركات الناشئة، وهو منصة إعلانية تساعدك على إطلاق الإعلانات على غوغل؛ حتى تتمكن خدماتك من الوصول إلى الصفحة الأولى من بحث غوغل، لأن الصفحة الأولى هي أيضًا المكان الذي يبحث فيه معظم الناس عن المعلومات أو المنتجات أو الخدمات.

باستخدام إعلانات غوغل يمكنك إنشاء وإطلاق الإعلانات النصية في غضون دقائق، وبالتالي تصل إلى تعزيز الوعي بعلامتك التجارية وتحسين المبيعات.

أداة Dropbox

كما يوحي الاسم بأنه صندوق حيث يمكنك إسقاط الأشياء فيه، لكنه أكثر من ذلك، فهو صندوق ضخم يمكن الوصول إليه عن بُعد، ويمكنك أن تضع أي من ملفاتك والوصول إليها.

من خلاله تستطيع بسهولة مشاركة ملفات مختلفة بغض النظر عن حجمها أو صغرها مع بقية زملائك في الفريق، ما يسهّل التعاون والمشاركة في الإنشاء. يمكن الوصول بسهولة إلى Dropbox من أي جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول أو مشغل ويب، ويؤكد منشئوه للمستخدمين الأمان الأمثل أثناء عمليات نقل الملفات.

 استخدام الأدوات والمنصات الرقمية أمر مهم جدًا لتوفير الوقت والجهد بالنسبة لأي رائد أعمال حتى وإن كانت مدفوعة، لذلك احرص على البحث عن الأدوات التي تساعدك على تطوير عملك بذكاء وبأقل جهد وتكلفة.

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ مشروع الدروب شيبينق بسهولة؟

شارك