كيف يمكنك مضاعفة مبيعات المتجر الإلكتروني؟

شارك

بسبب انتشار جائحة كورونا خلال العامين الماضيين، شهد قطاع تجارة التجزئة تحولًا كبيرًا، حيث أصبح العديد من المستهلكين متسوقين مخلصين عبر المتاجر الإلكترونية بسبب قيود الإغلاق والحجر الصحي الذي تم فرضه في معظم دول العالم، وبالرغم من أن الجائحة بدأت بالانحسار وتم تخفيف القيود إلا أن التسوق عبر الإنترنت أصبح توجهًا عالميًا ومن المتوقع أن يستمر بالنمو خلال الفترة القادمة. لذا إذا كنت تمتلك متجرًا إلكترونيًا وكصاحب مشروع في التجارة الالكترونية، استثمارك في هذا القطاع بوضع خطط فعالة لنمو متجرك وزيادة أرباحه أصبح ضرورة وتعتبر طريقة فعالة تتيح لك الاستفادة من هذا التوجه لزيادة مبيعاتك عبر الإنترنت وبناء الولاء لشركتك.

لماذا التسوق عبر الإنترنت هو مستقبل التجارة الإلكترونية؟

وفقًا لبحث حديث، فإنّ مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية في عام 2021 بلغت نحو 4.9 تريليون دولار، ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم بنسبة 50% على مدى السنوات الأربع المقبلة، ليصل إلى حوالي 7.4 تريليون دولار.

وتعتبر هذه الأرقام جيدة بما يكفي للإشارة إلى صعود قطاع التجارة الإلكترونية في السنوات القليلة المقبلة، وكصاحب مشروع في التجارة الالكترونية، استثمارك في هذا القطاع بوضع خطط فعالة لنمو متجرك وزيادة أرباحه أصبح ضرورة. 

ومع ذلك، فإن المنافسة في مجال التجارة الإلكترونية هائلة، وكصاحب عمل فإن التحدي الأكبر بالنسبة لك هو جعل علامتك التجارية متميزة عن البقية. وإلا فلن تكون قادرًا على تحقيق المستوى المطلوب من زيادة المبيعات بالإضافة إلى الإيرادات لنشاطك التجاري.

أفضل الطرق لمضاعفة مبيعاتك في التجارة الإلكترونية

تتنوع طرق التسويق للمتاجر الإلكترونية وهناك الكثير من الأفكار التي يمكنك تطبيقها، وسنقدم لك أفضل الطرق فعالية والتي ستساعدك على مضاعفة وزيادة مبيعاتك، وتشمل أفضل الطرق ما يلي:

1- افهم جمهورك المستهدف

لاتخاذ القرارات الصحيحة بشأن منتجاتك وأنشطتك التسويقية، تحتاج أولًا إلى فهم عملائك. فعندما يكون لديك متجر فعلي، يمكنك إجراء محادثات مع عملائك وجه لوجه معرفة ما يجذبهم. ولكن عندما يكون عملائك متصلين بالإنترنت، يجب عليك اتخاذ خطوات استباقية للتعرف عليهم.

على سبيل المثال يمكنك استخدام أدوات التحليلات لتحديد أنماط الشراء والتفضيلات. وبينما لا شيء يمكن أن يحل محل المحادثة وجهاً لوجه، إلا لا يزال لديك الكثير من الطرق للتعرف على عملائك بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني والدردشة عبر الإنترنت والمكالمات الهاتفية.

2-  معرفة كيفية عثور العملاء على متجرك

قدوم زائر محتمل – من المتوقع أن يقوم بالشراء – إلى متجرك غالبًا لا يكون صدفة بل استخدم أحد القنوات للزيارة سواء محركات البحث أو حسابات التواصل الاجتماعي أو غيرها، لذا فإن استخدام أدوات التحليلات مثل Google Analytics مهم للغاية لمعرفة كيفية عثور العملاء على موقعك.

وبمجرد تحليل القنوات التي يأتي من العملاء المحتملين إلى متجرك، يمكنك بعد ذلك تركيز جهودك التسويقية بشكل أفضل. على سبيل المثال، إذا حصلت على عدد كبير من الزيارات إلى قسم أدوات الطهي من منشور حول الأكل الصحي، فيجب عليك كتابة المزيد من المحتوى حول هذا الموضوع. أو إذا كانت جميع مبيعاتك تقريباً تأتي من إعلانات فيسبوك فقد يكون من المفيد الاستثمار في المزيد من الإعلانات على هذه المنصة.

3- ركز على إبراز ما يميزك عن منافسيك

ما الذي تقدمه ولا يستطيع أي شخص آخر أن يقدمه؟ ما قصة متجرك ومنتجاتك؟ بمجرد الإجابة على مثل هذه الأسئلة ومعرفة ما الذي يجعلك مختلفًا، قم على الفور بالتركيز عليه وكثف من عرضه في مكان بارز في صفحة متجرك الرئيسية، والإعلان عنه في حسابات الوسائط الاجتماعية، وإبرازه في رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني.

من خلال بناء حملاتك التسويقية وجهودك حول عروض البيع الفريدة والتي تجعلك مميزًا عن المنافسين، فإنك تمنح المتسوقين سببًا لزيارة متجرك والأهم من ذلك شراء منتجاتك. مما يؤدي إلى زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح التي تصبو إليه.

4-  تبسيط تجربة العملاء

إذا أظهرت تحليلاتك أن عددًا كبيرًا من الأشخاص يزورون موقعك ويغادرون دون شراء، فقد تكون تجربة العميل هي السبب، لذا أجعل الأمر سهلًا وبسيطًا قدر الإمكان على العملاء للعثور على ما يبحثون عنه ثم شرائه.

وللقيام بذلك يمكنك الطلب من أصدقائك وأفراد العائلة تجربة شراء منتج من متجرك، وقم بمتابعتهم وهم يجرون عملية البحث عن العناصر وشرائها في متجرك عبر الإنترنت. وفي الوقت نفسه ابحث عن المناطق التي يكافحون فيها أو يخطئون فيها. فقد تكون المشكلة في ميزة البحث أو استعراض المنتج، أو حتى طريقة السداد.

5-  التركيز على تقديم خدمة عملاء متميزة

 معظم العملاء يقدرون الخدمة الرائعة حيث وجد استطلاع حديث أن 84% من المشاركين أفادوا أن خدمة العملاء هي عامل رئيسي لديهم عند اتخاذ قرار الشراء من المتاجر الإلكترونية. لذا قم بإنشاء صفحة اتصال على موقع الويب توضح بوضوح كيفية الاتصال بك من خلال تضمين رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني ورابط دردشة مباشرة إذا وجد.

ولمساعدة العملاء في الحصول على إجابات على الفور، أضف صفحة الأسئلة الشائعة إلى موقع الويب الخاص بك، والأهم من ذلك، عندما يتصل بك العملاء، قم بالاستجابة على الفور نظراً إلى أن المحادثات الشخصية نادرة في المتاجر الإلكترونية فاغتنم هذه الفرصة لبناء علاقة مميزة مع العملاء بقدر الإمكان.

6- قم بإنشاء محتوى

عندما يكون لدى الأشخاص سؤال فإنهم غالبًا يتوجهون إلى جوجل للبحث عن الإجابة، لذا من خلال إنشاء محتوى يوفر معلومات مثيرة للاهتمام وذات صلة لعملائك، يمكنك مساعدة الأشخاص في العثور على متجرك بسهولة من المحتوى الذي أنشأته وجعلته ملائمًا لمحركات البحث.

وتذكر بدلًا من الكتابة عن منتجاتك، قم بالكتابة عن التحديات الشائعة أو طرق استخدام منتجاتك. على سبيل المثال إذا كنت تبيع ألعاباًا للأطفال فاكتب عن الألعاب التي يحتويها متجرك وكيفية استخدامها، ونظرًا لأن محركات البحث تعطي الأولوية للمواقع التي تقدم محتوى ثابتًا، فتأكد من كتابة منشورات جديدة بشكل منتظم.

7-  قم بتضمين ميزة مراجعات العملاء على صفحة المنتج

في حين أنه قد يكون من المخيف السماح للعملاء بمشاركة التعليقات الإيجابية والسلبية حول منتجاتك على صفحتك، إلا أنّ إضافة تقييمات العملاء يمكن أن تزيد من مبيعاتك بحسب بحث حديث وجد أن 67٪ من العملاء يتأثرون بالمراجعات عبر الإنترنت.

ومن ثمَّ فإن وجود ميزة تتيح للعملاء بكتابة آرائهم حول المنتج يبني الثقة والاحترام مما يساهم في عودتهم لاحقًا، حيث أن معظم المشترين المحتملين يراجعون المراجعات قبل إجراء عملية الشراء النهائي، بالإضافة إلى ذلك إذا كان المنتج يحصل باستمرار على مراجعات سيئة، فهذه علامة على أنه يجب عليك إما معالجة المشكلات أو التوقف عن بيع المنتج.

8- حافظ على تكاليف الشحن منخفضة قدر الإمكان

نظراً لوجود العديد من المتاجر الإلكترونية الكبار الذين يقدمون شحنًا مجانيًا، فإن المشترين غالبًا لا يفكرون في رسوم الشحن، حيث وجدت دراسة أن 50٪ من المستهلكين الأميركيين يتخلون عن العناصر في عربة التسوق الخاصة بهم بسبب الرسوم الإضافية مثل الشحن.

لذا عندما يكون ذلك ممكنًا، ضع تكاليف الشحن في سعر منتجاتك حتى تتمكن من تقديم شحن مجاني. وإذا لم يكن ذلك ممكنًا ففكر في تقديم خدمة شحن مجاني للحد الأدنى من الطلبات أو تقديم سعر ثابت للشحن مقدمًا.

ولتتعلم أكثر عن مضاعفة مبيعاتك في التجارة الإلكترونية وأحدث التقنيات في المتاجر الإلكترونية والمبيعات سجل في معسكر التجارة الإلكترونية.

شارك