كيف تطلق حملة إعلانية ناجحة لمتجرك الالكتروني؟

شارك

مبارك عليك، لقد أنشأت متجرك الإلكترونيّ، وركزت اهتمامك ووقتك الثمين لكي يظهر بأفضل شكل مُمكن من تصميم المتجر وتحديد المنتجات والخدمات وصولاً إلى خطة العمل الرئيسية، وبعدما تأكّدت أنّ تجربة المُشتري ستكون بأفضل حال؛ عليك الآن جذب هذا المُشتري إلى متجرك. تعرف على خطوات إطلاق حملة إعلانية ناجحة لمتجرك الالكتروني الواعد.

كيف تطلق حملة إعلانية ناجحة للمتجر الالكتروني؟

تعد الحملات التسويقية جزءًا لا يتجزأ من نمو كل مؤسسة أو متجر. إنها تساعد على تحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف مثل جذب عملاء جدد وتحقيق المزيد من المبيعات -وهو المطلوب! هناك عدة أنواع من الحملات التسويقية، لكن يجب أن تركّز على حملة خاصة بعملك والأهداف التي تريد تحقيقها من خلالها.

تشمل الحملة الإعلانية أنواع مختلفة من الأشكال بما في ذلك -على سبيل المثال لا الحصر- التسويق عبر البريد الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، الإعلانات المطبوعة، الراديو، التلفزيون، والدفع لكل نقرة (PPC).

روّج لمتجرك على وسائل التواصل الاجتماعي فورًا

أستطيع أن أُجزم أن متجرك لن يلقى النجاح المرجوّ في هذا العصر، إلا مع استخدام منصات التواصل الاجتماعي! تشمل هذه المنصات فيسبوك، انستقرام، يوتيوب، ولا تنس تيك توك. وذلك بما يتناسب مع نوع نشاطك ومنتجاتك.

إذا لم تكن قد أنشأت حساباتك بالفعل، فقم بإعداد حسابات تجارية للمواقع الاجتماعية الرئيسية التي ستعلن عن مُحتواك لديها، وحاوّل أن تكون أسماء حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك مُماثلة لاسم متجرك أو قريبة منه قدر الإمكان، لأنه قد يكون بعضها قيد الاستخدام بالفعل من أشخاصٍ أو شركاتٍ أخرى.

الآن حساباتك جاهزة لنشر منتجات متجرك الإلكتروني الرائع. هنا يجب أن تنتبه لجزئية مُهمة، وهي أن عدم نشر منتجاتك فقط، وعليك بنشر مُحتوى ذو صلة مع عناوين جذابة، واستخدام  صور واضحة، مُعبرة، وعالية الجودة. واستثمر في ترويج الفيديو على YouTube وقم بالمُشاركة منه على جميع قنوات التواصل الاجتماعي التابعة لك.

بالنسبة لإعلانات التجارة الإلكترونية المدفوعة، قم بإعداد إعلانات Facebook على متجرك وضع روابط لمنصات التواصل الاجتماعي أمام الأشخاص. لكي يكون إعلان الوسائط الاجتماعية فعالاً، تأكّد من استخدام صور أو مقاطع فيديو ذات صلة وعالية الجودة مع تضمين عبارة قوية تحث المُشاهدين (العُملاء المُحتملين) على الضغط على “معرفة المزيد” أو “تسوق الآن”. هذا سوف يوّلد الاهتمام والمُشاركة على موقع الويب.

هناك مجموعة متنوعة من استراتيجيات الإعلان عن التجارة الإلكترونية المتاحة من خلال منصات وسائل التواصل الاجتماعي. هذا هو السبب في أن إنشاء صفحات علامتك التجارية والاستفادة منها على الفور هو الخطوة الأولى في إنشاء حملة إعلانية قوية للتجارة الإلكترونية لمتجرك الجديد.

حملة إعلانية ناجحة للمتجر الالكتروني على البريد الالكتروني

توضح الإحصائيات سبب أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني لتحقيق نجاح التجارة الإلكترونية.

  • يفحص أكثر من 95٪ من المُستهلكين بريدهم الوارد كل يوم.
  • أكثر من 80٪ من تجار التجزئة يعتبرون التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة للاحتفاظ بالعملاء.
  • يعتقد 59٪ من المُستهلكين أن رسائل البريد الإلكتروني التسويقية تؤثّر على قرارات الشراء لديهم.

أظهرت دراسات كثيرة أنّ الجمع بين الإعلانات ورسائل البريد الإلكتروني يمكن أن يُسرّع دورة مبيعاتك. هذا هو السبب في أن تعلم كيفية إنشاء قائمة بريد إلكتروني وتقديم مُحتواها بجودة عالية أمر مُهم لحملتك الإعلانية في التجارة الإلكترونية.

عند البدء في إنشاء قائمة البريد الإلكتروني، اختر برنامج التسويق عبر البريد الإلكتروني المُناسب لعملك، والأشهر على الإطلاق هو “Mailchimp”. بعد ذلك، اختر استراتيجية الاشتراك في البريد الإلكتروني المُناسبة لك والأكثر صلة بعميلك المُستهدّف.

من خلال تقديم شحن مجاني أو خصم للمشتري لأول مرة مُقابل كتابة عنوان البريد الإلكتروني، ستبدأ في إنشاء قائمة بريدك الإلكتروني بسرعة. ومع قائمة البريد الإلكتروني، فإن استراتيجيات الإعلان عن التجارة الإلكترونية لا حصر لها.

تشمل استراتيجيات الإعلان عبر البريد الإلكتروني رسائل البريد الإلكتروني الترحيبية، المُناسبات والأعياد السنوية، الرسائل الترويجية المُباشرة، رسائل بعد الشراء، رسائل مُتعلقة بالعروض وتخفيض الأسعار، عودة المُنتجات للمخزون، كل هذه الاستراتيجيات ستُساعدك في الوصول إلى عملائك المُحتملين والحاليين.

استخدم إعلانات Google

تستحوذ جوجل على 83.84٪ من حصة سوق الإعلانات، ممّا يجعلها الشركة الرائدة في إعلانات محركات البحث، كما أنّ مُحرك بحثها هو المُفضّل في جميع أنحاء العالم، حيث تحدث أكثر من 70 ألف عملية بحث كل ثانية. بالنظر إلى هذه الإحصائيات المُذهلة، سيكون من الغريب تجنُّب Google كواحدة من منصاتك الإعلانية، أليس كذلك؟

يسمح لك هذا بعرض إعلاناتك للأشخاص الذين من المُحتمل أن يكونوا مُهتمين بمُنتجاتك وخدماتك، مع تصفية الأشخاص غير المُهتمين. ويمكنك تتبّع ما إذا كان هؤلاء الأشخاص قد نقروا على إعلاناتك أم لا.

إنها ستكلفك بالتأكيد، لكن يمكنك دمجها كجزء من ميزانية التسويق التي خطّطت لها. تتضمن حملات التسوق خيارات إعلانية مُصممّة لمتاجر التجارة الإلكترونية، بحيث يمكنك الترويج لمُنتجاتك بشكل مرئي في نتائج بحث Google. من خلال القدرة على عرض صورة وسعر ووصف لكل مُنتج تعلن عنه.

تعطيك إعلانات Google خيارات يمكن أن تجعل حملاتك التسويقية أكثر استهدافاً. وبالتالي، عُملاء مُتعدين للشراء من متجرك.

  • الكلمات الرئيسية: الكلمات أو العبارات ذات الصلة بمنتجاتك وخدماتك، والتي تُستخدم لعرض إعلاناتك عندما يبحث العملاء عن هذه العبارات أو يزورون مواقع ذات صلة بها.
  • موقع الإعلان: ستُعرض إعلاناتك على صفحات نتائج بحث جوجل ومواقع الويب التي تعتبر جزءاً من شبكة البحث.
  • العمر والموقع واللغة: اختر عمر عملائك وموقعهم الجغرافي ولغتهم.
  • الأيام والأوقات والتكرار: اعرض إعلاناتك خلال ساعات أو أيام مُعينة من الأسبوع، وحدّد عدد مرات ظهور إعلاناتك -كما يُناسبك.
  • الأجهزة: يمكن أن تظهر إعلاناتك على جميع أنواع الأجهزة، ويمكنك ضبط الأجهزة التي تظهر عليها إعلاناتك ومتى يتم ذلك.

حملة إعلانية ناجحة للمتجر الالكتروني باستخدام المؤثرين

المؤثرون “Influencers” هم الأشخاص الذين لديهم جمهور كبير عبر الإنترنت، ولديهم القدرة على التأثير على السلوك الشرائي لذلك الجمهور. يمكن أن يؤدي العمل مع المؤثر المُناسب إلى جعل منتجك أمام عدد كبير من العملاء المحتملين، ممّا يزيد من الوعي بعلامتك التجارية.

للأسباب نفسها التي من المُحتمل أن نثق بها في توصيات أصدقائنا وعائلتنا، فإن الحديث الشفهيّ هو شكل فعال من أشكال التسويق. في الواقع، يثق 79٪ من الأشخاص في المُراجعات عبر الإنترنت بقدر ما يثقون في توصيات الأصدقاء والعائلة، و 94٪ يثقون أكثر في استخدام الأعمال التجارية إذا كانت لها تقييمات إيجابية.

لتحقيق أقصى استفادة من التسويق عبر المؤثرين، تأكد من توافق المُتابعين المؤثرين المُستهدفين مع جمهورك المُستهدف، وأن قيمهم تتوافق مع علامتك التجارية. نظراً لأنّ العديد من المؤثرين عبر الإنترنت يميلون إلى التركيز على موضوع واحد -مثل اللياقة،التكنولوجيا، التسويق – فهذا يعني أنهم اكتسبوا جمهورًا مُهتماً بهذا الموضوع، ممّا يزيد من جاذبية واحتمالية اكتساب العملاء.

تتضمن تكتيكات التسويق بالمؤثرين الشائعة كتابة مؤثر منشور حول مُنتجك، أو نشر مُحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي مع مُراجعة أو عرض مُنتجك أو التحدث عنه في حدثٍ ما.

أو يُمكنك أنت شخصيًا الاستفادة من خبرتك من خلال المُشاركة في ندوات عبر الإنترنت أو مؤتمرات افتراضية لنشر معلومات عن عملك والترويج لمُنتجاتك المُختلفة.

يُعد التسويق بالعمولة وسيلة أخرى لزيادة الوعي بالمتجر وتحقيق المبيعات من خلال جمهور شخص آخر. يكسب المسوقون عمولة عن كل عميل يحيلونه ثم يشتري مُنتجًا، لذلك يتم تحفيزهم لتحقيق المزيد من المبيعات لأن ذلك يزيد من دخلهم.

اقرأ أيضًا: كيف أحصل على استشارات تسويقية لمشروعي؟

شارك