كيف تبني ملفك الشخصي كمستقل؟

شارك

هل تريد احتراف العمل الحر عبر الإنترنت؟ إذًا فالخطوة الأولى، وربما الأهم، هي بناء ملف شخصي والحفاظ عليه؛ حتى يستطيع العملاء التعرف على مهاراتك، وتسهيل طرق تواصلهم معك، لذلك من المهم أن يترك ملفك الشخصي انطباعًا إيجابيًا. فما هو الملف الشخصي؟ وماذا يجب أن يتضمن؟ وكيف يمكننا بناء ملف شخصي جيد؟

ما هو الملف الشخصي للمستقل؟ وما هو دوره في الحصول على عملاء؟

الملف الشخصي هو مقدمتك للعملاء المحتملين على منصات العمل المستقل ووسائل التواصل الاجتماعي مثل: لينكدان ومواقع العمل المستقل، وعند إنشاء ملف شخصي احترافي (خاصة على منصات العمل المستقل)، يمكنك النجاح على هذه المنصات والحصول على عمل وعملاء جدد، إذ يبحث العملاء المحتملون عن ملفات شخصية مختلفة على منصات العمل المستقل، ويركزون على:  

  • البحث عن المهارات المطلوبة للخدمة. 
  • ساعات العمل لتأدية الخدمة.
  • التكلفة المناسبة. 
  • محل إقامة مزود الخدمة.

بعد العثور على المستقل المناسب، يتواصل معه العميل للاتفاق؛ لذلك فإن وجود ملف شخصي مفصل ودقيق وشامل لجميع المعلومات المهمة سيمنح العملاء المعلومات التي يحتاجونها للوصول إليك، والتواصل معك بشكل مسبق، بدلًا من حاجتك أنت للبحث عن عملاء بنفسك.

كيف تبني ملفك الشخصي كمستقل؟

قبل الشروع في بناء ملفك الشخصي، عليك معرفة ما يجب وضعه ضمن الملف، والذي يجب أن يتضمن إنجازاتك والمهام التي قمت بها من قبل ومهاراتك؛ حتى تستطيع التسويق لنفسك جيدًا، وهذه هي المشكلة التي يواجهها أغلب المستقلين، إذ لا يستطيعون الترويج لأنفسهم جيدًا، لذلك نقدم لك هذه النصائح، والتي ستُساعدك في تطوير ملفك الشخصي، والحصول على أكبر قدر من العملاء، وكسب ثقتهم. 

أهم مكونات الملف الشخصي للمستقل

مقدمة الملف الشخصي

وهي أساس أي ملف شخصي جيد، فيها تستطيع تلخيص جميع مهاراتك وتجاربك كمستقل، وبما أن الانطباعات الأولى حاسمة في مجال العمل الاحترافي، عليك الاهتمام بهذه المقدمة. 

صورتك الشخصية 

أنت بحاجة لصورة احترافية (غالبًا صورة رأسية) حتى يتمكن العملاء المحتملون من معرفة المستقل الذي سيتعاملون معه، فوجهك جزء مهم من علامتك التجارية على الإنترنت، وبالطبع سيُفضل العميل التعامل مع شخص يعرف ملامحه جيدًا.

التعليم واللغات

شهاداتك الأكاديمية ومهاراتك اللغوية من الأمور المهمة للغاية، وهي عنصر جاذب ويهتم به أغلب العملاء، لذلك يجب الإشارة إلى مؤهلاتك بشكل واضح في ملفك الشخصي.

التكلفة 

يملك أغلب العملاء المحتملين ميزانية محدودة لمشروعهم، ويعيرون انتباههم لما تتقاضاه مقابل خدماتك، فوضعك لمعدل تكلفة تقريبي مناسب معتمد على عدد ساعات أو أيام العمل ومبني على خبراتك المتراكمة ومجال عملك، يساهم في جذب العملاء.

التوّفر

تحتاج الشركات للمستقلين خلال أوقات محددة لإنجاز مشروع ما، بناءً على ذلك يهتم العملاء المحتملون بكونك متاحًا؛ حتى يتمكنوا من غربلة المرشحين للعمل وغير المتاحين خلال الوقت المناسب للشركة.

الكلمات المفتاحية 

الاستخدام الصحيح للكلمات المفتاحية سيتيح للعملاء والزبائن التوجه بشكل محدد نحو مستقلين معينين، فعلى سبيل المثال: إن كنت مطور أو مبرمج، فعليك وضع قائمة بلغات البرمجة التي تتقنها.

الملحقات 

بالإضافة لمهاراتك، يمكنك وضع ملف يحوي قائمة بالمشاريع والأعمال التي أنجزتها، كما يمكنك رفع نسخة من سيرتك الذاتية، والتي ستساعد العملاء على الحصول على لمحة عامة حول مهاراتك ومراجعك.

الخبرات العملية

تؤكد الخبرات العملية المهارات التي ذكرتها مسبقًا في ملفك الشخصي، وتشير إلى ما يمكنك القيام به، لذلك قم بإدراج جميع المشاريع التي أنجزتها واذكر الفترة الزمنية التي استغرقتها لإنجاز المهمة، واسم العميل والمهارات التي قمت باللجوء إليها، فهذه المعلومات تبين للعملاء المحتملين نوع المشاريع والعملاء الذين تتعامل معهم.

الشهادات المعتمدة

إن إضافتك للشهادات المعتمدة التي حصلت عليها، سيوضح للعملاء المحتملين قدر المعرفة التي تمتلكها ومدى اهتمامك بعملك، وأنك ستقوم بأفضل ما يمكنك لتقديم أفضل عمل، كما يمكن لهذه الشهادات أن تساعدك على بناء علاقات شخصية مع العملاء الذين يمتلكون نفس الشهادات.

اقرأ أيضًا: كيف تجعل متجرك الإلكتروني متميزًا؟

القدرة على السفر

كان السفر من الأمور السهلة سابقًا، لكن بعد كورونا، أدرك البشر أنّ العمل من المنزل قد يكون الخيار الأفضل، لكن في حال كنت منفتحًا للسفر من أجل مشروع ما فعليك ذكر ذلك في ملفك الشخصي، ومن المهم تحديد الأماكن التي تستطيع أو لا تستطيع السفر إليها.

معلومات أخرى

يمكنك استخدام هذا القسم لذكر أي معلومات أخرى قد يرغب العميل بمعرفتها، كما يمكنك التحدث قليلًا عن نفسك بشكل شخصي أو إدراج معلومات ستساعد على الترويج لك ولمهاراتك من وجهة نظر العميل، فمثلًا: يمكنك ذكر هواياتك أو الدورات التي أجريتها عبر الإنترنت أو يمكنك وضع روابط لحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.

إعدادات المشاهدة

عليك تحديد من يمكنه العثور على ملفك الشخصي والاطلاع عليه على منصات العمل المستقل، يمكنك تحديد خيار الملف العام والسماح لجميع الناس المشتركين بالمنصة أو على شبكة الانترنت بالعثور على ملفك الشخصي والوصول إليك أو تحديد خيار الملف الشخصي الخاص والذي سيحد من إمكانية العثور على ملفك والتواصل معك.

التوصيات

أو التجارب السابقة، وهي التجارب مع العملاء السابقين، تستطيع استخدامها، لتوضيح مدى نجاحك في مجال عملك وعلاقاتك مع العملاء، كما يمكنك استخدامها للترويج للخدمات التي تقدمها، لكن قبل إدراج أي توصية من عمل سابق عليك الحصول على إذن العميل، وتطلب منه كتابة مراجعة إيجابية عنك.

متى يجب عليك تحديث ملفك الشخصي كمستقل؟

تحديث الملف الشخصي الخاص بك أمر ضروري للغاية؛ ففي كل مرة تنهي فيها مشروعًا أو عملًا، فأنت هكذا تُحدث تغيير بسيط في مسيرك المهني، لذلك من المهم تحديث الملف الشخصي باستمرار.

ملفك الشخصي هو جزء جوهري من هويتك كمستقل، فهو واجهتك مع العملاء والزبائن المحتملين ووسيلتك للتعريف عن نفسك وعن مهاراتك وقدراتك، وله دور في ترك انطباع أولي إيجابي عنك كمستقل، لذلك احرص على بناء ملفك الشخصي بتروي ودقة وأدرج جميع مهاراتك وادعمها بالمشاريع التي سبق وأنجزتها، فذلك سيساهم بحصولك على العديد من العملاء والزبائن وسيزيد من خبراتك العملية.

 بإمكانك الاطلاع على أهم النصائح الخاصة بالملف الشخصي للمستقل والسيرة الذاتية وغيرها من المعلومات عبر موقعنا الإلكتروني. كما يمكنك الاشتراك في دورة “العمل الحر عبر الإنترنت”: من هنا، وورشة “بناء ملف شخصي وتسويق العلامة التجارية”: من هنا.

اقرأ أيضًا: رحلة العمل المستقل في السعودية وأنواعها

شارك