أهم استراتيجيات التسويق الرقمي للمتاجر الإلكترونية

شارك

أينما كان عملاؤك في أي مكانٍ في العالم، فهناك العشرات من بائعي التجزئة الآخرين الذين يتنافسون على جذب انتباههم وأموالهم، ولذلك فإن معرفة أهم استراتيجيات التسويق الرقمي لموقع الويب الخاص بك أمرٌ ضروري لزيادة مبيعاتك وتنمية علامتك التجارية.

 يتطلب ذلك خبرةً ومعرفةً وصبرًا للتقدم على المنافسين وجذب المستهلكين وتحويلهم إلى عملاء دائمين لموقعك، وفي هذا المقال سنذكر لك خمسًا من أكثر استراتيجيات تسويق مواقع التجارة الإلكترونية فعاليةً وموثوقية.

ما هي أهم استراتيجيات التسويق الرقمي لمواقع التجارة الإلكترونية؟

هو عبارةٌ عن استخدام استراتيجياتٍ ترويجيةٍ لإنشاء حركة مرورٍ لموقعك، من خلال جذب الزوار وتحويلهم إلى مشترين محتملين لمنتجاتك والاحتفاظ بهم بعد إتمام عمليات الشراء، وتشمل استراتيجيات التسويق الرقمي مجموعةٍ متنوعةٍ المهارات منها:

1. إنتاج محتوى أصلي

Producing original content

تتمثل الخطوة الأولى في إنشاء موقع ويب للتجارة الإلكترونية في اختيار المحتوى الخاص به، حيث سيؤدي إنشاء محتوى أصلي وعالي الجودة إلى جذب العملاء، وسيكون له صدى لديهم بطريقةٍ تجعلهم يرغبون في التفاعل والشراء وربما توصية موقعك لدى أصدقائهم.

 يُعد المحتوى الأصلي طريقةً رائعةً للتميز وتقديم فكرةٍ مقنعةٍ وترك بصمةٍ في ذهن المستخدم وتعتبر من أهم استراتيجيات التسويق الرقمي، وللقيام بذلك يجب بذل القليل من الجهد من خلال إضافة محتوى إعلامي إلى صفحات موقعك الأساسية أو الصفحة الرئيسية، مثل: معلومات حول الموقع، وسياسات الشحن والضمان وغيرها.

من المهم أيضًا كتابة المحتوى بطريقةٍ فريدةٍ ولا تكتفِ فقط بلغة الشركة المُصنعة، بدلًا من ذلك اشرح ما هو المنتج ولماذا يجب شراؤه، وأفضل ميزاته الرئيسية، واحرص على توفير روابط داخلية لمنتجاتٍ أخرى لمساعدة المستخدم في العثور على مايبحث عنه.

لا تُهمل صفحة الأسئلة الشائعة، حيث يجب أن تحتوي على إجاباتٍ لمعظم الأسئلة التي يمكن أن يبحث عنها المستخدم حول منتجات متجرك، على سبيل المثال توفير إجابة عن سؤال: كيفية اختيار الأحذية الرياضية للرجال؟

2- تسويق المحتوى

يمكن أن يجذب التسويق المناسب لمتجرك المزيد من الاهتمام الإيجابي والتفاعل والتحويلات المستدامة بطريقةٍ لا يمكن لأي شكلٍ من أشكال أو استراتيجيات التسويق الرقمي الأخرى القيام بها؛ فمن خلال إنشاء محتوى أصلي والترويج له فإنك تضمن أن يتلقى جمهورك معلومات جديدة تهمهم بشكلٍ مستمر.

تسويق المحتوى والترويج له موجهٌ خصيصًا لجذب العملاء، وهذا يأتي من خلال إنشاء قائمةٍ بأنواعٍ مختلفةٍ من المحتوى، يمكن أن تكون منشورات مدونة ومقاطع فيديو ونشرات إخبارية ونشرها عبر حسابات منصات التواصل الاجتماعي.

3. تحسين موقعك لمحركات البحث

أهم استراتيجيات التسويق الرقمي للمتاجر الإلكترونية

واحدةٌ من أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي لمواقع التجارة الإلكترونية هي تحسين محركات البحث بشكلٍ احترافي، وسيضمن ذلك فهم محركات البحث لما تبيعه وتتيح لك الترتيب الأفضل لعمليات البحث ذات الصلة.

حيث أصبح من المهم الآن أكثر من أي وقتٍ مضى التأكد من تحديث موقع الويب الخاص بك باستمرار بمحتوى ثري وملائم، وضمان حصول المستخدم على  تجربةٍ جيدةٍ خاليةٍ من الأخطاء قدر الإمكان، وتوفير معلوماتٍ مفيدةٍ للجمهور وذات صلة بما يبحثون عنه.

على سبيل المثال: إذا كان متجرك يبيع مستلزمات التخييم فمن الحكمة تقديم معلوماتٍ مفصلةٍ عن المنتج، ويمكن أن يكون هناك أقسامٌ فرعيةٌ في الموقع تُقدم كمياتٍ كبيرةٍ من المحتوى الذي يوضح بالتفصيل موضوعات التخييم، أو المستلزمات، أو الموضوعات ذات الصلة.

 سيؤدي استخدام الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص بك بطريقةٍ جيدةٍ إلى وضع علامةٍ على موقع الويب كنتيجةٍ مطابقةٍ في محركات البحث عندما يبحث المستخدمون عن شيء محدد.

4- التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر الأشكال فعاليةً للوصول إلى قاعدة عملائك ومن أهم استراتيجيات التسويق الرقمي التي يجب عليك اتباعها للوصول الى العملاء الحاليين والمحتملين، حيث أن معدل النقر في الروابط التي تُضمنها في الرسالة عالٍ جدًا، ويمكن أيضًا تخصيصها بناءً على نوع العميل وموقعه، لذلك هناك قدرٌ كبيرٌ من المرونة في هذه الاستراتيجية لتسويق موقعك.

من أجل الوصول إلى جمهورك بشكلٍ أكثر فاعلية قم بتوفير محتوى مفيد في رسائل البريد الإلكتروني، واجعلها شخصيةً قدر المستطاع وقدم عروضًا ترويجيةً قيمةً، وبشكلٍ عام تأكد من أنك تتبع أفضل ممارسات تصميم البريد الإلكتروني لتقديم رسالةٍ وتجربةٍ مرضيتين لعملائك.

5- استثمر في إعلانات الدفع بالنقرة

أهم استراتيجيات التسويق الرقمي للمتاجر الإلكترونية

الدفع لكل نقرة أو PPC هو شكلٌ من أشكال الإعلانات المدفوعة التي تستخدمها غالبية مواقع التجارة الإلكترونية، وذلك من خلال إنشاء إعلاناتٍ تُعرض على محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي، ولكن لا تدفع إلا عندما ينقر شخصٌ ما على رابط الإعلان الذي يؤدي إلى موقعك.

وبالرغم من أنها أحد استراتيجيات التسويق الرقمي الفعالة إلا أنها في الوقت نفسه سلاحٌ ذو حدين، يمكن أن يؤدي إلى نتائج رائعةٍ إذا اقترنت بعمليات شراءٍ فعليةٍ للمنتجات التي تعرضها، ولكن يمكن أن تزيد التكاليف بسرعة إذا لم تقم بتتبع وتعديل استراتيجيتك بشكلٍ صحيحٍ بين الفترة والأخرى. ومع ذلك، للحصول على أفضل النتائج يجب عليك إقرانها باستراتيجية تحسين محركات البحث لموقعك.

6- إعادة استهداف العملاء المحتملين

إعادة الاستهداف هي تقنيةٌ تتعقب العملاء الذين زاروا موقعك على الويب، وتعرض عليهم الإعلانات أثناء تصفحهم للإنترنت بهدف إعادتهم إلى موقعك على الويب، فعندما يدخل هؤلاء الزوار إلى موقع الويب الخاص بك مرةً أخرى فمن المرجح أن يقوموا بعملية الشراء.

لإدارة حملة إعادة الاستهداف بفعالية تأكد من أن إعلاناتك محددةٌ قدر الإمكان، من خلال التأكد من أن الإعلانات المعروضة عليهم هي إعلاناتٌ لهذا المُنتج المحدد ومرتبطة بصفحته، ومن المهم عرض المعلومات التي يبحث عنها المستخدم في اللحظة التي ينقر فيها على إعلانك.

على سبيل المثال: إذا نقروا على إعلانٍ لأحذية التنزه وتمت إعادة توجيههم إلى الصفحة الرئيسية التي تعرض معدات التخييم فلن تلفت انتباهم كثيرًا، ولكن إذا تم توجيههم إلى صفحةٍ تعرض أحذية المشي لمسافاتٍ طويلةٍ فمن المرجح أن يقوموا بالشراء.

7- إضفاء الطابع الشخصي على موقعك

أصبح المستهلكون اللاعب القوي في صناعة التجارة الإلكترونية، وهذا يعني أن عملك يحتاج إلى التميز بطريقةٍ فريدة، لهذا السبب من المهم أكثر من أي وقتٍ مضى تخصيص أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي الفعالة التي تقدم تجربة مستخدمٍ رائعةٍ لتلبية احتياجات جمهورك.

ويعد هذا جزءًا مهمًا من استراتيجيات التسويق الرقمي لمواقع التجارة الإلكترونية بقدر ما يمثل استراتيجية شاملة للعلامة التجارية نفسها، وذلك من خلال تخصيص الوقت للتعرف على عملائك وإضافة لمساتٍ شخصية، مثل مخاطبة العملاء المحتملين بالاسم ومشاركة مقاطع الفيديو والصور لموظفيك، والشفافية بشأن عمليات وإجراءات شركتك.

اقرأ ايضاً: مهارات يمتلكها المسوق الرقمي الناجح

أساليب تسويق مواقع التجارة الإلكترونية

أهم استراتيجيات التسويق الرقمي للمتاجر الإلكترونية

للحصول على أفضل النتائج يجب عليك اتباع استراتيجيات التسويق الرقمي المجربة و الصحيحة، وفيما يلي أفضل ثلاثة أساليب لتسويق موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك:

  • أولاً: مراقبة البيانات: إنها من أكثر الأدوات أهمية لكل شخصٍ لديه نشاطٌ تجاري عبر الإنترنت، حيث يتيح لك تحليل البيانات الواردة معرفة ما ينجح وما لا ينجح، ومساعدتك في اتخاذ قراراتٍ مستنيرةٍ بشأن خططك التسويقية وتعديل استراتيجيات التسويق الرقمي بناءً عليه، فبدلًا من تجربة الأشياء عشوائيًا يمكنك إجراء تعديلاتٍ صغيرةٍ لجذب وخدمة عملائك بالطريقة التي يريدونها.
  • ثانيًا: ابقَ على اتصالٍ مع عملائك: لا يجب أن تنتهي علاقتك بعملائك بعد اكتمال عمليات البيع، بل يمكنك البقاء على اتصالٍ معهم من خلال إرسال رسائل شكرٍ عبر البريد الإلكتروني لتعزيز العلاقة مستقبلًا، حيث أن ذلك يمكن أن يدفعهم إلى زيارة موقعك مرةً أخرى والقيام بالمزيد من عمليات الشراء.
  • ثالثًا: اجمع البيانات كلما أمكن ذلك: حتى إذا كان العديد من زوار موقعك ليسوا مستعدين بعد لإجراء عملية الشراء، إلا أن بياناتهم لا تزال قيّمة، لذا يجب عليك التأكد من جمع معلوماتهم كلما أمكن ذلك، من خلال استخدام عمليات الاشتراك في البريد الإلكتروني والطلبات التجريبية، وأي فرصةٍ أخرى للحصول على بريدهم الإلكتروني؛ حتى تتمكن تفعيل اي من استراتيجيات التسويق الرقمي المناسبة لاحقاً مثل إرسال محتوى تسويقي إليهم وتحويلهم إلى عملاء محتملين.

الخلاصة

 يُعد البقاء على اطلاعٍ بأحدث اتجاهات استراتيجيات التسويق الرقمي أمرًا بالغ الأهمية لنجاح أي موقع تجارة إلكترونية، لذا من المهم تقديم محتوى ومنتجات ذات صلة ومثيرة للاهتمام وقيّمة تناسب احتياجات السوق المستهدفة، والتواصل مع العملاء والعمل مع فريقٍ من الخبراء بمهاراتٍ مختلفة، وتأكد أيضًا من أنك تراقب تحليلات الموقع لتقديم أفضل تجربة استخدامٍ للزوار والعملاء.

يبقى المحتوى هو الملك، وأحد أهم المهارات التسويقية التي تحتاجها هي صناعة المحتوى المناسب لمشروعك، تعرف على اسرار قوة الكلمة وتأثيرها على الجمهور المستهدف في دورة كتابة المحتوى.

شارك