ما هو الدروب شيبينق وآلية عمله

شارك

من منا لا يحلم بتأسيس مشروعه التجاري الخاص، إلا أن عوامل المخاطرة دائمًا ما تقف عقبةً في وجهنا. قد يصعب تصديق ذلك إلا أن تحقيق هذا الحلم أصبح ممكنًا من خلال تبني أحد أشكال ريادة الأعمال على الإنترنت والمسمى دروب شيبينق.

ما هو الـدروب شيبينق؟

يُعرف الدروب شيبينق بأنه طريقةٌ للبيع بالتجزئة ذات مخاطر مالية أقل من طرق التجارة الأخرى، فعندما يبيع بائع التجزئة أحد المنتجات التي يعرضها على موقعه الإلكتروني، فإنه بذلك يشتري المنتج من موردٍ خارجي يقوم بشحنه مباشرةً إلى المستخدم النهائي بالنيابة عنه دون أن يحتفظ به أو يتكبد عناء شحنه.

 تقل مخاطر الاستثمار في نموذج دروب شيبينق لاعتماده على تحقيق الأرباح من خلال عمولة الوساطة، فلا يدفع البائع إلا ثمن الأشياء التي باعها فقط، حيث يقتصر دوره على الإعلان والتسويق الفعال للمنتج حتى يتمكن من تحقيق الربح.

كيف يعمل نموذج الدروب شيبينق؟

  1. يقوم بائع التجزئة “بإضافة” المنتجات على موقعه الإلكتروني بعد الاتفاق مع المورد الخاص بالمنتج.
  2. لا يمتلك بائع التجزئة هذه المنتجات في الواقع فهي في حوزة المورد أو تاجر الجملة (الذي قد يكون في أي مكانٍ في العالم). قد يتكلف المورد لإنتاج الوحدة الواحدة من المنتج 5 ريالات سعودية، بينما يبيعها التاجر مقابل 25 ريال.
  3. عندما يطلب أحد العملاء منتجًا من موقعٍ يعمل بنظام دروب شيبينق، يتلقى التاجر إشعارًا بالطلب، ثم يقوم بإعادة توجيهه إلى المورد، إما يدويًا أو تلقائيًا. 
  4. يقوم المورد بتنفيذ الطلب وشحنه مباشرةً إلى العميل تحت اسم مشروع الدروبشيبر( صاحب المتجر). 
ما هو الدروب شيبينق وآلية عمله

مثل أي نموذج أعمال آخر، فإن لنموذج الدروب شيبينق إيجابياته وسلبياته، وعلى رائد الأعمال تقييمها وتحديد ما إذا كان بوسعه تحقيق التوازن الصحيح بين ما تُمليه الظروف وبين احتياجات مشروعه. 

مزايا الدروب شيبينق 

  • لن تحتاج إلى مساحة تخزينٍ ولن تخاطر بأي مشتري.
  • يمكنك تقديم مجموعةً أكبر بكثيرٍ من المنتجات.
  • لن تُضطر إلى التعامل مع تغليف وشحن طلباتك.
  • استثمارك الأولي منخفض حقًا. 
  • عدم الاضطرار إلى تتبع مخزونك. 
  • توفير الوقت.
  • يعرض العديد من دروبشيبر أيضًا التعامل مع عائداتك لتشغيل أعمال دروب شيبينق الخاصة بك.
  • لا تحتاج إلى أكثر من جهاز كمبيوتر محمول وهاتف واتصال بالإنترنت واستثمار شهري ضئيل. 

من السهل البدء في مشروع الدروب شيبينق 

يتطلب البدء في أي مشروعٍ تجاري الكثير من الأبحاث والتخطيط ورصد الميزانية وغيرها من الأنشطة التي يتوجب القيام بها قبل الشروع في البيع. 

لذلك، إذا كنت ترغب في اختيار الطريق المختصر لتصبح بائع تجزئة عبر الإنترنت، فقد يكون بدء عمل الدروب شيبينق هو السبيل لتحقيق ذلك باعتبار أنه لا يتطلب الموارد الأولية اللازمة لبدء متجرٍ تقليدي عبر الإنترنت، مثل: رأس المال، ومكاتب العمل، والمستودعات، والالتزام، والعمالة، وما إلى ذلك.

انخفاض التكلفة الأولية للاستثمار

ربما يكون أفضل شيء في نموذج أعمال الدروب شيبينق هو أنك لست مضطرًا لشراء البضائع التي تبيعها والاحتفاظ بها، فلا يتم شراء المنتج إلا بعد أن يدفع الزبون ثمنه مسبقًا.

وكما ذكرنا سابقًا، فإن بدء عمل الدروب شيبينق بسيطٌ ولا يحتاج إلا للعثور على موردٍ مناسبٍ واستهداف شريحة المستهلكين عبر إنشاء موقع ويب، فلا حاجة لك إلى الدفع مقابل مستودع، أو انتقاء الشحنات وتعبئتها، أو إدارة مستويات المخزون، ولا تتحول قلة مبيعاتك إلى نقصٍ في السيولة لتجنب تجميدها في شراء البضائع، وعليه تتيح هذه العوامل بدء مشروع دروب شيبينق ناجح دون الحاجة إلى استثمار الاموال مسبقًا. 

نموذج مرن 

المرونة هي مفتاح نجاح الكثير من تجار التجزئة حديثي العهد ممن بدأوا مشاريعهم على سبيل التجربة إلى جانب وظائفهم الأساسية. يسمح لك نموذج دروب شيبينق إدارة مشروعك التجاري من أي مكانٍ تقريبًا باستخدام الإنترنت، حيث يمكنك تشغيل وإدارة عملك طالما أنت على تواصلٍ مع الموردين والعملاء.

 في الواقع، تُدار العديد من شركات دروب شيبينق الناجحة من المنزل، وقد لا تحتاج حتى إلى ترك وظيفتك الثابتة لبدء مشروعك الخاص طالما تمكنت من الموازنة بين جميع التزاماتك. 

خياراتٌ غير محدودة للمنتجات

باعتبار أنك لست بحاجة إلى تخزين أو تكديس المنتجات التي تبيعها، فهناك الكثير من الخيارات للمنتجات التي بإمكانك المتاجرة بها.

لا داعي أيضًا للقلق بشأن تكاليف الإنتاج، أو مساحات التخزين وشروطه، مما يعني أنه يمكنك اختيار بيع أي شيء سواء كان مستحضرات تجميل، أو قوارب سريعة، أو حتى الأغذية. 

قابلية التوسع

يسهل تنمية مشاريع دروب شيبينق مقارنةً بالمتاجر التقليدية أو حتى تلك التي تبيع عبر الإنترنت، يتحمل المورد زيادة المبيعات لديك، مما يسمح لك بتنمية مشروعك التجاري دون الحاجة إلى تكبد تكاليف تعيين موظفين إضافيين للمساعدة على الاستجابة للطلب المتزايد، وذلك يتيح لك التوسع بشكلٍ أسهل وأسرع من متاجر التجارة الإلكترونية التقليدية. 

عيوب نموذج الـ دروب شيبينق 

هوامش ربح أقل نسبيًا

ربما تكون هوامش الربح المنخفضة هي أكبر عيوب مشاريع دروب شيبينق، فمن الصعب جدًا التنافس للحصول على مساحةٍ إعلانيةٍ مدفوعة، مما يعني بذل الكثير من الجهد في تقديم خدمةٍ ممتازة وبناء محتوى يوظف قواعد السيو(SEO) بغية تحقيق التميز وجذب أكبر قدرٍ ممكنٍ من المهتمين. 

أسعار أقل تنافسية

إن مفتاح نجاح مشاريع دروب شيبينق هو تحقيق أرباحٍ من الفرق بين سعر البيع النهائي وما تدفعه للموردين لقاء منتجاتهم، وفي حين يبدو نموذج الدروب شيبينق رائعًا يغنيك عن شراء المنتجات بالجملة، إلا أنه يؤثر أيضًا على أسعارك فأنت  تخسر في هذه الحالة.

حيث نجد أن أسعار شراء المنتجات بالجملة عادةً ما تكون أرخص من شراء كل منتج بمفرده، وبالتالي يؤثر على قدرتك في خفض الأسعار لعملائك ومن ثم تصبح المنافسة أصعب.

الاعتماد على المخزون

يمكن وصف دروب شيبينق على أنه سلاحٌ ذو حدين، ففي حين يسمح لك النموذج بالتفاعل والتكيف مع اتجاهات المستهلكين، إلا أنه يعني أيضًا أنك عرضةً للتأثر بنقص المخزون. قد تصبح زيادة شعبية منتجٍ ما بين عشيةٍ وضحاها نعمة لتاجر التجزئة التقليدي الذي قام بتخزين هذا المنتج مسبقًا، أما تاجر الدروب شيبينق سيجد فجأة أن مخزون مورده قد نفد من المنتج الذي يبيعه عادة.

توافر المنتج 

إن الاعتماد الكامل على قدرة مخزون المورد تعني أنك قد تبيع أحيانًا منتجات لم تعد متوافرةٌ في المخزون، وهو ما يعرضك للإحراج أمام زبائنك. كما قد يصعب عليك التحكم بتكاليف الشحن أو حتى تقديرها بحسب الظروف دائمة التغير>

ومن المحتمل أنك لن تتمكن بسهولة من ضمان جودة منتجك، الأمر الذي سيجعل من عملية الإرجاع مشكلةً حقيقيةً قد تستغرق الكثير من الوقت، ناهيك عن تحملك اللوم أمام عميلك. 

حدة التنافسية 

يعد الدروب شيبينق نموذجًا تجاريًا قابلًا للتطبيق بالنسبة للكثيرين، وانخفاض حواجز الدخول يعني زيادةً في المنافسة وصعوبة تمييز خدمتك من بين الآلاف.
وفي الأخير نرى نحن في بزنس هب أكاديمي أن دروبشيب طريقك إلى النجاح في التجارة الإلكترونية، وعمومًا  يمكن أن يكون العمل بالدروب شيبينق طريقةً رائعةً للبدء في البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، ومشروعًا جانبيًا لمن يعملون بدوامٍ كامل.

وحتى يمكن أن يكون مشروعاً مستقلاً إذا توفرت الإرادة والتصميم. حيث أن البداية سهلةٌ وغير مكلفة، لذلك نأمل أن يساعدك هذا الدليل في معرفة ما إذا كان نموذج التجارة الإلكترونية عبر الدروب شيبينق خيارًا قابلًا للتطبيق أم لا.

شارك