ما أهمية تحليل سوات الرباعي في نجاح مشروعك؟

شارك

إذا كنت من أصحاب المشاريع، فمن المهم جدًا تقييم العمليات التي تقوم بها لتحديد ما تفعله بنجاح والمجالات التي تحتاج إلى التحسين. وعلى الرغم من وجود مجموعة متنوعة من الأساليب التي يمكن اتباعها، يعتبر تحليل سوات الرباعي أحد أفضل الأدوات التي تساعدك في نجاح مشروعك وفهم اّلية العمل بشكل أفضل.

ما هو تحليل سوات الرباعي؟

يعتبر تحليل سوات الرباعي أسلوب تخطيط استراتيجي، يمكن استخدامه لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص المتاحة والمخاطر المحتملة على الشركة. كما يمكن أن يوفّر رؤى جديدة، مثل: المجالات التي تستطيع الشركة أن تتحسن فيها مقارنةً بالمنافسين. قد يساعدك هذا التحليل على الارتقاء بمشاريعك وزيادة الأرباح وتحقيق المزيد من النجاح بشكل عام. غالبًا ما يفيد إجراء تحليلات سوات بشكل دوري في التأكد من مراقبة حدوث أي تغيرات وفقًا لذلك.

يتضمن تحليل سوات تقييم العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على المشروع، حيث تشير نقاط القوة والضعف إلى العوامل والفرص والمخاطر الداخلية والخارجية. تعرف معنا على كل ما تتضمنه مكونات تحليل سوات:

1- نقاط القوة

تشمل نقاط القوة ما تفعله المؤسسة بشكل جيد وما يميزها عن منافسيها، وقد يتعلق ذلك بعروض البيع الفريدة أو إنجازاتها أو مواردها. كما توفّر صورة العلامة التجارية القوية، أو قاعدة العملاء ذات الشعبية العالية أفضلية واضحة للمؤسسة مقارنة بالمنافسين. 

يمكن أن يكون تحليل سوات مفيدًا في تحديد عروض البيع التي تميّز المشروع، وذلك يشكل الأساس لقوة المشروع ويحافظ على تطوّر العمل بالمقارنة مع المنافسين في السوق، وتشمل بعض الأمثلة المحتملة على نقاط القوة ما يلي:

  1. مجموعات مهارات الموظفين وولاء العملاء.
  2. العمليات الفعالة وبراءات الاختراع المسجلّة الملكية.
  3. الوصول إلى الموارد.

2- نقاط الضعف

تشير نقاط الضعف إلى المجالات القابلة للتحسن، يتضمن ذلك العوامل التي تمنع المشروع من الوصول للأداء الأمثل أو الحفاظ على التنافس في السوق. تعتبر نقاط الضعف عوامل داخلية للأعمال التجارية، وبالتالي يمكن أن يساعد تحديد هذه النقاط في تحديد المجالات القابلة للتطوير، وتتيح بذلك بناء تدابير لتصحيح نقاط الضعف والتحكم فيها، مما يساعد بدوره المشروع على المزيد من النمو.

تشمل نقاط الضعف انخفاض قيمة العلامة التجارية أو حجم الموارد غير المستخدمة أو نقص رأس المال. تؤثر هذه النقاط بشكل كبير على مسار المشروع في المستقبل وتحد من الأرباح.

3- الفرص المتاحة

تستكشف الفرص المتاحة مجالات نجاح جديدة ممكنة لمشروعك الذي تديره، وتنطوي هذه العوامل الخارجية على إمكانية أن تصبح أكثر قدرة على المنافسة وأن تحقق أساليب جديدة للنجاح. 

يجب أن تراقب آلية العمل بشكل جيد؛ لتحديد وتحليل الفرص السائدة في السوق؛ حتى تتمكن من استغلالها بشكل مسبق. يمكن لمثل هذه الأساليب أن تقدّم للمشروع أفضلية واضحة في سوق العمل، مما يسمح بتحقيق مسار النمو المستقبلي المخطط له، وتشمل بعض الأمثلة على الفرص المتاحة ما يلي:

  1. التغييرات الإيجابية في السياسات الحكومية ونمو قطاع الأعمال.
  2. الأسواق الجديدة المحتملة.
  3. تخفيض الرسوم الجمركية على الصادرات.
  4. المنافسون الراكدون.

4- المخاطر المحتملة

قد تؤثر هذه العوامل الخارجية على قدرة المؤسسة على النجاح؛ لذلك يعتبر توقّع هذه المخاطر أمرًا بالغ الأهمية لوضع استراتيجيات لحماية مشروعك ومساعدته على الازدهار. يمكن أن تأتي التهديدات بأشكال عديدة مثل: الانكماش المالي، ومشاكل توريد المنتجات، والقرارات الحكومية الصارمة، أو التحولات في متطلبات السوق، والتي تخرج عن سيطرة المؤسسة. 

وبالتالي من المهم دراسة المخاطر مسبقًا واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الوقوع ضحية لهذه العوامل الخارجية. إن وجود خطة قوية لاستمرارية تصريف المنتجات أمر أساسي للتقليل من تأثير هذه العوامل الخارجية السلبية إلى أدنى حد، وقد تشمل المخاطر المحتملة ما يلي:

  1. المشاكل أو التأخيرات في توريد المنتجات إلى السوق.
  2. القرارات الحكومية الجديدة وزيادة تكاليف المواد.
  3. انخفاض إنفاق العملاء ونقص الموارد المخصصة لأجور العمال.

كيف يساهم تحليل سوات الرباعي في نجاح مشروعك؟

فيما يلي بعض الأسباب التي ستجعلك تقوم بتحليل سوات بأسرع وقت:

1- تعزيز نقاط القوة

عندما تحدد نقاط القوة الخاصة بمشروعك، فإنها تتيح لك معرفة كل ما هو ناجح أو على خلاف ذلك. تميّز هذه العوامل الداخلية الشركة عن منافسيها، مثل: الموارد المالية كمصادر الدخل والتمويل، كما تعتبر جودة الموارد البشرية أحد نقاط القوة للنجاح. 

يمكن أن يشمل ذلك الموظفين والعملاء الذين يستفيدون من منتجات أو خدمات مشروعك، تستطيع أيضًا تقييم العمليات التي يقوم عليها المشروع، مثل: نظم البرمجيات ووظائف الإدارة. يمكنك تحليل الموارد المادية والطبيعية التي تستخدمها الشركة للبحث عن نقاط قوتها. فيما يلي قائمة ببعض الاستنتاجات التي قد تحصل عليها من تحليل سوات:

  1. قاعدة العملاء المخلصين بالإضافة لجودة خدمة المشتركين.
  2. انخفاض معدل استقالة الموظفين.
  3. الزيادة في الإيرادات وكيفية تخفيض تكلفة المنتج.

2- التخلّص من نقاط الضعف

يمكنك من خلال إجراء تحليل سوات، اكتشاف نقاط الضعف والمجالات القابلة للتطوير، لتحويلها إلى نقاط قوة أو حل المشاكل المتكررة. كما تستطيع أيضًا من خلال تحليل العوامل الداخلية -مثل المذكورة بالأعلى- البحث عن نقاط الضعف ومعالجتها، وبالتالي الحصول على مزيد من الأفضلية مقابل المنافسين، ومن أمثلة نقاط الضعف التي قد تجدها من خلال إجراء تحليل سوات:

  1. الموظفون غير الراضين عن العمل، والمديرون الذين يعملون بشكل صارم.
  2. عدم كفاية التقنيات المستخدمة والسيولة النقدية المنخفضة.
  3. سوء العلامة التجارية.

3- الاستفادة من الفرص

يمكنك من خلال إجراء التحليل، دراسة العوامل الخارجية لتحديد الفرص المتاحة التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على العمل. قد يشمل ذلك تحليل اتجاهات السوق والتحركات الاقتصادية لتحديد كيفية الاستفادة منها، مثل: تطوير منتج جديد لتلبية الاحتياجات أو الرغبات الجديدة، كما يساعدك أيضًا في التحقق من علاقة الشركة مع البائعين، مما قد يساعدك على اكتشاف طرق جديدة لتنمية مشروعك.

4- تحديد المخاطر المحتملة

تأتي التهديدات التي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على نمو المشروع من خارج الشركة، وبالتالي يمكنك من خلال التنبؤ بالمخاطر المحتملة، تقليل الأثار السلبية أو تجنبها تمامًا. تشمل المخاطر التي قد تظهر بعد إكمال تحليل سوات:

  1. الزيادة في تكلفة المورّدين وفقدان الموارد بسبب التغيرات البيئية.
  2. السوق المشبعة أو التغيير الديموغرافي في طبيعة السكان.

5- عقد اجتماعات أكثر إنتاجية

تعتبر اجتماعات العمل مفيدة لمناقشة قضايا المشروع واتخاذ القرارات ومشاركة الأفكار ووضع خطط العمل. قد يوفر تحليل سوات نظرة ثاقبة للمساعدة في توجيه الشركة بشكل أفضل، وقد يساعد على جعل اجتماعات العمل أكثر إنتاجية من خلال تسليط الضوء على أهم العوامل التي تجعل الشركة تناقش الاستراتيجيات المحتملة وتطورها.

6- تقييم أعضاء الفريق

يمكن أن يفيد تحليل سوات طاقم العمل في فهم أنفسهم بشكل أفضل، وذلك من خلال تقييم مهاراتهم الخاصة وتحديد المجالات القابلة للتحسن، لكن من المهم أن نكون صادقين لضمان الحصول على نتائج دقيقة. قد يكون من المفيد للموظفين مشاركة تحليل سوات مع الإدارة لمناقشة تقدمهم الشخصي وتحقيق أهدافهم وفرص النمو.

يساعد إجراء تحليل سوات الرباعي في تقييم مركز مشروعك الخاص ضمن سوق العمل، والخطوات التي يجب اتخاذها للتخطيط بشكل أفضل، مما يساعد صنّاع القرار على إيجاد المجالات القابلة للتطوير، ورسم خارطة طريق مستقبلية تضمن نجاح العمل.

يمكنك من خلال تحميل تطبيق أقدم مجانًا الآن، الحصول على نموذج تحليل سوات، وإجراء تحليلك الخاص من خلال التطبيق عليه بشكل مباشر؛ للبحث عن المشاكل الداخلية والخارجية التي قد تؤثر على عملك، وبالتالي الارتقاء بمستوى مشروعك نحو الأفضل وزيادة الأرباح.

 كما تقدم تجربة تعليمية متكاملة في مجال ريادة الأعمال، تحت إشراف أهم الخبرات العلمية والتجارية في منطقتنا العربية؛ لاكتساب كل المهارات المهنية المطلوبة التي تساهم في نمو مشروعك نحو الأفضل، بأقل تكلفة ممكنة.

اقرأ أيضًا: منصات وأدوات رقمية تخدم رواد الاعمال

شارك