ما هو مستقبل المطاعم السحابية؟

شارك

مع تزايد انتشار طلب الطعام عبر الإنترنت، ومع تسارع التطور التقني والاعتماد على الانترنت في معظم جوانب الحياة، تصاعد الاهتمام بالمطاعم السحابية، وأصبح الاعتماد عليها كبيرًا في تحضير الأطعمة والمواد الغذائية، حيث قُدر حجم سوق المطاعم السحابية العالمي بنحو 43.1 مليار دولار في عام 2019، وكانت التوقعات المستقبلية بأن السوق العالمي للمطعم السحابية سيصل إلى 139.37 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028، مع تسجيل معدل نمو سنوي بنسبة 12% من 2021 إلى 2028، حيث تمر المطاعم السحابية بمرحلة نمو في كل من البلدان المتقدمة والبلدان النامية. 

في هذه المقالة، سنتعرف على المطاعم السحابية، وكيف تعمل، ولماذا هي مستقبل تقديم الطعام.

ما هو المطعم السحابي؟

المطعم السحابي المعروف أيضًا باسم المطعم الافتراضي، هو شركة لخدمات الطعام تعمل دون واجهة متجر فعلية أو مكان فعلي لتناول الطعام، فبدلًا من ذلك يُستخدم المطعم فقط لإعداد الطعام لطلبات مرسلة له وتوصيلها للأشخاص المرسلين للطلب أينما كانوا. 

تُقدم الطلبات من خلال المنصات عبر الإنترنت، ثم يتم تسليمها من قبل خدمات التوصيل التابعة لجهات معينة مسؤولة عن توصيل الطلب لأصحابه، قد تضم المطاعم السحابية العديد من العلامات التجارية الافتراضية التي تقدم مأكولات مختلفة ومتنوعة، وكلها يتم إعدادها في نفس المطبخ وتطلب من منصة واحدة.

كيف يعمل المطعم السحابي؟ وما هي التحديات التي قد تواجه البدء بالمطعم السحابي؟

في المطعم السحابي، يتم إعداد الطعام من قبل الطهاة وموظفي المطعم، ثم تسليمه للعملاء من خلال خدمات التوصيل التي يوفرها طرف ثالث، عادةً ما يتم تأجير مساحة المطبخ بالساعة أو الشهر أو يتم شرائه مسبقًا وهو مجهز بمعدات الطهي والتكنولوجيا اللازمة لإدارة الطلبات عبر الإنترنت.

التحديات والاعتبارات لبدء مطبخ سحابي

هناك بعض التحديات والاعتبارات التي يجب مراعاتها عند بدء عمل المطبخ السحابي، نذكر منها ما يلي:

  1. الاجراءات القانونية والتنظيمية

يجب أن تلتزم المطاعم السحابية بنفس قواعد الصحة والسلامة مثل: المطاعم التقليدية وأي قواعد إضافية لتوصيل الطعام والطلب عبر الإنترنت، فقد يشمل ذلك الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة والامتثال لمتطلبات سلامة الأغذية والطعام الصحي.

  1. التكنولوجيا والبنية التحتية

تعتمد هذه المطاعم بشكل كبير على التكنولوجيا والبنية التحتية التقنية؛ لأن كامل عملها قائم على الإنترنت، كما تكون هذه الشركات بحاجة متواصلة لتتبع المخزون لديها من المواد الأساسية الغذائية، والتنسيق مع جهات توصيل الطلبات، بمعنى آخر تحتاج المطاعم السحابية إلى الاستثمار في برامج إدارة المطبخ وأنظمة نقاط البيع وأنظمة تتبع التوصيل، والتأكد من أن المطبخ يحتوي على اتصال إنترنت موثوق به، وإمدادات طاقة كهربائية احتياطية.

  1. المنافسة واكتساب العملاء

مع تزايد انتشار المطاعم السحابية، تتزايد المنافسة في سوق توصيل الطعام عبر الإنترنت، إذ يجب على مالكي المطبخ السحابي تمييز علاماتهم التجارية عن المنافسين والاستثمار في استراتيجيات التسويق واكتساب العملاء لجذب العملاء الجدد والاحتفاظ بهم، انضم لدورة تميز علامتك التجارية المقدمة عبر منصة أقدم.

ما هي مزايا المطعم السحابي؟

تتميز المطاعم السحابية بمجموعة من الصفات التي ستساهم في الاعتماد عليها من قبل الناس وسيعزز دورها في المستقبل، نذكر منها ما يلي:

  • انخفاض التكاليف العامة: يمكن للمطاعم السحابية توفير الإيجار والمرافق والنفقات الأخرى، فهي مثلًا لا تتطلب مساحة مكانية كبيرة ولا تحتاج واجهة متجر فعلية.
  • المرونة: نظرًا لأن المطابخ السحابية ليست مرتبطة بموقع مكاني معين، فيمكنها الانتقال بسرعة إلى منطقة جديدة إذا تطلب الأمر أو تجربة مكونات أو مأكولات جديدة.
  • زيادة الكفاءة: حيث أنه من خلال عملية مبسطة تركز فقط على إعداد الأغذية وتوصيلها، يمكن أن تقدم المطاعم السحابية خدمة أسرع ومعدل أكبر في جودة طعامها، يمكنك من خلال معسكر رواد الضيافة لإدارة المطاعم المقدم عبر منصة أقدم ضمان هذه الميزة.

ما هو مستقبل المطاعم السحابية؟

المطاعم السحابية في كل مكان الآن، فمن خلال النظر إلى مزايا المطاعم السحابية يمكن للمرء بسهولة أن يفهم سبب كونها المستقبل، فالمطاعم السحابية هي المستقبل لعدة أسباب منها:

  1. المطاعم السحابية ألغت شرط العثور على الموقع والمكان المثالي لبدء العمل، إذ يمكنك البدء من أي مكان دون الحاجة إلى موقع جيد أو مواقف للسيارات مثلًا، فقد وفر إزالة الموقع ميزتين رئيسيتين: الإيجار ومتطلبات المنطقة، فعندما تتاح لك الفرصة للتواجد في أي مكان، يمكنك تحديد أماكن منخفضة الإيجار، وعندما لا تحتاج إلى توفير أماكن لجلوس عملائك، فأنت لست بحاجة إلى الأثاث أو المساحة لتناول الطعام.
  2. انخفاض النفقات العامة والإيجار في المطاعم السحابية مقارنة بالتقليدية سيعزز من الجدوى الاقتصادية ويخفف من الأسعار مما سيزيد الطلب عليها.
  3. يسمح تناول الطعام في المنزل أو في أماكن الراحة للعملاء بتناول الطعام وفقًا لحاجتهم وتخزين الطعام الزائد لاستخدامه لاحقًا، قد يساعد هذا في الحد من هدر الغذاء العالمي في المطاعم التقليدية، مما يحقق فائدة مثالية.

ما هي الأنظمة الإلكترونية الضرورية لنجاح المطعم السحابي؟

يحتاج كل مالك مطعم سحابي إلى منصات تكنولوجيا تساعده على النجاح في مشروعه والبقاء في صدارة المنافسين، إذ تسمح هذه التقنيات للعملاء بتقديم الطلبات عبر الإنترنت دون الاتصال أو زيارة مطعمك، وهذا لا يجعل الطلب أكثر ملاءمة للعملاء فحسب، بل إنه يقلل أيضًا من عبء العمل على موظفيك ويساعد على تبسيط مهامك، من هذه الأنظمة نذكر ما يلي:

نظام إدارة نقاط البيع

نظام نقاط البيع (POS)، هو نظام تقني أساسي لمشغلي المطاعم السحابية، حيث يدمج هذا البرنامج جميع بيانات المبيعات والمخزون الخاص بك، ما يسهل إدارة عملك، فباستخدام نظام نقاط البيع يمكنك تتبع مبيعاتك، ومعرفة عناصر القائمة التي يتم بيعها جيدًا، ومراقبة مستويات المخزون الخاصة بك في الوقت الفعلي.

نظام إدارة التوصيل

يعد نظام إدارة التوصيل أمرًا بالغ الأهمية لمالكي المطاعم السحابية الذين يرغبون في النجاح في مشروعهم، إذ تساعد هذه التقنية على تبسيط عمليات التسليم الخاصة بك، من قبول الطلبات إلى إرسال السائقين وتتبع عمليات التسليم، حيث باستخدام نظام إدارة التوصيل، يمكنك بسهولة إدارة فريق التوصيل الخاص بك، ومراقبة أوقات التسليم، والتأكد من أن عملائك يتلقون طعامهم على الفور وبكفاءة.

نظام إدارة العلاقات مع العملاء

يعد نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) ضروريًا لأي مطعم سحابي، إذ تساعدك هذه التقنية على إدارة وتنظيم بيانات عملائك، حتى تتمكن من فهم عملائك بشكل أفضل وتزويدهم بتجربة جيدة، إذ باستخدام نظام إدارة علاقات العملاء يمكنك تتبع تفضيلات العملاء وسجل الشراء ومعلومات الاتصال، واستخدام هذه البيانات لإنشاء حملات تسويقية مستهدفة وتحسين تجربة العملاء بشكل عام.

نظام إدارة قوائم الجرد

تعد إدارة المخزون أمرًا بالغ الأهمية لمالكي المطاعم السحابية، فقد تؤثر بشكل كبير على أرباحك الإجمالية، ويساعدك نظام إدارة المخزون على تتبع مستويات مخزونك، وتقليل النفايات، والتأكد من أن لديك دائمًا المكونات التي تحتاجها لإعداد عناصر القائمة الخاصة بك لصناعة أفضل قائمة أطعمة، انضم لدورة هندسة قائمة الطعام للمطاعم من منصة أقدم.

بصفتك مالك مطعم سحابي فإن وجود منصات التكنولوجيا المناسبة أمر ضروري لنجاحك، من منصات الطلب عبر الإنترنت وأنظمة نقاط البيع إلى أنظمة إدارة التسليم وأنظمة إدارة علاقات العملاء، هناك مجموعة متنوعة من التقنيات التي قد تساعدك على تحسين مهامك وتنمية عملك، فمن خلال الاستثمار في التكنولوجيا المناسبة يمكنك البقاء في صدارة المنافسة والتأكد من أن عملائك لديهم أفضل تجربة ممكنة عند الطلب من مطعمك السحابي

المطاعم السحابية هي مستقبل المطاعم لمجموعة متنوعة من الأسباب، حيث إنها أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة وصديقة للبيئة، كما أنها توفر للطهاة فرصًا لعرض مهاراتهم في الطهي وإنشاء أطباق جديدة، وهذا الأمر تزايد بشكل كبير مع بداية وباء كورونا والاعتماد قدر الإمكان على خدمات التوصيل وعدم الخروج من المنزل والتجوال، كما أن التطور المتسارع في العلوم التقنية ساهم بشكل ملحوظ في زيادة انتشار المطاعم السحابية والاعتماد عليها.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين مفهوم التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني؟

شارك