كيف أحصل على استشارات تسويقية لمشروعي؟

شارك

في حال كنت تملك مشروعًا أو شركة ما، فيجب أن تعلم مدى الإمكانيات والأمور التي تحتاجها لإدارة عملك وضمان وصوله لأقصى درجات النجاح، ومن أهم العوامل التي ستساعدك في تحقيق النجاح والأرباح التي ترغب بها.

التسويق الصحيح والفعال لمشروعك، فاتباع استراتيجية تسويقية جيدة سيساهم في انتشار منتجات مشروعك أو الخدمات التي يقدمها ووصولها للعملاء الذين يرغبون بها، لذلك من المهم عند تأسيسك لمشروع ما الحصول على استشارة تسويقية مناسبة للمشروع الذي تقوم ببنائه.

ما هو التسويق؟ وما الهدف منه؟

يشير مصطلح التسويق إلى مجموعة النشاطات التي تقوم بها شركة ما للترويج لمنتج أو خدمة ترغب ببيعها أو لمشروع جديد للشركة، يشمل التسويق عدة آفاق ومنها الإعلان والبيع وتوصيل المنتج للزبون أو الشركات الأخرى.

التسويق كقاعدة يشمل الأفعال التي تقوم بها الشركة لجذب العملاء والزبائن والمحافظة على علاقة معهم، فالتشبيك مع زبائن محتملين أو سابقين، هو جزء من عملية التسويق مثل: إرسال رسائل شكر عبر البريد الإلكتروني أو الرد بسرعة وفعالية على استفسارات العملاء أو حتى لقائهم وجهًا لوجه.

عملية التسويق تهدف إلى تنمية المشروع، ويتضح ذلك عبر الحصول على عملاء جدد والمحافظة عليهم، بالإضافة إلى تحقيق التوافق بين منتجات وخدمات الشركة والعملاء والزبائن التي ترغب بهذه المنتجات أو الخدمات، ما سيضمن بدوره تحقيق الأرباح للشركة.

ما هي أهمية التسويق؟ ولماذا يحتاجه مشروعك؟

تعود أهمية التسويق للعديد من الأسباب فحملات التسويق هي عبارة عن اللقاء والتفاعل الأول للزبون مع الخدمة أو المنتج الخاص بمشروعك، وهو يتيح لك التثقيف حول منتجك والترويج له وعرض إمكانيته، كما يساعدك التسويق في تكوين وتشكيل أساس علامتك التجارية.

كل مشروع بحاجة لتسويق منسق وفعال، لمساعدته على توجيه الإعلانات وجميع ما يتعلق بالمنتج الذي يقدمه مشروعك بطريقة تضمن إيصال المنتج أو الخدمة التي يقدمها إلى الزبون أو العميل الذي يبحث عنها، وضمان تكوين علاقة مستمرة معه.

كيف أحصل على استشارات تسويقية لمشروعي؟

إن الحصول على استشارة فيما يخص خطة التسويق التي ترغب بتطبيقها على المشروع الخاص بك ليس بالأمر السهل، فالبعض يعتقد أن بإمكانه البحث على الإنترنت عن خطة جاهزة وتطبيقها على المشروع الخاص به، لكن في الحقيقة هذا أمر خاطئ، وقد يتسبب بفشل مشروعك، فالخطة المناسبة لمشروع ما لا تناسب مشروع آخر، وهنا يأتي دور المصدر المناسب للحصول على استشارة تسويقية فعالة، والتي يمكن أن تكون عبر الإنترنت أو وجهًا لوجه وهو مستشار التسويق.

فالمهم هنا هو اختيار مستشار التسويق الأنسب لمشروعك، وهذا قد يساعدك به موقع أقدم، ولكن من أجل القيام بذلك توجد بعض الخطوات التي يجب عليك المرور بها:

  • تحديد نوع الخبرات التسويقية التي ترغب بها: يملك كل مشروع إمكانيات ومميزات خاصة به، وكل مستشار متخصص بتسويق نوع محدد من المشاريع والأعمال، لذلك عليك البحث عن المستشار المتخصص بنوع مشروعك الحالي والذي سيتمكن من فهم هدف المشروع وإمكانياته والوصول بها إلى أقصى درجاتها.
  • تحديد ما يمثله النجاح بالنسبة لك: فهل ترغب بأن ترفع عدد متابعي شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي؟ أم ترغب بإطلاق منتج جديد؟ من المهم أن تعلم ما ترغب بالوصول إليه وتحقيقه؛ لأن هذا سيؤدي إلى معرفتك فيما إذا كان مشروعك ينجح أم لا، وحتى تتمكن من متابعة تقدمك وتحسنك يجب عليك وضع تعريف واضح لما يمثله النجاح بالنسبة لك.
  • تأكد من قدرة مستشارك على تحقيق معايير التقدم الخاصة بك: اختر شخصًا لديه تاريخ بتقديم نتائج ترغب بها، ويملك معارف وعلاقات ستسهل عملية تسويق المشروع، واسأل عن أعماله السابقة، وفي حال كان نجاحك يعتمد على أدائك على الإنترنت فعليك التأكد من أن المستشار الذي ستتعامل معه يملك خبرة بالتسويق الإلكتروني.
  • راجع السيرة الذاتية لكل مرشح: فبعد أن قلصت قائمة المرشحين بناءً على الخبرة، يجب أن تشعر بالراحة مع الشخص الذي ستعمل معه قبل البدء بخطة التسويق. أغلب مستشاري التسويق يضعون سيرتهم الذاتية وأعمالهم السابقة على مواقعهم الإلكترونية الخاصة أو على حسابهم على موقع لينكد إن LinkedIn؛ ففي حال وجدت أعمال أثارت إعجابك لا تخجل من السؤال حول بعض التفاصيل، ووضح معايير التقدم الخاصة بمشروعك، وكيف يمكن للمستشار تحقيقها لك.
    كما أن أغلب مستشاري التسويق يقدمون استشارة مجانية على أمل الحصول على فرصة لتسويق مشروعك ويمكنك أن تتعلم الكثير من هذه الاستشارات، كفهم المستشار لمشروعك ومدى انسجامك معه وكيف يستجيب لمتطلباتك.
  • الاتفاق على خطة عمل: فالاتفاق بالرأي على خطة واحدة، سيساهم بتقديم نتائج ملحوظة، كن واضحًا منذ البداية بغض النظر عما إذا كان مستشارك يقدم الخطة فقط أو سيقوم بتنفيذها أيضًا، كما يجب أن تعلم إن كان المستشار سيعمل لوحده أم سيحضر متعهد أعمال ليساعده بالتسويق لمشروعك.

وهذا ما يتيحه لك موقع أقدم، والذي يقدم أفضل الخدمات والاستشارات التسويقية عبر الانترنت عن طريق وصلك بشكل مباشر مع أفضل مستشاري التسويق الذين سيساعدوك على التعرف على إمكانيات مشروعك وتقديم أفضل استراتيجية تسويق مناسبة لك؛ حتى تتمكن من تحقيق النجاح الذي ترغب به.

عملية التسويق عملية معقدة وبحاجة إلى دراسة معمقة لسوق العمل قبل البدء بأي مشروع، لذلك عليك كرائد أعمال أن تجمع المعلومات المتعلقة بمتطلبات السوق والعرض والطلب فيما يخص فكرة المشروع أو المنتج أو الخدمة التي ترغب بتقديمها، بالإضافة لمعرفة كيفية الترويج لها حتى تتمكن من إيصال منتجك إلى العملاء الذين يبحثون عنه وتكوين علاقة مستمرة ووطيدة معهم لضمان استمرارية مشروعك وتحقيقه للأرباح ووصوله نحو النجاح.يمكنك الاطلاع على معلومات أكثر حول أفضل مستشاري التسويق وخطط واستراتيجيات التسويق عبر موقعنا الالكتروني.

اقرأ أيضًا: كيف تجعل متجرك الإلكتروني متميزًا؟

شارك