كيف تختار منتجات دروب شيبينق تحقق مبيعات وأرباح كبيرة؟!

شارك

يتوقف نجاح أو فشل مشروع دروب شيبينق على اختيار المنتجات المناسبة للبيع، والتي ستؤدي إلى زيادة حجم المبيعات، فإذا كنت تفكر في بدء مشروع دروب شيبينق أو كنت تستخدم هذه الطريقة بالفعل لتحقيق الربح ولكنك ترغب في زيادة الإيرادات عن طريق إضافة منتجاتٍ جديدة، سيقدم لك هذا المقال كل ما تحتاج معرفته حول كيفية اختيار منتجات دروب شيبينق والمعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند القيام بذلك.

العثور على منتج مناسب لدروب شيبينق

قد يبدو من المغري اتباع اتجاهات السوق البيعية لأحدث الصيحات، إلا أن هذه الإستراتيجية غالبًا ما يقتصر نجاحها على المدى القصير،  فمن الصعب الحفاظ على مبيعاتها بمرور الوقت، لهذا يكون التركيز على منتج مناسبٍ والالتزام بتسويقه هو أفضل مبدأ يمكن اتباعه عند بدء مشروع دروب شيبينق.

يُعد البحث عن المنتج أمرًا مهمًا للعثور على العناصر المطلوبة، ستحتاج أيضًا إلى تحديد منتجات دروب شيبينق التي يمكن بيعها عند التفكير في طبيعة المنتجات المراد بيعها، فليس من الجيد شراء العناصر بناءً على التفضيل الشخصي أو “الشعور الغريزي”، فعالم الدروب شيبينق يتصف بالتنافسية وسرعة التغير. 

ستحتاج إلى إجراء بحثٍ شاملٍ عن منتجات دروب شيبينق المناسبة وتحليل بيانات المبيعات الحالية، والتأكد من أنه يتيح تحقيق هامش ربحٍ وأن المنافسة فيه منخفضة، قد يبدو اختيار العناصر الحالية الأكثر شيوعًا بمثابة استراتيجيةٍ رابحة، ولكن في سوقٍ مزدحمةٍ سيتم تقليص هوامش المنتج لتجار التجزئة الأصغر مع ازدياد حدة المنافسة. 

اقرأ ايضاً:   كيف تبدأ مشروع الدروب شيبينق بسهولة

يمكن القول أن المستهلك يشتري نوعين من المنتجات؛ فهي إما أن تكون مشتريات اندفاعية ومتهورة (النوع الذي لن يتكبد القيام برحلةٍ خاصةٍ إلى المتجر لشرائها بشكلٍ فردي، ولكنه قد يلحظها ويشتريها في السوبر ماركت مثلاً أثناء انتظاره على طابور الدفع)، أو قد تكون  أكثر تكلفةً وتتطلب تفكيرًا قبل شرائها. 

عادةً ما تكون عمليات الشراء القائمة على الدافع رخيصة، ونلاحظ أن معظم المتسوقين يستطيعون إنفاق ما يصل إلى 150 ريال دون التفكير فيما إذا كان المنتج ذا قيمةٍ جيدة أو إن كانوا بحاجةٍ إليه أصلًا. أما بالنسبة للمنتجات الأغلى ثمنًا، يميل المستهلك إلى إجراء المزيد من الأبحاث المكثفة والتسوق لفترةٍ أطول قبل اتخاذ قرار الشراء.

أنواع منتجات دروب شيبينق

  • المنتجات الملفتة للنظر: مثل الملابس والإكسسوارات الحيوانات الأليفة وأغراض المطبخ. 
  • منتجات تحل مشكلة للعميل: قادرة على تقديم حلٍ لمشكلةٍ تواجه المستهلك،  ولكن نظرًا لكونك تروج لمنتجاتك الخاصة عبر قنوات التواصل الاجتماعي، فمن المهم أيضًا تذكُّر أن الناس لن يسعوا لشراء أدواتٍ منزليةٍ مملةٍ، لذلك يستحسن أن تبحث عن منتجات دروب شيبينق ملفتةٍ للنظر وتلبي حاجة المستهلكين في الوقت نفسه.

اختيار المنتجات بحسب السعر وهامش الربح 

تولد المنتجات قليلة الثمن مثل الأكواب هامش ربحٍ صغيرٍ للبائع، بينما ينتج عن بيع المنتجات ذات الأسعار المرتفعة مثل الأثاث عوائد أكبر لمتاجر التجزئة، ولكن قد يترتب عليها مخاطر أكبر، لذلك من الأفضل في مشاريع دروب شيبينق التركيز على بيع المنتجات منخفضة السعر؛ حيث من المرجح أن يندفع العملاء أكثر إلى شراء هذه المنتجات، مما يعني ارتفاعًا في حجم مبيعاتك والأرباح.

أما عند اتخاذ خيارات شراء سلعٍ باهظة الثمن، فسيحتاج المشترون إلى مزيدٍ من الوقت للتوصل إلى قرار، مما يعني حاجتهم إلى المزيد من الدعم المقدم منك، والذي يترجم إلى قضاء وقتٍ أطول في التعامل مع استفسارات العملاء التي قد لا تؤدي بالضرورة إلى مبيعات. 

كما يحتاج العملاء إلى بناء الثقة مع بائع التجزئة قبل إنفاق مبالغ كبيرة من النقود، مما يدفعهم لتفضيل زيارة المتاجر أو صالات العرض للمعاينة الفعلية للمنتجات قبل شرائها.

أهم الأدوات والبرامج  داعمة لمشروعك في دروب شيبينق

Niche scraper : تقدم هذه الأداة بيانات تحليلية  لمنتجات دروب شيبينق سواء الخاصة فيك أو في متاجر منافسة وتساعدك هذه البينات في اتخاذ القرارت ومتابعة أداء منافسيك.

Google Trends: هي خدمةٌ مجانيةٌ تقدمها غوغل؛ وتعرض فيها أحدث موضوعات البحث الشائعة، وإجمالي حجم البحث العالمي للمصطلحات المختارة، الأمر الذي يمكن أن يكشف عن الكثير من منتجات دروب شيبينق المثيرة للاهتمام إذا كنت مستعدًا للقيام ببعض البحث العميق!

منتجات دروب شيبينق عليك تجنبها

كيف تختار منتجات دروب شيبينق تحقق مبيعات وأرباح كبيرة؟!

عند البحث عن منتجات دروب شيبينق المثالية، يتوجب أن تكون حريصًا على الابتعاد عن بعض المنتجات التي يجب تجنبها بأي ثمن.

  • الابتعاد عن أي نوعٍ من منتجات دروب شيبينق التي قد يصعب الإعلان عنها، مثل السجائر الإلكترونية أو الألعاب العنيفة فمثلًا: فيسبوك يحظر الإعلانات التي تروج للسجائر الإلكترونية، وهذا النقص في فرص التسويق للمنتجات سيؤدي حكمًا إلى انخفاض المبيعات.
  • تجنب العناصر كبيرة الحجم أو ثقيلة الوزن فهي تتحمل رسومًا أكبر، وباعتبار أنك ستحتاج إلى إضافة تكاليف الشحن إلى سعر المنتج، فمن المنطقي أيضًا اختيار عناصر صغيرة وخفيفة على هذا الأساس للإبقاء على التكاليف منخفضة قدر الإمكان،  فالقاعدة الأساسية هي الابتعاد عن المشتريات التي تزيد قيمتها عن 100 إلى 150 ريالاً.
  •  تجنب بيع أي منتجاتٍ هشة أو قابلةٍ للتلف، وإذا قمت بذلك، فاحرص على تضمين تحذيرٍ كافٍ مع المنتجات التي قد تصبح غير آمنةٍ إذا تم التعامل معها بشكلٍ غير صحيح. قد تكون هذه المنتجات أواني زجاجية أو معدات إلكترونية أو غيرها من المنتجات التي تحتاج إلى توخي الحذر والعناية في التغليف والشحن، وإلا فإن تعرضها للضرر سيحملك مسؤولية استبدالها.

كيف تختار منتجات دروب شيبينق المناسبة لعملك؟

تتمثل الخطوة الأولى لإنشاء شركة دروب شيبينق في معرفة المنتجات المراد بيعها. هذا هو المكان الذي قد يجد فيه بعض أصحاب الأعمال أنفسهم أمام معضلة. 

إحدى النصائح التي تكلمت عنها العديد من الشركات الناشئة في مجال دروب شيبينق هي البدء بتقديم المنتجات التي تستهدف فجواتٍ سوقيةٍ محددةٍ بدلًا من بيع المنتجات العامة، وتُعرف الفجوات السوقية على أنها أقسامٌ من السوق التي تعاني نقصًا في المنتجات المخصصة لأغراضٍ محددة، الأمر الذي يجعلها فكرةً يمكن للشركات العمل على توسيعها. 

لماذا يعد تحديد فجوة سوقية أمر مهم لعملك؟

كيف تختار منتجات دروب شيبينق تحقق مبيعات وأرباح كبيرة؟!

بشكلٍ عام، يتوقف نجاح مشاريع دروب شيبينق حول المنتجات التي تبيعها، ومع تزايد عدد الأنشطة التجارية الصغيرة سنويًا في جميع أنحاء العالم، أصبح من الصعب تأسيس نشاطٍ تجاري فريد تمامًا وتمييزه عن المنافسين الآخرين في السوق، وهذا يمكن أن يؤدي إلى منافسةٍ شديدة. يتمثل أحد الحلول المحتملة لهذه المشكلة في التركيز على مجالاتٍ محددةٍ بحيث يمكنك تضييق نطاق منافسيك وتحسين فرصك في التميز.

قد يعتقد بعض أصحاب الأنشطة التجارية أنه كلما زاد تنوع المنتجات التي يبيعونها زاد عدد العملاء المنجذبين لهم، وفي حين أن هذا قد ينجح في بعض الحالات، إلا أنه لا يُنصح عادةً بهذا النهج للشركات الناشئة، فقد يؤدي بيع أنواعٍ مختلفةٍ من المنتجات إلى تشتيت انتباه عملائك عما يبحثون عنه، مما يفقدهم الاهتمام بتفقد موقعك، وهذا يقلل بشكلٍ كبيرٍ من احتمالية قيامهم بالشراء. وفي المقابل، عندما تكون الشركات واضحةً إزاء نوع المنتجات التي تبيعها، فإنها تميل إلى استقبال عملاء يعلمون ما يبحثون عنه منك، وبالتالي ضمان الشراء.

شارك