كيف تبدأ مشروع الدروب شيبينق بسهولة

شارك

نمى سوق التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية لتصل قيمته إلى 26 مليار ريال سعودي في 2021خاصةً بعد إنتشار جائحة كورونا وحالات الإغلاق التي طُبقت للحد من انتشار الفيروس، نتيجة لذلك اتجه الكثير من المستهلكين للإعتماد بشكلٍ أكبر على التطبيقات والمتاجر الالكترونية لشراء مستلزماتهم اليومية.

وبالنسبة للكثير من الأشخاص الآخرين فإن موجة الهجرة نحو الشراء عبر الإنترنت لفت نظرهم بشدة مما كان له الأثر في ازدياد البحث عن المواضيع المتعلقة بتأسيس المتاجر الالكترونية، وبدأت شركات البيع بالتجزئة بافتتاح فروع رقميةٍ لها أيضًا.

وبما أن تأسيس متجرٍ إلكتروني جديد خاصة لرائد الأعمال المبتدئ يحتاج إلى الكثير من العمل واستثمار الوقت والجهد والمال، وإدارة سلاسل التوريد وتكاليف التخزين، والتي بدورها تؤثر سلبًا على نمو المشروع وسرعة تلبية الزبائن.

لذلك اتجه معظم هؤلاء إلى استخدام نموذج ما يُعرف باسم إحالة أو إسقاط الشحن (الدروب شيبينق DROPSHIPPING) الذي لا يشترط أن تكون المالك الفعلي للمنتج حتى تحقق الربح.

وبمعنى آخر فإن هذا النموذج مثل البيع بالعمولة ولكن عبر موقع إلكتروني خاص بك حيث يمكنك تحويل طلبات العملاء عبر متجرك إلى الشركة المصنعة، أو بائع التجزئة أو الجملة الذي يقوم بشحن البضائع مباشرةً إلى العميل، دون الحاجة الى إمتلاك المنتجات أو تخزينها أو شحنها. 

كيف يعمل نموذج الدروب شيبينق؟

  كيف تبدأ مشروع الدروب شيبينق بسهولة

المبدأ الأساسي في عمل الدروب شيبينق هو تنفيذ أصحاب المتاجر لطلبات البيع مباشرةً دون الاحتفاظ بأي مخزون، فعندما يشتري أحد العملاء منتجًا من متجرٍ يعمل بنظام الدروب شيبينق، يقوم موردٌ خارجي بشحنه مباشرةً إليهم، ويدفع العميل سعر التجزئة الذي يحدده المتجر، ويقتصر هامش الربح على الفرق بين سعر البيع وسعر الجملة للموردين.

يوفر عليك هذا النموذج التعامل الملموس مع المنتجات أو الاستثمار في المخزون، فكل ما عليك فعله من أجل بيع منتجات الدروب شيبينق هو تسجيل حسابٍ لدى أحد الموردين.

في نموذج أعمال الدروب شيبينق، أنت مسؤولٌ عن إنشاء موقعك الإلكتروني والترويج لعلامتك التجارية الخاصة، بالإضافة إلى اختيار وتسويق المنتجات التي تريد بيعها، كما يقع على عاتقك تحمل تكاليف الشحن وتحديد الأسعار التي تؤدي إلى هامش ربحٍ جيد.

8 خطوات لبدء مشروع دروب شيبينق مربح 

1- الالتزام بتأسيس المشروع 

كما هو الحال مع أي نوعٍ آخر من المشاريع، يتطلب الدروب شيبينق التزامًا كبيرًا ومنظورًا طويل الأجل، لذلك من الجوهري إجراء بحثٍ عن المنافسين، واختيار موردًا مناسبًا، وتحديد هيكل الأعمال المالية والتسويقية للمشروع. يستدعي بدء مشروع الدروب شيبينق الاستثمار بكثافةٍ بإحدى العملتين التاليتين: الوقت أو المال. 

استثمار الوقت  

ننصح بالاستثمار في الوقت بدلًا من المال؛ خاصةً لحديثي العهد في مجال الـدروب شيبينق وذلك لأسباب عدة: 

  • ستتعلم مدخلات ومخرجات النشاط التجاري وهو ما سيكون أمرًا حاسمًا لقدرتك على إدارة علاقاتك مع الآخرين مع نمو نشاطك التجاري وتوسعه. 
  • ستتعرف على عملائك ومعطيات السوق المستهدف بشكلٍ وثيق، مما سوف يتيح لك اتخاذ قراراتٍ أفضل. 
  • ستقل احتمالية إنفاق مبالغ كبيرة على مشاريع تافهة ليست ضروريةً لتحقيق النجاح. 
  • ستطور العديد من المهارات الجديدة التي ستجعلك رائد أعمالٍ أفضل. 

من الناحية العملية، قد يصعب على معظم الأشخاص ترك وظائفهم بهدف التركيز على مشروعهم الحديث. إلا أنه من الممكن العمل عليه بدوامٍ جزئي على افتراض أنك تُحدد قدرات متجرك فيما يتعلق بخدمة العملاء وسرعة تلبية الطلبات، ومع بدء استقرار التدفق النقدي والربحية سيصبح بإمكانك تركيز جلّ اهتمامك على مشروعك الشخصي. 

استثمار الاموال

من الممكن إنشاء شركة الدروب شيبينق وتنميتها من خلال استثمار مجموعةٍ من الأموال، لكننا ننصح بعدم القيام بذلك، ففي المراحل المبكرة من المهم أن يكون لديك خبرة في إدارة تلك الأموال قبل أن تشرع في إنفاقها.

لأنك بدون فهمٍ عميقٍ لكيفية إدارة مشروعك التجاري على جميع المستويات ستكون تحت رحمة المنافسين، والمسوقين، وعدم درايتك بالأمور سيكلفك الأرباح التي تحققها. 

مع ذلك، وفي حال إصرارك على تدعيم مشروعك ماليًا، فستحتاج إلى ما لا يقل عن 4 آلاف ريال لبدء عملك وتشغيله، سيذهب معظمها لتغطية نفقات التشغيل البسيطة (مثل استضافة موقع الويب وموردي الدروب شيبينق) ودفع أي رسوم تأسيس. 

2- تحديد هوية المشروع 

تتمثل الخطوة الثانية في بناء وهيكلة هوية مميزة لمشروع الدروب شيبينق، ويبدأ ذلك بإجراء بحوث السوق اللازمة، ولا يختلف ذلك عن افتتاح متجرٍ للبيع بالتجزئة؛ فهو يتطلب البحث عن المواقع الجغرافية المناسبة والتعرف على المنافسين، واتجاهات السوق، ليتبع ذلك اتخاذ قرارات بناءً على مدى جدوى المشروع، إلا أنه في الواقع فإن ابتكار هويةٍ مميزةٍ أمرٌ صعب.

قد يساعد التركيز على المنتجات المتخصصة والموجهة لشرائح محددة على جذب انتباه المتسوقين، واكتساب قوة جذبٍ دون الحاجة للتنافس مع الشركات الكبيرة ذات الحصص السوقية الضخمة، فغالبًا ما تتمتع المنتجات المتخصصة بقاعدة عملاءٍ أكثر ولاءً.

مما يجعل البيع لجماهير معينة أسهل، فقد تكون منتجات اللياقة البدنية، ومنتجات التجميل للبشرة الحساسة، واكسسوارات الهاتف، ومستلزمات اليوغا نقطة انطلاقٍ جيدةٍ لبدء مشروع الدروب شيبينق بدون أموال.

ومن شأن الاستعانة بمؤشرات توجهات جوجل (Google Trends) في تحديد ما إذا كان المنتج رائجًا أم لا، بالإضافة إلى تباين اتجاهات المواسم. تكشف أداة البحث هذه عن حجم البحث الشهري عن المنتجات الشبيهة بما تقدمه ومدى تنافسيتها، كما يمكن استخدام هذه المعلومات لقياس مدى شعبية فكرة أعمال دروبشيبينغ، و استلهام أفكارٍ لمنتجاتٍ جديدةٍ للمستقبل.

3-  القيام بأبحاث المنافسين

إليكم بعض الطرق لإجراء بحثٍ عن المنافسين: 

  • توظيف محركات البحث لإيجاد منافسين يبيعون سلعًا/خدمات مشابهة، والتعرف على الكيفية التي يروجون فيها لمنتجاتهم.
  • استخدام أدوات تجسسٍ مثل LikeWeb و Alexa، التي تعتبر أدوات رائعة للعثور على (وتتبع) نشاط المنافسين على الإنترنت.
  • تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، ومعاينة أسلوب تواصل الشركة المنافسة مع عملائها، وكيف تم تصميم واجهتها التفاعلية، ومقدار الشعبية التي تحظى بها. تساعد هذه المعلومات في العثور على طرقٍ لتمييز علامتك التجارية وتحسين استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الاشتراك في قوائم البريد الإلكتروني للمنافسين، والبقاء على اطلاع دائم باستراتيجياتهم التسويقية. 

4- اختيار المورد المناسب 

يعد اختيار مورد دروبشيبينغ خطوةً حاسمةً نحو إنشاء مشروع دروبشيبينغ ناجح، فبدون المورد لن يكون لدى شركة الدروب شيبينق أي منتجاتٍ لشحنها للعملاء، وبالتالي تنتفي الحاجة لوجودها.

5- إنشاء متجر إلكتروني 

الشيء التالي الذي تحتاجه للبدء في مشروعٍ الـ دروبشيبينغ هو إنشاء متجرٍ إلكتروني على منصة التجارة الإلكترونية، فهي ستكون الأساس الذي يجذب العملاء، ويحقق المبيعات، ويعالج المدفوعات.

ننصح بمنصة زد السعودية  لكونها منصة تجارية متكاملة تتيح البيع عبر الإنترنت، وبمختلف العملات، إضافةً إلى إدارة المنتجات وقبول المدفوعات بسهولة، كما توفر أدوات تسهل تصميم واجهة الموقع دون الحاجة لخبرةٍ سابقةٍ في التصميم. 

6- اتخاذ قرار بشأن هيكل الأعمال

تتوقف جدية أي مشروعٍ تجاري على شرعيته القانونية، لذلك ننصح باستشارة المختصين في القانون قبل البدء بمزاولة نشاطك التجاري، وذلك تجنبًا للوقوع في مشاكل قانونية. 

7- تنظيم الشؤون المالية

إن أحد الأخطاء الشائعة التي يرتكبها رواد الأعمال عند بدء مشروعٍ تجاري هو دمج مواردهم المالية الشخصية مع التجارية، فهذا يتسبب في حصول الأخطاء، ويجعل المحاسبة القانونية والضريبية أكثر صعوبة، وقد يهدد بقاء الشركة؛ لذلك يُنصح بالفصل بين الموارد الشخصية والتجارية في حساباتٍ بنكيةٍ واضحةٍ ومحددةٍ لدى الجهات المالية الحكومية. 

8- التسويق 

من الضروري في هذه المرحلة بذل جهدٍ إضافي في التسويق والإعلان بحيث يكون الوصول إلى أكبر عددٍ من المستهلكين هدفًا أساسيًا في استراتيجية التسويق. نضع بين أيديكم مجموعة من المقترحات لتدعيم استراتيجية التسويق الخاصة بكم: 

  • الإعلانات المدفوعة عبر وسائل التواصل الإجتماعي، مثل:

إنستقرام: من أفضل المنصات للإعلان عبرها حيث تتيح لك المنصة إظهار إعلانك في جميع أنحاء التطبيق، بما في ذلك خلاصات المستخدمين وقصصهم، وغالبًا تبدو مشابهة للمشاركات العادية ولكنها تحتوي على تصنيف “برعاية” للإشارة إلى أنها إعلان، وتحتوي إعلانات إنستقرام أيضًا على ميزات أكثر من المنشور العادي مثل الروابط وأزرار الحث على الشراء وكتالوجات المنتجات. 

سناب شات: يمكن لأي شخص إنشاء إعلانات وإطلاق الحملات ومراقبة الأداء وتحسين الحملات في منصة سناب شات، وتحديد ميزانيتك وتعديلها في أي وقت، كما يمكنك استخدام الأدوات الإبداعية التي توفرها المنصة مجانًا.

تيك توك: عند الحديث عن الانتشار لا يمكن تجاهل منصة تيك توك للفيديوهات القصيرة نظرًا للشعبية الكبيرة التي لديها، وتوفر المنصة عدة أنواع من الحملات الإعلانية مثل إعلانات الفيديو ضمن الخلاصة و تحديات الهاشتاق وغيرها.

إعلانات جوجل: إذا أردت الوصول إلى أعلى نتائج البحث لموقعك الإلكتروني بالإضافة الى المنتجات فلا يوجد أنسب وأفضل من خدمة اعلانات جوجل لجذب الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك، وسيتم محاسبتك فقط عندما ينقر شخص ما على إعلانك وتتم إعادة توجيهه إلى موقعك.

التسويق المؤثر: قد تكون الميزانية محدودة، لذلك يعتمد التسويق المؤثر على التواصل الواقعي للوصول إلى الجمهور المستهدف باعتبار أن الناس يميلون إلى الوثوق بالأشخاص أكثر من ثقتهم بالإعلانات التقليدية. 

تسويق المحتوى:  يهدف إلى إنشاء تدفق حركة مرورٍ مستدامةٍ وطويلة الأجل من خلال المدونات وإنشاء محتوى يسلي ويثقف الجمهور المستهدف في نفس الوقت. كما يمكن أيضًا إنشاء قناةٍ على يوتيوب، أو إذاعة صوتية للمساعدة في نشر علامتك التجارية.

التسويق الاجتماعي: ويعني الانخراط مع مجموعاتٍ من الأشخاص الذين يتشاركون الاهتمامات مع مشروعك. يمكنك بدء محادثاتٍ مع العملاء المحتملين على Reddit، أو مجموعات فيسبوك.

يركز أسلوب الدروب  شيبينق على منح فرصٍ للناس العاديين  لتأسيس مشاريعهم بطريقةٍ منخفضة المخاطر والتكاليف، ومع تزايد التطبيقات المساعدة وأدوات أتمتة التسويق، لم يعد تشغيل نشاطك التجاري عبر الإنترنت مشكلة أبدًا. نأمل أن يلهمك هذا الدليل على إنشاء طريقك إلى النجاح والاستقلالية المالية. 

شارك