التسويق بالإيميل في 2023 – أرقام وفوائد

شارك

تعد الندوات عبر الإنترنت وحملات الفيديو ومنشورات الوسائط الاجتماعية قنوات جديدة نسبيًا للمُسوقين للوصول إلى عملائهم. لكن يجب ألا تشتّت أساليب الاتصال المُستحدّثة انتباهك عن واحدة من أقدم الاستراتيجيات وأكثرها فاعلية وهي التسويق عبر البريد الإلكتروني، والتي توفر عائد استثمار مُميز. إليك فوائد التسويق بالايميل في 2023 بالدلائل والاحصائيات.

حقائق وأرقام عن التسويق بالايميل في 2023

هل أنت صاحب أعمال تجارة إلكترونية، أو لديك متجر أنشأته للتو، أو حتى مُسوّق لأحد المتاجر الإلكترونية؟ وتفكر في إدخال حملات تسويق عبر البريد الإلكتروني في استراتيجيتك وتشك في جدواها أو قوتها؟ ستجد هنا جميع الأسباب التي تجعل التسويق عبر البريد الإلكتروني على قائمة أولوياتك. قبل أن نبدأ، دعنا نُحدّد معاً تعريفاً مُبسطاً للتسويق بالإيميل.

ما هو التسويق بالإيميل؟

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو استخدام رسائل الإيميل كجزء من إستراتيجيتك التسويقية للإعلان عن مُنتجاتك أو خدمات علامتك التجارية والترويج لها. إنها أداة يمكن استخدامها أيضاً لزيادة الوعي بالعلامة التجارية والتواصل والتفاعل مع جمهورك. في الواقع، لا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة الاتصال المُفضلّة للعديد من الشركات الرائدة.

يستمر عدد مُستخدمي البريد الإلكتروني في جميع أنحاء العالم في النمو كل عام، وتُشير الأبحاث إلى وجود 4 مليارات مُستخدم للبريد الإلكتروني في العالم اعتباراً من عام 2020، مع توقعات نمو بمُعدّل سنوي ثابت 3٪، ومن المُتوقع أن يصل الرقم إلى ما يقرب من 4.5 مليار في عام 2024.

الأرقام تتحدث: إحصائيات التسويق بالايميل في 2023

  • هناك حوالي 4 مليارات مُستخدم بريد إلكتروني يوميًا.
  • أكثر من 37٪ من العلامات التجارية تزيد من ميزانية الإعلان على الإيميل.
  • يرسل 33٪ من المسوقين رسائل إيميل أسبوعية و 26٪ يرسلون رسائل بريد إلكتروني عدّة مرات في الشهر.
  • شهدت 77٪ من جهات التسويق زيادة في مُشاركة البريد الإلكتروني على مدار الـ 12 شهراً الماضية.
  • يفضل مُستخدمو الهواتف الذكية التواصل مع العلامة التجارية عبر الإيميل.
  • يؤدي اختبار رسائل البريد الإلكتروني إلى زيادة عائد الاستثمار، حيث يبلغ عائد الاستثمار (ROI) عند التسويق بالايميل في 2023 ما قدره حوالي 42 دولاراً لكل دولار يتم إنفاقه.
  • ذكر 49٪ من المُشترين أنهم يرغبون في تلقّي رسائل إلكترونية ترويجية أسبوعية من العلامات التجارية التي يحبونها.
  • يستفيد غالبية المُسوقين الذين يستخدمون البريد الإلكتروني من الرسائل المُتوافقة مع الأجهزة المحمولة كجزء من إستراتيجيتهم التسويقية.
  • تقسيم وتخصيص المُشتركين هي أكثر إستراتيجيات حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني فعاليةً.

فوائد التسويق بالايميل في 2023

بناء محتوى شخصي

ليس كل مُشترٍ لديه احتياجات ورغبات مُماثلة. بمُجرّد تحديد جمهورك المُستهدف وشخصيات المشترين، حان الوقت لإرسال رسائل مُخصصّة لهم لإسعادهم والاستفادة منهم إلى أقصى حد. بالتالي، تزيد من فرص تحويلهم إلى عملاء من خلال تقديم شيء ذي صلة بتفضيلاتهم واحتياجاتهم.

يمكن أن تأخذ رسائل البريد الإلكتروني المُخصصّة أشكالاً وأشكالاً مُختلفة. يمكن أن يكون اسم المُستلم في عنوان الموضوع أو بريداً إلكترونياً لعيد ميلاد مع خصم على أحد العناصر المُفضلّة لديهم. الأمر متروك لك لتقرر كيفية التعامل مع هذا الأمر.

يُمكن أن يكون تقسيم عملائك إلى شرائح مُختلفة بناءاً على سمات مثل التركيبة السكانية أو الموقع الجغرافي  أو الشريحة العُمرية، ستُغيِّر خدمة إدارة قائمة البريد الإلكتروني قواعد اللعبة بالنسبة لك إذا قررت استخدام هذه الطريقة.

مُشاركة فعالة على وسائل التواصل الاجتماعي

هل تبحث عن طريقة لتعزيز وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي وزيادة المُشاركة في منشوراتك؟ يمكنك ذلك عن طريق إعطاء التسويق فرصة. لأنه لن يزيد من الزيارات لموقعك أو متجرك فقط، بل يمدك بزيادة زيارات لوسائل التواصل الاجتماعي أكثر فاعلية.

باستخدام حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكنك بسهولة توصيل حسابات المنصات الاجتماعية وتشجيع المُشتركين على الذهاب إليها لمعرفة المزيد من المعلومات حول علامتك التجارية أو حتى الاشتراك في العروض الترويجية الخاصة.

يمكنك أيضًا الجمع بين حملات التسويق بالإيميل  واستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لجذب العملاء عبر جميع قنوات التسويق الخاصة بك.

الوعي بالعلامة التجارية

كيف يمكن للمستهلكين معرفة المزيد عن قصة علامتك التجارية؟ يمكن أن تُساعدك مواقع الويب والإعلانات، ولكن رسائل الإيميل يمكن أن تزيد من الوعي بالعلامة التجارية.

فكر في مِقدار الوقت الذي نقضيه على أجهزتنا المحمولة وصناديق البريد يوميًا. إنه “مكان رقميّ” نزوره بشكل مُنتظم، لذا لا يمكنك ترك هذه الفرصة غير مُخصصة. بالإضافة إلى ذلك، كما هو مذكور في قسم الإحصائيات أعلاه، ذكر ما يقرب من نصف المشترين أنهم يرغبون في تلقّي رسائل إلكترونية ترويجية أسبوعية من علاماتهم التجارية المُفضلة.

يمكنك أن تصبح تلك العلامة التجارية أيضاً! صمّم رسائل إخبارية بالبريد الإلكتروني مع عناوين مُثيرة للاهتمام وقم بإنشاء مُحتوى بريد إلكتروني تفاعُلي للمُشتركين. من الحملات الترويجية إلى الحملات الإعلامية، حاول أن تُبيّن لهم ما الذي صنعته لأسر قلوبهم في النهاية.

كلما زاد تواصل عُملائك مع أصول علامتك التجارية مثل شعارك أو شكل علامتك التجارية، زاد تفكيرهم فيك دون وعي. وهذا يمكن أن يؤدي إلى قفزة في مُعدلات تحويلهم إلى الشراء من متجرك.

العائد على الاستثمار

تتمثل الميزة الرئيسية للتسويق عبر البريد الإلكتروني في زيادة عائد الاستثمار. لذلك إذا كنت ترغب في زيادة مبيعاتك، يمكنك إنشاء حملات تسويقية تتضمن خصومات وعروضًا وصفقات. إنها طريقة رابحة ويمكن أن تفيدك بشكل كبير على المدى الطويل!

هناك أيضاً نوع بريد إلكتروني مُحدّد، ما يسمى بالبريد الإلكتروني لعربة التسوّق المهجورة، والذي يمكن أن يكون مُفيداً لك. تُتيح لك رسائل الإيميل هذه التواصل مُشتركي البريد الإلكتروني الذين أضافوا مؤخراً عناصر إلى سلة التسوق الخاصة بهم لتذكيرهم بإكمال عملية الشراء.

تتلقى رسائل البريد الإلكتروني للعربة المهجورة مُعدلات فتح بنسبة 45٪، ويتم النقر فوق 21٪ منها. الأهم من ذلك أنّ حوالي نصفهم يتوجهون إلى الشراء. لذلك، إذا كنت ترغب في توجيه مبيعاتك، فقدّم عروضاً مُخصصة لجذب انتباه المُشتركين في الوقت المُناسب.

وفّر أموالك مع التسويق بالايميل في 2023

إذا كنت في بداية مشروعك وتخصّص ميزانية محدودة للتسويق، ولكنك لا تزال ترغب في تشغيل حملات ترويجية لزيادة مبيعاتك؛ فإن هذا النوع من التسويق يُناسبك جدًا. يُعد التسويق بالايميل في 2023 حلاً فعالاً من حيث التكلفة، خاصةً إذا كانت قائمتك المُستهدفة صغيرة نسبيًا.

باستخدام التسويق عبر الإيميل، لديك بالفعل قائمة بمُشتركي البريد الإلكتروني المُهتمين الذين اختاروا الاشتراك لمعرفة معلومات عن عملك. لذلك، كل ما عليك فعله لزيادة الإيرادات من خلال التسويق بالايميل هو تضمين عبارة بسيطة تحث المُستخدم على اتخاذ إجراء في نص بريدك الإلكتروني ورابط للدفع.

من خلال هذا، يمكن للمُشتركين لديك شراء شيءٍ ما على الفور وزيادة المبيعات لعملك. يبحث أصحاب الأعمال الصغيرة دائماً عن طرق لتنمية أعمالهم دون إنفاق الكثير من المال، ويعتبر التسويق بالايميل في 2023 أحد أفضل الطرق للقيام بذلك لأنك تستهدف الأشخاص الذين تعرفهم بالفعل مُهتمين بعملك.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم معظم الأنظمة الأساسية للتسويق عبر البريد الإلكتروني مثل Mailchimp قوالب جاهزة يمكنك تعديلها وسهلة الاستخدام، لذلك لا داعي للإنفاق على تكاليف التصميم.

علاقات أقوى مع العملاء

صاحب العمل الناجح لديه علاقات قوية مع العملاء. لكن كيف تبني علاقة مع عملائك؟ من خلال إنشاء حملات تسويق بالإيميل يهتم بها عملاؤك بالفعل.

يعمل التسويق عبر البريد الإلكتروني على تحسين التواصل مع جمهورك، والذي بدوره يمكن أن يُعزّز العلاقات معهم، يمكنك منح عملائك ما يريدون وأخذ آرائهم في الاعتبار، ممّا قد يؤدي أيضاً إلى بناء ولائهم.

يريد عملاؤك أن يعرفوا أنك تفكر فيهم، وأنّ إرسال إيميل مُستهدّف لهم بشكل مُنتظم هو أحد أفضل الطرق لكسبهم. كما أنه لن يُساعدك فقط تعزيز العلاقة مع عملائك الحاليين، ولكن أيضاً مع العملاء المُحتملين.

اقرأ أيضًا: هل يمكن أن تُسرق أفكار المشاريع؟

شارك