هل يمكن أن تُسرق أفكار المشاريع؟

شارك

يخشى العديد من الناس عمومًا ورواد الأعمال على نحو خاص سرقة أفكار مشاريعهم، وأنه في حال علم أحدهم بفكرتهم سيسرقها وينفذها قبلهم، وبسبب هذا الخوف يمتنعون عن المنافسة أو يرفضون التواصل بوضوح مع المستثمرين حتى إنّ بعضهم إذا امتلك الوعي الكافي، سيطلب حماية فكرته كملكية فكرية.

نعم، يمكن أن تُسرق أفكار المشاريع، لكن لا يمكنك أن تترك هذه الأفكار تدور في رأسك دون أن تُخرجها وتحاول تطبيقها. سنتعرف في هذا المقال عن كيفية حدوث هذه السرقات وأمثلة عنها وطرق لحمايتها وتنفيذها على أرض الواقع وتحقيق الفائدة منها. 

كيف تُسرق الأفكار؟

هناك ملاحظتان أساسيتان غالبًا ما نلاحظهما عند الحديث عن سرقة الأفكار:

  1. من المرجح أن تُسرق الأفكار من شخص يتمتع بالكفاءة في مجاله، ويكمن الخطر في التفاصيل، فإذا كشفت عن كل تفاصيل عملك لشخص في نفس المجال ولديه المهارة اللازمة لتصوُّر رؤيتك، فقد تُعرِض فكرتك لخطر سرقتها.
  2. قد تُسرق الأفكار عندما تبدأ باتخاذ إجراء بالفعل (عند وجود رؤية واضحة وخطة على الورق)، وقد أظهرت العديد من الأمثلة عن سرقة الأفكار أن السرقة حدثت عندما وُضعت خطة العمل وأُثبتت الفكرة عن طريق الدراسات والبحوث، لذلك لا تغضب إذا أعطيت شخصًا ما خريطة الوصول إلى كنز واتبعها. 

كيف تبلور فكرتك لتصبح مشروعًا حقيقيًا على أرض الواقع؟ 

  1. التفكير برويَّة

المشاركة جيدة في مرحلة التفكير لأن فكرتك لا تزال مبدئية وغير مثبتة وهي حقًا لا قيمة لها في الوقت الحالي؛ لأنها غير مثبتة بالبحوث والمعلومات وغير مكتوبة، فقد تساوي في رأسك مليار دولار لكنك في الواقع لن تحصل حتى على فنجان قهوة مقابلها.

  1. كتابة الفكرة على الورق والبحث عنها

اكتب فكرتك على الورق حتى تتمكن من إيصالها بإيجاز، ثم ابحث في الإنترنت عن شيء مشابه لها لمعرفة ما إذا كان الذي يدور في رأسك موجود فعلًا. إذا لم تجد شيئًا أبدًا فكن حذرًا، لأن ذلك قد يكون إشارة على أنك وجدت سوقًا ميتًا فيه القليل من المشترين (أو قد لا يوجد مشترين أصلًا)، وفي حال عدم وجود مماثل لفكرتك فهذه فرصة لك لتفتتح مجالًا جديدًا مميزًا، أما إذا وجدت شيئًا مشابهًا فعليك أن تعرف كيف يمكن لفكرتك أن تقدم ميزات أفضل من الموجود.

  1. مشاركة الفكرة

يمكنك مشاركة فكرتك مع معارفك بمجرد أن تجتاز مرحلة البحث وتصبح فكرة واضحة وموجزة، سيكون الجهد المبذول منك في هذه المرحلة قليل جدًا ولا يعطي أي ربح مادي مع عدم وجود تطبيق عملي للفكرة ودليل على أنها قابلة للتطبيق أساسًا؛ لذلك يمكنك أن تشاركها لتتلقَ الملاحظات التي إما ستحمسك أكثر أو تخمد هذا الحماس، فإذا أُخمد حماسك ستوفر على نفسك سنوات من الوقت والطاقة والمال، أما إذا كانت إيجابية وتدفعك للأمام فانتقل إلى مرحلة التخطيط. 

كيف تحمي أفكارك من السرقة؟

نعم تُسرق الأفكار، لكن ربما يكون هناك حل وسط لحمايتها من السرقة مع إمكانية تنفيذها، يمكنك أن تكون في مكان وسط يعطيك الأمان حيث يمكنك الحصول على ملاحظات على فكرتك دون التعرض لخطر سرقتها، يتعلق الأمر كله بمن ستشارك معهم أفكارك.

وضع خطة

إذا كنت صاحب فكرة لكنك لا تعرف كيف تنفذها، سيأتي الوقت الذي تحتاج فيه إلى العثور على شخص ما لبناء منتجك مثل: الشركة المصنعة أو المصممة أو المطورة، في هذه المرحلة ستشارك فكرتك مع المصنعين وهم الأشخاص الذين يمكنهم أخذ خططك وتنفيذها بمفردهم.

فيما يلي بعض الطرق لمشاركة أفكارك مع المصنعين المحتملين دون تعريض نفسك لمخاطر كبيرة:

  1. اتفاقية عدم الإفشاء (NDA): هي وثيقة قانونية يوقعها الطرفان للاعتراف بأن المشروع الذي تمت مناقشته لن يُشارك مع أي شخص دون إذن.
  2. خدمة التوفيق بين المواهب: خدمة تجمع بين أصحاب الأفكار والأشخاص الذين يمكن أن يصنعوها، وغالبًا ما تكون اتفاقيات عدم الإفشاء واتفاقيات السرية الأخرى جزء من الخدمة ليطمئن الطرفان.
  3. استخدم المشابهات (comps): عندما تصف فكرة لمبرمج أو مهندس حدثه عن شيء قابل للمقارنة. على سبيل المثال: إذا أردت مناقشة فكرة تطبيق جديد للشبكات الاجتماعية مع مبرمج فاشرح فكرتك على فيسبوك مثلًا.
  4. قسِّم الفكرة إلى أجزاء: جزِّء مشروعك، واستعن بمصادر مختلفة لتطبيقه. على سبيل المثال: تعامل مع موظف مستقل عن بُعد ومصمم محلي وصديق تعرفه من الجامعة لتصميم أجزاء مختلفة ثم اربط هذه الأجزاء معًا بوجود شخص خبير تثق به؛ إذ تمنع تجزئة المشروع أحد المنشئين من التحكم بالمشروع كامل وبالتالي تزيد صعوبة السرقة. 

التنفيذ 

بعد وضع الخطة وتنفيذها يمكنك استخدام:

  1. حقوق النشر

تعد حقوق النشر عمومًا ثاني أقل استراتيجية تكلفة لحماية جزء من العمل، وهي تعطيك الحق في مراقبة استنساخ العمل أو نشره أو بيعه أو توزيعه بشكل أو بآخر، ويُعتبر العمل المحمي بحقوق الطبع والنشر شكل إبداعي من أشكال التعبير المثبت في وسيلة ملموسة ويعطيك حقوقًا إضافية كبيرة، بحيث تستطيع رفع دعوى قضائية ضد أولئك الذين ينسخون عملك بشكل غير قانوني، ومن أهم المشاريع التي تستطيع المطالبة بحقوق طبع ونشر لها الكتب واللوحات والمقطوعات الموسيقية.

  1. الأسرار التجارية

هي عمومًا الاستراتيجية الأقل تكلفة لمنع سرقة الفكرة ولا تعمل إلا في حال كانت فكرتك لا تحتاج إلى الكشف عنها أو تقديمها علنًا، لذلك لن تنجح هذه الطريقة إذا كان لديك جهاز تريد بيعه في معرض (مع أنك تستطيع عرضه في المعرض مع بقاء طريقة صنعه سرًّا تجاريًا)، ويجب أن يكون للفكرة فائدة اقتصادية وأن يكون من الأفضل لك بقائها سرًا تجاريًا.

  1. العلامات التجارية

العلامات التجارية هي عمومًا ثاني أغلى استراتيجية لحماية الفكرة، وتمنح الشخص القدرة على منع الآخرين من استخدام أي اسم أو تصميم أو تعبير يحدد مصدر أو علامة تجارية لمنتج أو خدمة، وتختلف شروط العلامة التجارية من بلد لآخر، لكن مهما اختلف البلد يجب أن تحقق هذه الشروط، وهي ألا تخالف قوانين البلد الموجودة فيه وأن تكون فريدة (مميزة لا تشبه أي علامة أخرى)، وقادرة على تمييز المنتج عن أي منتج آخر وألا تخالف شروط الملكية، وتشمل أمثلة العلامات التجارية اسم عمل أو شعار.

  1. براءات الاختراع

تعتبر براءات الاختراع عمومًا أغلى استراتيجية وأفضل طريقة لحماية الأفكار والمشاريع، وتُعرَّف بأنها حق للمخترع يمنحه السيطرة على اختراعه والقدرة على منع الآخرين من صنع هذا الاختراع أو استخدامه أو بيعه (لفترة محددة من الزمن)، ويمكن للشخص الحصول على براءة اختراع على أي مفهوم جديد تقريبًا (مع بعض الحدود).

يتضمن طلب براءة الاختراع العديد من متطلبات التقديم الأخرى، مثل: الكشف عن الفكرة بشكل صحيح، وأن تندرج هذه الفكرة في معايير مفهوم مؤهل لبراءات الاختراع. مثال على ذلك: اختراع نوع جديد من الأبواب، هو فكرة يمكنها الحصول على براءة اختراع، وهناك أيضًا أنواع براءات الاختراع التي تغطي التصميمات والنباتات ولكنها أقل شيوعًا.

تتشابه الأسرار التجارية وبراءات الاختراع كونها تحمي بعض الأنواع المتشابهة من المفاهيم، فإذا كنت تتوقع أنك لن تستطيع الحفاظ على سرية الفكرة مع شخص آخر ستكون براءة الاختراع هي الخيار الأفضل، أما إذا ضمنت بقاء الفكرة سرية فقد تكون استراتيجية الأسرار التجارية خيارًا أفضل كونها يمكن أن تستمر للأبد، بينما تدوم براءات الاختراع عمومًا لمدة عشرين عامًا.

في النهاية ستبقى الفكرة مجرد تخيلات ما لم تصرّح عنها؛ لذلك تشجع وأفصح عنها وحاول تطبيقها لتصل لمشروعك الذي تحلم به مع اتباع النصائح التي ذكرناها في الأعلى لحماية أفكارك هذه من السرقة. 

اقرأ أيضًا: أدوات مهمه تساعدك في إدارة مهامك

شارك