ما الفرق بين مفهوم التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني؟

شارك

يرتبط التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية ارتباطًا وثيقًا، إلا أنهما ليسا نفس الشيء، حيث يُنظر إلى التسويق الإلكتروني على أنه جانب حيوي من جوانب التجارة الإلكترونية؛ لأن جزءًا كبيرًا من التجارة الإلكترونية لن يكون موجودًا دون التسويق الإلكتروني، فما هو الفرق بينهما، وأبرز العوامل التي تُعرف كل منهما، والأدوات المستخدمة في كليهما؟

ما الفرق بين مفهوم التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني؟

في كثير من الأحيان، يخلط الناس بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني، على الرغم من ارتباطهما ببعضهما، إلا أنّ هناك فروقًا واضحة. 

تعريف التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية (Electronic Commerce) وتُختصر بعبارة (e-commerce)، وهي مصطلح شامل لأي معاملة تجارية تتم عبر الإنترنت، حيث يمكن لأي شخص لديه إمكانية الوصول إلى جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول، واتصال بالإنترنت، ووسيلة دفع ثمن السلع أو الخدمات القيام بذلك، بما في ذلك متاجر البيع بالتجزئة، مثل الملابس، والخدمات من جميع الأنواع مثل حجز فندق.

الطريقة الأكثر شيوعًا لتسهيل المبيعات والمعاملات التجارية عبر الإنترنت هي من خلال متجر مخصص عبر الإنترنت أو منصة تجارة إلكترونية، وغالبًا ما يقتصر معنى التجارة الإلكترونية على بيع المنتجات المادية عبر الإنترنت، ولكن الحقيقة هي أنه يمكن وصف أي معاملة تجارية يتم إجراؤها أو تسهيلها عبر الإنترنت.

أول عملية تجارة إلكترونية عبر الإنترنت حدثت في عام 1994 من القرن الماضي، عندما باع “دان كون” البالغ من العمر 21 عامًا قرصًا مضغوطًا لصديقه مقابل 12.48 دولارًا، وما جعل هذا الحدث يُسجل في سجلات التاريخ هو أن “دان كون” أجرى عملية البيع من خلال موقعه على الويب، وتم الدفع له من خلال بطاقة ائتمان إلكترونية مما جعلها أول عملية بيع للتجارة الإلكترونية في التاريخ.

بعد مرور عام، في عام 1995 أطلقت شركة أمازون خدمة بيع الكتب عبر الإنترنت، ثم تلاها ظهور الكثير من منصات التجارة الإلكترونية وحلول الدفع الإلكترونية مثل eBay وPayPal، والتي أسست جميعها لعصر التجارة الإلكترونية الذي يمتد اليوم تقريبًا لكل منتج وخدمة يمكن تخيلها، وتُمثل معاملات بمليارات الدولارات في جميع أنحاء العالم.

كيف تجري عملية التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت؟

التجارة الإلكترونية مدعومة من خلال شبكة الإنترنت، حيث يصل العملاء إلى المتاجر من خلال متصفح الويب أو التطبيق للتصفح وتقديم طلبات الشراء للمنتجات أو الخدمات. عند تقديم الطلب سيتواصل متصفح الويب الخاص بالعميل ذهابًا وإيابًا مع الخادم الذي يستضيف موقع التجارة الإلكترونية، ثم تُرحل البيانات المتعلقة بالطلب إلى جهاز كمبيوتر مركزي يعرف باسم مدير الطلب.

بعد ذلك يتم إحالة الطلب، ويطلب من العميل إجراء عمليات الدفع باستخدام حلول الدفع المتوفرة في المنصة، وأخيرًا بعد معالجة عملية الدفع ستُعرض رسالة تُعلم العميل بأنه قد تمت معالجة طلبه بنجاح، ثم سيرسل مدير الطلبات بعد ذلك بيانات الطلب إلى المستودع أو قسم التنفيذ، لإعلامه بإمكانية إرسال المنتج أو الخدمة إلى العميل، وفي هذه المرحلة قد يتم شحن المنتجات الملموسة أو الرقمية إلى العميل، أو قد يتم منح الوصول إلى الخدمة.

أنواع التجارة الإلكترونية

هناك ستة أنواع رئيسية من نماذج أعمال التجارة الإلكترونية، هي:

  1. من شركة إلى مستهلك Business to Consumer (B2C)

وهو عندما تبيع شركة ما منتجًا أو خدمة إلى مستهلك معين، على سبيل المثال: بدلًا من زيارة متجر آبل من أجل شراء هاتف آيفون، يمكنك طلبه مباشرة من موقع الشركة عبر الإنترنت وشحنه وتوصيله إليك في منزلك.

  1. من شركة إلى شركة Business to Business – B2B

عندما تبيع شركة ما منتجًا أو خدمة إلى شركات أخرى، على سبيل المثال: عندما تبيع شركة برمجيات برامجها إلى شركة أخرى لاستخدامها في التدريب أو الدعم الفني.

  1. من مستهلك إلى مستهلك Consumer to Consumer – C2C

وهي عندما يبيع أحد المستهلكين منتجًا أو خدمة إلى آخر عبر إحدى منصات البيع التي تعمل وسيطًا بينهما مثل موقع eBay، كأن يبيع أحد الأشخاص أثاثه القديم إلى شخص آخر.

  1. من مستهلك إلى شركة Consumer to Business – C2B

هو نموذج تجارة إلكترونية جديد نسبيًا، وهو يستخدم لوصف الخدمات أو المنتجات التي يبيعها الأفراد للشركات أو المؤسسات. غالبًا ما يُستخدم هذا النموذج ليشمل العاملين لحسابهم الخاص ومقدمي الخدمات الصغار الآخرين، مثل بيع لوحة فنية أو مقطع فيديو أو صوت أنشأها الأفراد إلى شركات الفن عبر الإنترنت.

  1. من الشركات إلى الحكومة Business to government – B2G

يركز هذا النموذج على توفير الشركات للمنتجات والخدمات التي تقوم الحكومة بشرائها، وتشمل هذه مجموعة واسعة من القطاعات مثل الأمن السيبراني، وإدارة النفايات، والتخطيط الحضري، وغيرها.

  1. من الحكومة إلى الشركة Government to business – G2B

غالبًا ما يُستخدم هذا النموذج للإشارة إلى المعلومات التي يمكن للشركات شراء حق الوصول إليها، مثل: المخططات أو الملفات القانونية. تغطي نماذج الأعمال الستة أعلاه جميع أنواع التجارة الإلكترونية، ولكن في معظم الحالات يشار فقط إلى نماذج الأعمال التجارية بين الشركات والمستهلكين (B2C)، أو من الشركات إلى الشركات (B2B).

إيجابيات وسلبيات التجارة الإلكترونية

الإيجابيات:

  • انخفاض تكاليف الاستثمار والتشغيل.
  • العمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • الوصول إلى المزيد من العملاء.
  • سهولة الاستخدام للمتسوقين.
  • القابلية للتطوير والنمو.

السلبيات:

  • عدم القدرة على التواصل الفعال مع العملاء.
  • لا يمكن للمتسوقين تجربة المنتجات قبل الشراء.
  • أخطاء الشحن أو التغليف أو الأعطال التقنية.
  • مجال تنافسي للغاية.

تعريف التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني (e-Marketing) أو التسويق الرقمي (Digital Marketing)، هو عملية تخطيط وتنفيذ وتوزيع وترويج وتسعير السلع والخدمات في منصات التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، كما يمكن تعريفها بأنها عملية تسويق علامة تجارية (شركة أو منتج أو خدمة) عبر الإنترنت من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية.

ومن خلال هذا التعريف، يمكن القول إن التسويق الإلكتروني يشمل جميع الأنشطة التي تجريها الشركة عبر الإنترنت بهدف جذب أعمال جديدة، والحفاظ على الأعمال الحالية وتطوير هوية علامتها التجارية.

مزايا التسويق الإلكتروني

  • القدرة على استهداف العملاء بشكل أسرع وأرخص.
  • عائد استثمار أفضل بكثير من التسويق التقليدي.
  • تفاعل شبه فوري بين المسوق والمستخدم النهائي.
  • القدرة على قياس وجمع بيانات المستخدمين.
  • إمكانية إجراء تجربة تسويقية فردية.
  • القدرة على تنفيذ استراتيجيات التسويق في فترة زمنية قصيرة.
  • القدرة على التوسع مع السوق.
  • القدرة على استهداف مناطق جغرافية محددة.

أنواع التسويق الإلكتروني

هناك عدة أنواع من التسويق الإلكتروني يمكن للشركات أو العلامات التجارية استخدامها للوصول إلى العملاء عبر الإنترنت، وتشمل:

  • التسويق بالعمولة.
  • التسويق بالفيديو.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • التسويق بالمحتوى.

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

قد يكون التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية مترابطين بشكل وثيق لكنهما بالتأكيد ليسا نفس الشيء، يعتبر التسويق الإلكتروني جزءًا مهمًا من التجارة الإلكترونية، فغالبًا من الصعب نجاح أي تجارة إلكترونية دون استراتيجيات تسويقية إلكترونية فعالة، حيث نجد أن التجارة الإلكترونية هي في الأساس معاملة تجارية تتم عبر الإنترنت، ويمكن لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت المشاركة فيها.

من ناحية أخرى يشير التسويق الإلكتروني إلى استخدام الاستراتيجيات والتكتيكات الترويجية لتوجيه حركة المرور إلى متجر التجارة الإلكترونية، ولا تقوم استراتيجيات التسويق الإلكتروني هذه فقط بتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء من خلال حثهم على شراء منتجاتك، ولكنها تساعد أيضًا في الاحتفاظ بهؤلاء العملاء بعد الشراء.

ختامًا، يعتبر التسويق الرقمي هو قلب الأعمال التجارية عبر الإنترنت، حيث تساعد على جعل العملاء أقرب إلى الشركات، ويساعد الشركات على فهم عملائها بشكل أفضل، وعندما تعرف الشركات ما يريده عملاءها، يمكنها تلبية مصالحهم بشكل أفضل، حيث يستخدم التسويق الإلكتروني أساليب ترويجية مباشرة وغير مباشرة لإنجاز المهمة، واستغلال مجموعة متنوعة من التقنيات لربط الشركات بالمستهلكين.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنك مضاعفة مبيعات متجرك الإلكتروني؟

شارك