لماذا تعتبر أبحاث السوق مهمة للبدء في المشروع؟

شارك

لا يجب أبدًا الاستهانة بأهمية أبحاث السوق سواء في بدء المشاريع أو استمرارها على المدى الطويل؛ لأن طول عمر العديد من الشركات الجديدة الناجحة هو بسبب أن أصحابها يجرون أبحاثًا منتظمة في السوق، لفهم السوق المستهدف وتحديد مشكلات المستهلك والمنافسين الواقعيين. 

ما هي أبحاث السوق؟

أبحاث السوق هي أبسط طريقة لرواد الأعمال لبدء مشاريعهم ومواكبة اتجاهات السوق والحفاظ على ميزة تنافسية عن طريق زيادة فرص عملهم، ويمكن إجراؤها في مراحل مختلفة من دورة حياة العمل سواء قبل إطلاق هذا العمل أو بعد إطلاقه؛ فالفهم الأوسع لسوقك منذ البداية يمكِّنك من وضع استراتيجية عمل سليمة لتأسيس علامتك التجارية ثم جعلها أفضل من منافسيها.

أنواع أبحاث السوق

ستحدد الأهداف أيضًا أنواع أبحاث السوق التي تحتاج إلى إجرائها من أجل النجاح:

  1. أبحاث السوق الأولية

هي نوع من أبحاث السوق التي يمكن إجراؤها بشكل فردي أو كعمل تجاري، بهدف جمع بيانات فريدة يمكن استخدامها لتحسين المنتجات والخدمات والوظائف العامة، وتغطي ما يلي:

  • رصد فعالية المبيعات.
  • التحقق من جودة الخدمات التي يقدمها المنافسون.
  • فهم قنوات الاتصال التي يستخدمها المنافسون.
  • تقييم المنافسة النشطة داخل السوق.
  1. أبحاث السوق الثانوية

هي نوع مختلف من أبحاث السوق؛ لأنها تعتمد على المعلومات المتاحة بالفعل من مجموعة متنوعة من المصادر، وتغطي ما يلي:

  • بيانات تقارير الشركة المنشورة.
  • الدراسات الاستقصائية والدراسات القائمة.
  • تقارير الصحف.
  • البيانات الحكومية. 

أهمية أبحاث السوق

أبحاث التسويق ضرورة لا بد منها في عصرنا هذا لأنها تساعد في: 

فهم متطلبات العملاء

تنجح الشركات عندما تستطيع تزويد الأشخاص المناسبين بالمنتج أو الخدمة المناسبة، ثم تقدم أبحاث السوق الإرشادات للشركات، وتحدد احتياجات المستهلك وتبين أي فجوة في عروض السوق، وتساعد أيضًا في تحديد نقطة السعر التي سيشتري عندها غالبية الناس منتجًا أو خدمة، والمدة التي سيحتاجها هؤلاء للحصول على الخدمة، إذ تساعد هذه الأبحاث الشركات في توقع اتجاهات السوق، ما يسمح لك بالتخطيط لتغيير ظروف السوق، بدلًا من التفاجئ بعواقبها. 

من ناحية أخرى، تبقيك أبحاث السوق على اطلاع دائم بما يريده عملاؤك والتغيير في احتياجاته؛ لأن مواكبة الاتجاهات الحالية، تعطيك أفكارًا لتطوير عملك وتلبية احتياجات العملاء، لذلك استخدم أدوات الاستطلاع عبر الإنترنت لتسأل العملاء الحاليين والعملاء المحتملين أيضًا عن متطلباتهم وتوقعاتهم من المنتج أو الخدمة، لكن عليك أن تسأل السؤال الصحيح والدقيق، لأنك إذا لم تتعرف على عملائك فستفقدهم.

تحديد منافسيك وفهمهم

لن يتمكن منتجك من الاستمرار في السوق -حتى لو كان لديك أكثر المنتجات روعة لتقدمها- إذا كان منافسك يفعل ذلك على نحو أفضل، وتساعدك أبحاث السوق الصحيحة على فهم منافسيك وكيفية البقاء في المقدمة؛ لأن معرفة منافسك ومشاهدته من منظور عميلك تمكنك من إنشاء حملات تسويقية ناجحة.

تساعدك أبحاث السوق في التحقق من الأشياء التالية:

  • تهديد المنافسين الجدد.
  • المنافسة غير المباشرة التي قد تؤثر على نجاحك.
  • خطر المنتجات أو الخدمات البديلة.
  • فرصك في دخول السوق.
  • القدرة التفاوضية للعملاء.
  • أي عقبة أمام دخولك السوق.
  • نقاط الضعف والقوة.

حاول تجنب الأخطاء التي ارتكبوها وحاول تطوير أفكار أفضل من أفكارهم التي أصبحت ناجحة. 

تطوير المنتجات

بمجرد تطوير فكرة الشركة عن طريق أبحاث السوق، من الأفضل أن تشكك الشركة الناشئة في نتائج أبحاثها الرئيسية في أثناء مرحلة تطوير المنتج / الخدمة، ويمكنك القيام بذلك عن طريق استطلاعات الرأي، وأي أدوات تسويق بحثية أخرى في مراحل تطوير المنتجات المختلفة، والتأكد من أنك تعمل لتلبية احتياجات مستقبل شركتك ومتطلباتها.

تحديد العملاء المستهدفين

قد تصبح كل الخطوات التي طبقتها غير مجدية إذا بدأت عملك ووجدت أنه لا أحد يهتم به، وغالبًا ما يحدث ذلك لأنك أطلقت هذا العمل دون تحديد عملائك أو فهمهم، ويمكن أن تحل أبحاث السوق هذه المشكلة وتساعدك في إيجاد عملائك المستهدفين، باختصار عليك جمع البيانات التالية عن عملائك:

  • العمر.
  • الموقع أو المنطقة الزمنية.
  • اللغة.
  • أنماط الإنفاق.
  • الاهتمامات.
  • الدين.
  • نمط الحياة.

تساعدك هذه المعلومات على تشكيل صورة لعملائك المثاليين. 

تقلل أبحاث السوق من مخاطر الأعمال وخسائرها

يساعد إجراء أبحاث السوق المستمرة في الحصول على البيانات الواقعية التي تسمح لك بالتركيز على الفرص الحقيقية وتجنب المواقف المحفوفة بالمخاطر. إذا فهمت عميلك من خلال أبحاث السوق فيمكنك استخدامها للوصول إليه على نحو أكثر فعالية، ما يقلل احتمالية الرفض وإضاعة الوقت والمال والجهد في التسويق، وتوضح أبحاث السوق أيضًا مناطق المخاطر الصغيرة والمكافآت العالية وأين يمكن أن يتوسع عملك.

عندما تخطط لمنتج ما، جرب أن تختبره على مجموعة جمهور صغيرة، إذ ستمنحك أبحاث السوق حينها نظرة ثاقبة عن مدى جودة أداء منتجك، وتكشف لك المشكلات المحتملة وسبب انخفاض المبيعات ما يمكنك من الاستفادة من هذه النتائج لتقديم مقترحات واستراتيجيات أفضل للعمل.

تكتشف أبحاث السوق فرصًا تجارية جديدة

عندما تقوم بأبحاث السوق بانتظام، تستطيع العثور على العديد من الفرص لعملك؛ لأن هذه الأبحاث تساعدك على توسيع الأفكار في سوق أعمالك، وأن تصبح أكثر إبداعًا، بالإضافة إلى تحديد مشكلات العملاء وفجوات السوق التي تلبيها.

نتيجة لذلك، يمكنك تحديد ثغرات السوق التي تستطيع استخدامها لاغتنام الفرص الجيدة، ما يجعلها أفضل طريقة للوصول إلى منصات جديدة للإعلان والوصول إلى عملائك، وتساعدك أبحاث السوق في توسيع عملك إلى مناطق جغرافية مختلفة واختبار جاهزية السوق لمنتجاتك الجديدة لتحديد الفرص المناسبة، والأبحاث هنا ستكون عن:

  • حجم السوق.
  • التركيبة السكانية.
  • المنافسون الرئيسيون.
  • بيانات الصناعة العامة مثل عدد الشركات وتوزيعها الجغرافي.

تعزيز استراتيجيات التسويق

إحدى أهم الفوائد لأبحاث السوق هي أنها تعزز استراتيجيات التسويق الخاصة بك، ما يوجهك لوضع استراتيجيات تسويق أفضل، فقد وُجد أنها طريقة رائعة للعثور على القنوات التي تعمل كميزة للإعلان عن منتجك؛ لأنها تمكِّنك من تركيز التسويق في نقاط محددة وبالتالي جذب اهتمام عميلك المحتمل وزيادة المبيعات.

كل ما توصلت إليه أبحاث السوق، تسمح لك بالتخطيط لاستراتيجية تحقق لك النجاح عن طريق وضع أهداف واقعية لعملك تستطيع تحقيقها بسهولة. بالإضافة إلى تزويدك بالبيانات عن فعالية أنشطتك التسويقية وقياس إدراك العملاء لاستراتيجيات تسويقية معينة ومدى استجابتهم لها ثم صياغة تقنيات مبيع فعالة وتطبيقها.

تلبية المتطلبات والحفاظ على تركيزك في المستقبل

تساعدك أبحاث السوق على تقدير متطلبات منتجك، وبالتالي معرفة خطة الإنتاج وتوريد المنتج وفقًا لذلك، كما يمكن أن تتضمن معلومات عن الخدمات والمنتجات الجديدة وقنوات التوزيع الجديدة وتغييرات نموذج الأعمال وقطاعات السوق الجديدة ومبادئ التسعير.

توظيف أبحاث السوق لبدء الشركات الناشئة

لن يُنظر إلى الشركة الناشئة على أنها ناجحة في عالم الأعمال إلا عندما تصبح الفكرة مبيعات وأرقام، وللقيام بذلك تتاح للشركات الناشئة الفرصة لبناء حاصل التسويق الخاص بها مباشرة عن طريق إدخال منتجاتها / خدماتها عبر أبحاث السوق.

اللحظة المناسبة للظهور لأول مرة هي مفتاح الإطلاق الهائل الذي لا يمكن تحقيقه إلا من خلال البيانات التي تُجمع من أبحاث السوق وتستهدف الأشخاص المناسبين في الأماكن المناسبة؛ فخطة تسويقية قوية لن تسمح بعرض المنتجات فقط، بل ستساعد أيضًا في محاربة أي تنافس قد يعرض سوقها للخطر.

اقرأ أيضًا: كيف تساعدك الدورات في نجاحك كرائد أعمال؟

شارك