كيف تجعل متجرك الإلكتروني متميزًا؟

شارك

يتوسع سوق التجارة الإلكترونية بسرعة، لذلك أصبح المتجر الإلكتروني وسيلةً أساسيةً للتسوق مع جمهور يقدر بنحو 1.66 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، ينفقون أموالهم لشراء الأشياء عبر الإنترنت. وتُعد واجهة المتجر واحدةً من أهم العناصر التي تلفت نظر المتسوقين المحتملين، وهو ما يجب أن تكون حريصًا على تطويره وتحسينه باستمرار من أجل تقديم تجربة تسوق مريحة لعملائك.

لماذا يجب عليك الاهتمام بالمتجر الإلكتروني خاصتك؟ 

نجد اليوم عددًا كبيرًا جدًا من المتاجر عبر الإنترنت جاهزة لتزويد العملاء بمجموعةٍ واسعةٍ من المنتجات والخدمات التي يمكنها تلبية جميع احتياجاتهم وتوقعاتهم، ولكن مع مستوى المنافسة الهائل والمتزايد باستمرار، يتعين على مالكي المتاجر الإلكترونية التفكير في الاحتفاظ بالعملاء الحاليين وجذب عملاء جدد إلى متاجرهم الإلكترونية بكل السبل المشروعة.

لذا إذا كنت ترغب في تجنب الأخطاء الجسيمة أثناء تنمية متجرك عبر الإنترنت وإنشاء قاعدة عملاء عائدة، فمن المهم تطوير استراتيجية عمل طويلة الأجل، لجعل متجرك الإلكتروني بسيطًا وأنيقًا يلفت نظر المشترين المحتملين من أول زيارة.

كيف تجعل متجرك الإلكتروني متميزًا؟

إذا كنت ترغب في البقاء في سباق التجارة الإلكترونية التنافسية وإنشاء علامةٍ تجاريةٍ ناجحة، يجب أن يحتوي متجرك الإلكتروني على بعض الميزات المميزة والمزايا التنافسية التي يمكنها مساعدتك على جذب العملاء.

1. التركيز على بناء السمعة

تعد السمعة هي أحد أهم الجوانب لأي مشروع عبر الإنترنت، على الرغم من أن بنائها ليس بالأمر السهل ويستغرق وقتًا. لذلك، ربما يكون أحد أهم الأشياء التي يجب عليك الانتباه إليها هو مستوى رضا العملاء وولائهم، ويجب فهم احتياجات العملاء وتوقعاتهم، فهذا قد يساعد في الاحتفاظ بهم والحصول على زيارات لا تنتهي.

ولبناء سمعة حسنة حول المتجر الإلكتروني الخاص بك لا تحاول أبدًا تضليل عملائك، ولا تقدم لهم سوى المعلومات الصحيحة والكاملة والمراجعات الصادقة حول المنتجات المتاحة، ومشاركة حقائق عن شركتك واشرح الأهداف التي تريد تحقيقها، وانتبه بشكلٍ خاص لملاحظات العملاء في شبكات التواصل الاجتماعي والمنتديات والصفحات الصفراء.

 يفضل معظم العملاء في الوقت الراهن عرض ومناقشة المنتجات والخدمات والحديث عن تجاربهم التسويقية عبر منصاتٍ مثل فيسبوك وتويتر وانستغرام. لذلك، إذا كنت تريد جذبهم وجعلهم عملاء محتملين وزوار دائمين لمتجرك، شجعهم على كتابة أفكارهم وآرائهم لمعرفة ما إذا كانوا يحبون منتجاتك ومستوى الدعم، وما يرغبون في رؤيته في المستقبل، ولا تنسَ الإجابة على جميع أسئلة العملاء بأدب وفي الوقت المناسب.

2. تصميم المتجر الإلكتروني باحترافية

هناك قول مأثور يقول “لا تحكم على الكتاب من غلافه”. لذلك، فالمتاجر الإلكترونية عبر الإنترنت، تعد هي الواجهة الرئيسية التي يمكنها مساعدتك على جذب انتباه العملاء من الوهلة الأولى، وتشجيعهم على البقاء لفترةٍ أطول.

ومن ثم عليك الحرص على تطبيق تصميمٍ واضح ومرتب وفريد، والاهتمام بعض العناصر مثل الطباعة وحجم الخط وألوان السمات وتوضيح صور المنتج وترتيبها جيدًا. كما يجب عليك التركيز على تخصيصها وتصميمها من أجل إنشاء ميزة فريدة لمتجرك، حيث يسمح المتجر الإلكتروني المرتب والمصمم باحترافية للعملاء بالعثور على منتجاتهم بسرعة وسهولة، وبالتالي سيكونون أكثر استعدادًا للشراء.

3. تقديم خدمة عملاء شخصية بقدر الإمكان

وفقًا للعديد من الاستطلاعات، فإنّ اختيار العديد من المستهلكين لمتجر إلكتروني محدد عن دونه من المتاجر الإلكترونية الأخرى من أجل التسوق باستمرار، يرجع إلى المستوى العالي من التفاعل الشخصي وخدمة العملاء الاحترافية، ما يشجع العملاء على تكرار الزيارات للشراء، لأنهم يشعرون بالاهتمام والرعاية بشكلٍ شخصي، ما يبني جسرًا من الثقة بين العملاء والمسوقين، وكذلك الولاء للمتجر. 

بالإضافة إلى ذلك، ووفقًا لمجلة فوربس، تعد خدمة ما بعد البيع مفتاحًا لنمو المتاجر الإلكترونية، ويأتي ذلك غالبًا من وقت الاستجابة السريعة التي توليها بعض المتاجر الإلكترونية أهمية بالغة، حيث أنه وبحسب دراسة حديثة فإن ثلاثة من كل خمسة عملاء لا يكملون عملية الشراء أبدًا بسبب ضعف خدمة العملاء، لذلك يجب معالجة جميع مشكلات ما بعد البيع بطريقةٍ سريعةٍ وفعالةٍ لبناء قاعدة عملاء مخلصين.

4. الخصومات واستراتيجيات الصفقات اليومية

لجذب المزيد من العملاء لمتجرك الإلكتروني وضمان عودتهم باستمرار يمكنك إنشاء استراتيجيات خصمٍ فعالةٍ على المنتجات، وتقديم صفقاتٍ يوميةٍ على منتجات مختارة بعناية وخاصةً التي تجد معدل شراء كثيف، ويمكن القيام بذلك من خلال حساب متوسط هوامش الربح لفهم مقدار الخصم الممكن وتزويد المستخدمين المسجلين ببرنامج ولاء. وكن مطمئنًا أن العملاء سيحبون الفرصة لتوفير بعض المال، وربما لن يذهبوا إلى أي متجرٍ آخر في عملية الشراء التالية.

بالإضافة إلى ذلك، تعد الصفقة اليومية الخاصة طريقة أخرى لإبراز المتجر الإلكتروني الخاص بك عبر الإنترنت وزيادة أرباحه بشكلٍ كبير، والفكرة الرئيسية لهذه الاستراتيجية هي بيع كميةٍ محدودةٍ من المنتجات مقابل سعر خاص في فترةٍ زمنيةٍ محدودة، وبهذه الطريقة يمكنك الحصول على إيرادات عالية، وفي الوقت نفسه إشراك عددٍ كبيرٍ من العملاء الجدد وزيادة قاعدة العملاء المخلصين. علاوة على ذلك، من المتوقع أن يتمكن العملاء من استكشاف عناصر أخرى من كتالوج منتجاتك وشرائها في المستقبل.

5. تقديم تجربة مستخدم مريحة عبر جميع المنصات

إنّ التسوق عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية طريقةٌ مريحةٌ وسهلة الاستخدام للعملاء، حيث يمكنهم شراء البضائع من كل مكان وفي أي وقت، لهذا السبب يعد توافق تصميم المتجر الإلكتروني الخاص بك مع الأجهزة المحمولة أمرًا بالغ الأهمية لتعزيز المبيعات.

وبشكلٍ عام كلما زاد عدد المنصات التي يمكن للأشخاص الوصول إليها للوصول إلى منتجاتك، زادت الفرص التي لديك لتحسين المبيعات والأرباح، حيث سيبرز متجرك وينافس بقوة إذا تمكنت من تحقيق أقصى استفادة من هذه المنصات المستخدمة على نطاق واسع.

6. الانضمام إلى برامج الإحالة

لضمان وصول المتجر الإلكتروني الخاص بك إلى جمهورك المستهدف، يمكن التسجيل في “برامج الإحالة” (Affiliate Program)، تقوم هذه البرامج بالترويج لمنتجاتك وخدماتك على المئات والآلاف من مواقع الويب الأخرى. حيث تستخدم شركات الإحالة إعلانات اللافتات أو الروابط النصية أو الرسائل الإخبارية لإرسال الزوار إلى موقع ويب معين.

يمكنك تصميم عروض منتجاتك وتحديد عملةٍ ثابتةٍ على كل عملية بيع، وتقديمها لهذه الشركات وانتظار قدوم الزوار والبائعين المحتملين، والدفع عندما يقوم العملاء بعمليات شراء فعلية عبر المتجر الإلكتروني الخاص بك.

7. تنويع طرق السداد

تفرض بعض المتاجر الإلكترونية عبر الإنترنت قيودًا فنية على تنفيذ المعاملات المالية، وتسمح فقط بالدفع باستخدام بطاقات الائتمان أو الخصم، ما يوفر للعملاء خيارات دفعٍ محدودة للغاية، لذا إذا كنت ترغب في تعزيز قاعدة عملائك بشكلٍ كبير، فامنح عملاءك الفرصة للدفع باستخدام أي وسيلة قانونية متوفرة.

حيث يمكنك دمج أكبر عدد من حلول الدفع الشائعة، مثل Amazon Payments وBraintree وWePay وPaypal، والشيكات الإلكترونية والتحويلات البنكية والحوالات المالية وحتى العملات الرقمية المشفرة مثل البيتكوين والإيثيريوم.

ولتتعلم أكثر عن مضاعفة مبيعاتك في التجارة الإلكترونية وأحدث التقنيات في المتاجر الإلكترونية والمبيعات سجل في معسكر التجارة الإلكترونية.

شارك