5 نصائح لاستخدام الانستغرام بفعالية في التجارة الإلكترونية

شارك

أصبحت منصات التواصل الاجتماعي من أبرز وأهم القنوات التي تستخدم في التجارة الإلكترونية، وهذا يعود إلى النمو الهائل الذي تشهده مع أكثر من 4 مليار مستخدم في الشهر، حيث جعل الوجود البشري الكبير عبر هذه المنصات من السهل على العلامات التجارية الوصول إلى العملاء الدائمين والمحتملين لتسويق المنتجات وإجراء اتصالات مثمرة معهم.

ووسط منصات التواصل الاجتماعي هذه تأتي منصة الانستغرام من ضمن أهم القنوات التي يُركز عليها المسوقون، وذلك يرجع إلى وجود الكثير من المؤثرين والمشاهير والعلامات التجارية البارزة التي تستخدمه للتواصل مع عملائهم ومعجبيهم.

لماذا يعد الانستغرام منصة رائعة لشركات التجارة الإلكترونية في التسويق لمنتجاتها؟

ما يجعل الانستغرام أفضل منصة وسائط اجتماعية يمكنك من خلالها الترويج لعلامتك التجارية  ليست قاعدة مستخدميه – فيسبوك لديه مستخدمين أكثر – ولكن يرجع ذلك إلى سهولة تحميل صور المنتج ومشاركة مقاطع الفيديو وإطلاق الشراكات مع المؤثرين والتواصل معهم، بالإضافة إلى ذلك يتفوق الانستغرام على المنصات الأخرى للعديد من الأسباب منها:

احتمالية اختراق أفضل للسوق المستهدف

عندما يتعلق الأمر بالتسوق، غالبًا ما يكون الشباب والشابات مشترين مندفعين ومن السهل التأثير على خيارات التسوق الخاصة بهم، حيث أن ما يقرب من 31٪ من مستخدمي الإنترنت الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا لديهم حساب على الانستغرام،  وتكون هذه الفئة على استعداد دائم لإنفاق المال إذا تمكّنت من إقناعهم بأن لديك منتجًا رائعًا.

عرض أفضل للمحتوى

تسمح المنصة للعلامات التجارية ومن يعملون في التجارة الإلكترونية ببناء أفضل صورة للعلامة التجارية من خلال الصور ومقاطع الفيديو بشكلٍ أكثر فاعلية من باقي المنصات الأخرى، وهذا يعود إلى واجهة المستخدم المميزة للمنصة.

على سبيل المثال: عندما يقوم شخص بعرض الصور على فيسبوك عبر الحاسوب فيمكنه رؤية الكثير من العناصر معًا في صفحةٍ واحدة مثل الصور والروابط وغيرها، وعلى العكس فإن منصة الانستغرام على الرغم من أن لديه موقع ويب، إلا أن الوصول إليه يتم بشكلٍ أساسي من خلال التطبيق، الذي يملك واجهةً نظيفة تعرض فقط الصور ومقاطع الفيديو.

مستخدمو الانستغرام نشطون ويقضون الكثير من الوقت

وهو ما يتفوق فيه على أي منصة وسائط اجتماعية أخرى، حيث كشفت دراسة أن مستخدمي الانستغرام لديهم احتمالية تصل إلى 58 مرة في التعليق على المنشورات أو الإعجاب بها أو مشاركتها مقارنةً بمنصة فيسبوك، ومن ثم كلما تمت مشاركة المحتوى الخاص بك وحصل على المزيد من التعليقات اشتهرت علامتك التجارية.

نصائح فعالة لاستخدام الانستغرام بفعالية في التجارة الإلكترونية

إذا كنت مسوقًا أو تعمل في مجال التجارة الإلكترونية يمكنك استخدام الانستغرام لعرض منتجاتك والإجابة على الأسئلة المتعلقة بعلامتك التجارية وتشجيع المستخدمين على الشراء، ولكن كيف يمكنك تحقيق أقصى استفادة من الانستغرام لكسب المزيد من التفاعل وتحقيق الأرباح؟

  1. نشر مجموعة متنوعة من المحتوى

يعتبر المحتوى الجذاب والمتنوع هو قلب أي حملةٍ تسويقيةٍ على الانستغرام، وللحفاظ على متابعيك ومشاركتهم بصورةٍ متكررة يجب عليك نشر أنواعاً مختلفة من المحتوى من الصور ومقاطع الفيديو لجذب انتباههم، على سبيل المثال: يمكنك نشر صور لمنتجاتك وموظفيك وأحداثك وغيرها، والتي تعتبر طريقةً رائعةً لإشراك المتابعين وإثارة اهتمامهم بعلامتك التجارية.

بالإضافة إلى ذلك تشكل مقاطع الفيديو فرصةً رائعةً لنمو علامتك التجارية، على سبيل المثال: إذا كان لديك منتج جديد، فيمكنك استخدام الفيديو للترويج لهذا المنتج وإظهار كيفية عمله للناس. حيث تعد مقاطع الفيديو فعالة جدًا في مساعدة الأشخاص على التحويل لأنهم يستطيعون رؤية المنتج وكيفية عمله.

  1. استخدم إعلانات الانستغرام المدفوعة

واحدة من أفضل الطرق لتوجيه الأشخاص لإجراء عملية شراء هي من خلال إعلانات انستغرام، وهي إعلاناتٌ مدفوعةٌ تظهر في الصفحة الرئيسية لجمهورك المستهدف، باستخدام إعلانات انستغرام يمكنك تحديد هدف الحملة، مثل تحديد هدف إرسال الأشخاص إلى موقعك، أو حثهم على الشراء.

تتمثل إحدى أفضل ميزات إعلانات Instagram في أنه يمكنك تضمين رابط مباشر للمنتج على موقعك، ولا تهدف هذه الروابط فقط إلى تشجيع الأشخاص على الشراء، بل تمثل فرصةً رائعةً لزيارة موقعك لمعرفة المزيد عن باقي المنتجات التي تعرضها.

  1. استخدام علامات التصنيف

 تعتبر علامات التصنيف “الهاشتاج” (Hashtags) من ضمن الأنظمة الأساسية التي تتيح لك التعريف بعلامتك التجارية وسط المنافسين، حيث يمكن البحث عن علامات التصنيف الرائجة أو إنشاء واحدةٍ مرتبطةٍ بالمنتج الذي تروج له وتضمينه في المنشور؛ لبناء ظهورٍ فعال لعلامتك التجارية، مما سيساعدك على اكتساب عملاء محتملين وتحويلات جديدة.

بالإضافة إلى ذلك تعد علامات التصنيف طريقةً رائعة لبناء عرضٍ للعلامة التجارية لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك واكتساب متابعين جدد، حيث سيرى الأشخاص الآخرين منتجك ضمن الهاشتاج الذي قمت بتضمينه، ما يجعلهم فضوليين للتحقق من منتجاتك ومعرفة سبب حب الناس لها.

اقرأ أيضًا: أهم مراحل نمو الشركات الناشئة

  1. تفاعل مع المتابعين

جزء مهم من وسائل التواصل الاجتماعي بصورةٍ عامة هو إمكانية التفاعل مع المتابعين مباشرة، مما يساعدك على بناء علاقةٍ إيجابية مع العملاء، على سبيل المثال: إذا وجدت تعليقات إيجابية على منتجك، فهذه فرصة رائعة لك للرد عليهم وشكرهم على تعليقاتهم الإيجابية.

وبالمثل، إذا تلقيت تعليقات سلبية أو سرد العملاء عن تجربتهم السيئة مع منتجك، فهي أيضاً فرصةٌ لك لمعالجة هذه المشاكل، حيث يمكنك التواصل معهم شخصياً لمحاولة حل المشكلة التي يواجهونها مع منتجك. هذا يبني علامتك التجارية بشكلٍ إيجابي لأنك تأخذ الوقت الكافي لمعالجة مشكلة مهمة لعميلك.

  1. لا تهمل ميزة قصص انستغرام

فتحت ميزة “قصص انستغرام” (Instagram Stories) عالمًا من الفرص الجديدة للعلامات التجارية، حيث ساهمت هذه الميزة في زيادة مدة بقاء المستخدمين في المنصة لمدة تصل إلى 10 دقائق يومياً، بالإضافة إلى ذلك يتصفح أكثر من 500 مليون مستخدم نشط يوميًا قصص انستغرام بانتظام، لذلكلا تُهمل هذه الميزة، حيث يمكنك استخدامها في الإعلان عن منتجاتك جنباً إلى جنب مع المنشورات.

بدأ انستغرام كوسيلة للترفيه بين الناس، لكن ما لبث أن صار عنصرًا أساسيًا في عملية التجارة الإلكترونية، وتهتم كبرى الشركات والمؤسسات بالعمل عليه وعرض منتجاتهم من خلاله، نظرًا لفعاليته وانتشاره السريع والواسع بين الجمهور. 

ولتتعلم أكثر عن مضاعفة مبيعاتك في التجارة الإلكترونية وأحدث التقنيات في المتاجر الإلكترونية والمبيعات سجل في معسكر التجارة الإلكترونية.

شارك