كيف تجعل من الفكرة مشروع قائم؟

شارك

في حال خطرت لك فكرة جديدة ولكنك شعرت بالقلق من كيفية تحويلها إلى مشروع قائم؛ هنا يجب أن تعرف أن هناك العديد من العوامل التي تحدد ما إذا كان هذا المشروع سينجح أو ما إذا كان ممكنًا تحقيقه حتى.

 لسوء الحظ تفشل العديد من الأفكار العظيمة لأسباب كان من الممكن تجنبها، وقد يكون تحديد بعض هذه الأسباب أمرًا صعبًا، لكننا نأمل بعد قراءة هذا المقال أن يكون لديك بعض المؤشرات الجيدة لإرشادك إلى توضيح فكرتك وكيفية تصويرها للآخرين، وأخيرًا كيفية تحويلها إلى مشروع قائم ناجح.

من فكرة إلى مشروع

إليك هذه الإرشادات:

اكتب فكرتك على الورق

أعطِ المشروع اسمًا محددًا، وإذا لم تستطع التفكير فيه خلال 30 ثانية أطلق عليه اسم «مشروعي» في الوقت الحالي؛ إذ إن هذا الفعل وحده يجعله أكثر واقعية، ويمكنك دائمًا تغيير الاسم ثم البدء بتطوير فكرة مشروعك، بعد الاسم حاول أن تجسد فكرتك مع موجز من سطرين يمكن شرحه بسهولة وسرعة لشخص غير مطلع على الفكرة، هذا سيجعل الحديث عن مشروعك أسهل بكثير.

حدد هوية المشروع

اجعل للفكرة بداية ووسط ونهاية وحدد ما هو الوضع الحالي وما الذي تريد أن تفعله، وحدد ما هو نجاح المشروع بالنسبة لك؛ إذ يحب الممولون المشاريع التي يمكن تحديدها بوضوح مع بداية واضحة ونهاية واضحة وتكلفة واضحة وأهداف واضحة.

يجب عليك أيضًا تقدير المدة التي قد يستغرقها هذا المشروع من البداية إلى النهاية، وما هي المؤشرات على طريق تنفيذ الخطة التي تؤكد لك أن مشروعك يتقدم للأمام، ووضح كيف يختلف هذا المشروع عن المشاريع التي حدثت من قبل أو التي تحدث الآن.

الإجابة على الأسئلة الصعبة 

وهي ماذا ولماذا وكيف ومتى، حيث من المهم تسليط الضوء على الغرض من هذا المشروع، وإيصاله بفعالية إلى فريقك بصرف النظر عن الحديث عما يجب القيام به وكيفية القيام به، ويجب عليك أيضًا تحديد سبب أهمية المشروع؛ فعندما تشرح الغرض والقرارات الاستراتيجية للمشروع، يكتسب موظفوك فهمًا أعمق لفكرتك ويشاركون بنشاط في المشروع.

يجب أن تكون فكرة المشروع واقعية

عليك التأكد من أن هذا المشروع واقعي قبل أن تبذل الكثير من الجهد؛ فيذهب سدىً، وفي حال كان هذا المشروع بحاجة ميزانية كبيرة أو أرض واسعة أو الكثير من الوقت، فيجب أن تفكر بالبحث عن بديل أو العمل على نطاق أصغر؛ لأن المعترف عليه أنه كلما زاد حجم المشروع زاد التحضير المطلوب له.

يجب أيضًا تحديد معايير نجاح هذا المشروع أو فشله وما الأمور التي تؤهله ليكون مشروعًا ناجحًا، وكيف ستتصرف في حال كان يعتمد على أمر غير متوفر أو شخص غير متاح حاليًا، مع تحديد المخاطر الرئيسية وكيف يمكن معالجتها، وهل يمكن توسيع نطاقه بشكل تدريجي، وهل تملك ما يكفي من المهارات والخبرات في هذا المجال.

تنفيذ الفكرة بالتدريج خطوة بخطوة

حدد الخطوة الأولى المطلوبة لتحقيق المشروع ثم باقي الخطوات (على الأقل الخطوة الثانية والثالثة التالية)، واكتب ذلك على الورق لتنشئ مخططًا أو خريطة لتحديد ما سيحدث بالضبط، وفي حال كان المشروع يحتاج إلى تمويل فحدد في أي وقت ستحتاجه، ولنفترض أنه كان لديك تمويل ماذا ستفعل، إذا كنت غير متأكد فسلط الضوء على الفجوات في المعلومات، وما تحتاج إلى اكتشافه، وكيف ستحصل على هذه المعلومات، ومن أين ستحصل عليها. 

تجميع الفريق الأساسي المناسب

من المهم أن يكون لديك فريق قيادة يقوم بتقييم تفاصيل المشروع بحيادية، وينظر إلى فكرتك من جميع الجوانب لضمان نجاحها، ويساعدك تعيين الفريق المناسب في العثور على نقاط الضعف في الفكرة وإصلاحها قبل أن تصبح جاهزة للتنفيذ، لذلك اختر فريقًا مؤهلًا وذا خبرة وغير متحيز ولا يخشى التفكير خارج الصندوق، وتجنب الأفكار المحفوفة بالمخاطر أو غير العملية.

إثبات أهمية المشروع والحاجة له

عليك تحديد الحاجة إلى هذا المشروع، وكيف يمكنك إثبات هذه الحاجة عن طريق الأبحاث أو التقارير أو الإحصائيات، أو بإجراء دراسة استقصائية مجتمعية تشير إلى وجود هذه الحاجة، أيضًا حاول الحصول على رسائل دعم أو إجراء مسح أساسي لتعرف ما إذا عمل المشروع في مكان آخر أم تم اختبارها حتى الآن. 

تحديد التكاليف والميزانية

وذلك عن طريق الإجابة عن الأسئلة التالية:

  • كم سيكلف تنفيذ المشروع؟
  • ما هي التكاليف المؤهلة وهل هي قابلة للاسترداد أو غير قابلة للاسترداد؟
  • هل أخذت الوقت والقيمة في الاعتبار؟
  • كيف ستحدد المشتريات والمناقصات وعروض الأسعار؟
  • ماذا عن الضرائب (مثل ضريبة القيمة المضافة) وأسعار الصرف والرسوم المهنية والرسوم المصرفية وما إلى ذلك؟
  • هل قمت بتحديد لمحة عن الإنفاق، شهرًا بعد شهر (هل ستكون التكلفة الكبرى في بداية المشروع أم الوسط أم النهاية)؟
  • هل أخذت في الاعتبار تأخيرًا لمدة 3 أشهر في استعادة الأموال من الممولين؟
  • من أين يأتي تمويل المطابقة (المطابقة بين الجهة المستفيدة والجهة الخارجية الممولة) وهل يمكنك الحصول على التزام أو تأكيد رسمي في الوقت المناسب لتقديم الطلب؟

ختام المشروع

يجب أن تعرف ماذا يحدث عندما ينتهي المشروع أو في حال توقف عن التمويل ماذا سيحدث للمعدات والشركاء والموظفين، وكيف يمكن استدامة هذا المشروع، وكيف سيتم رصده ومراقبته، وماذا سيقدم هذا المشروع من إرث وكيف ستثبت ذلك، ومن يحتفظ بجميع الإيصالات والسجلات (المطلوب تخزينها لعدة سنوات بعد ذلك).

الاختبار والمراجعة

عليك التأكد من أنك قادر على اختبار بعض افتراضاتك، واطلب من شخص خارج المشروع أن يلقي نظرة عليه من أجل الحصول على أفكار جديدة، وحاول أن تعرف كيف يمكن أن يكون المشروع أفضل سواء بتحويله إلى مشروع أصغر أو أكبر إذا لزم الأمر، وتأكد من كون المشروع لا يزال فكرة واقعية في هذه المرحلة مع البحث عن الثغرات وترميم النقص في المعلومات ومعرفة المطلوب من أجل بدء المشروع ومنافسة السوق وتحديد الإرث الذي ستحصل عليه من هذا المشروع مع الوقت.

توقع ما هو غير متوقع

راقب المشروع عن كثب وكن منفتحًا على التعليقات، وعدل على نموذج عملك الحالي لتقليل المخاطر الضارة، ويجب أن تكون أيضًا مرنًا بما يكفي لتغيير عملية التنفيذ ومستعدًا للتخلي عن المشروع إذا لم يتشكل كما توقعت، وقبل كل شيء تأكد من مشاركة نجاحك مع كل عضو في الفريق عندما تصبح فكرتك ناجحة.

وإذا كنت بحاجة إلى الحصول على مزيد من المعلومات لتتوضح فكرتك وتبني مشروعك يمكنك المشاركة في دوراتنا ومعسكراتنا في أقدم.

اقرأ أيضًا: كيف تقيّم فرص السوق لعملك؟

شارك