يعتبر قطاع المطاعم والمقاهي مجالًا مزدحمًا وتنافسيًا للغاية؛ حيث يبحث الأشخاص الذين يتطلعون إلى تناول الطعام المعد في الخارج عن أفضل ًالخيارات الممكنة، لذا تواجه المطاعم منافسة شرسة ومستمرة للاحتفاظ بالعملاء الحاليين وجذب العملاء المحتملين، وهذا يتطلب تسويق المطاعم والمقاهي بفعّالية.
إذا كنت صاحب مطعم وتسعى إلى التميز والنمو، فأنت بحاجة إلى خطة تسويقية مميزة للحفاظ على نمو عملك، وفي هذا الدليل سنوفر لك كل الإلهام الإبداعي والاستراتيجي والتنافسي الذي تحتاجه لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، وجذب العملاء و إرضائهم والحفاظ على عودتهم.
ما هي أفضل الطرق للتسويق للمطاعم والمقاهي؟
بشكل عام لا توجد (أفضل طريقة) للتسويق للمطاعم، حيث يعتمد الأمر بشكل أساسي على عوامل متعددة، مثل الفئة المستهدفة والجمهور، والموقع الجغرافي وغير ذلك، ولكن ما سنذكرها بالأسفل هي الخطوات الأساسية والقياسية التي يجب على أي صاحب مطعم العمل بها لتسويق مطعمه وجعله بارزًا يستقطب العملاء باستمرار.
تطوير هوية العلامة التجارية للمطعم
تعتبر هوية العلامة التجارية أكثر من مجرد ألوان في تصميم جذاب، فهي تمثل شخصية عملك، ونبرة المحتوى الخاص بك، والعواطف التي تريد إثارتها في عملائك، لذلك أولًا وقبل كل شيء، افهم جمهورك المستهدف، ثم قم بتقسيم هذا الجمهور إلى شخصيات مشترية فردية ذات اهتمامات وأنماط تلبي احتياجاتك، ثم أنشئ سمةً وشعورًا يتناسبان جيدًا مع جميع شخصياتك، ثم عبر باستمرار عن ذلك في كل جزء من المحتوى الذي تنشئه وفي كل إجراء تتخذه.
إنشاء موقع على شبكة الإنترنت
هو إجراء ضروري وهام للغاية وغير قابل للتفاوض. وكحد أدنى، أنت بحاجة إلى صفحة رئيسية تبرز فيها ما يميزك عن الآخرين (About Us)، وصفحة لقائمة الطعام الذي تقدمه، وصفحة اتصال.
لكن من الناحية المثالية، ستحتاج إلى صفحة المراجعات ومعرض الصور والمدونة، وحتى صفحة الأسئلة الشائعة. حيث أن موقع الويب الخاص بك هو نقطة الانطلاق للعملاء الحاليين والمحتملين، لذا يجب أن يكون احترافيًا، حيث أن الانطباعات الأولى مهمة للغاية.
إعداد حسابات التواصل الاجتماعي باحترافية
التواجد على حسابات التواصل الاجتماعي مهم للغاية للتواصل مع العملاء الحاليين وجذب العملاء المحتملين، وأشهر منصات التواصل الاجتماعي التي يمكن التواجد فيها للمطاعم هي: فيسبوك وانستغرام وتويتر، وحتى يوتيوب، حيث يمكنك استخدام هذه المنصات للتسويق، من خلال إجراء المسابقات أو عرض أطباق الطعام الجديدة.
التواجد في قوائم المطاعم على الويب
تعد قوائم المطاعم على الويب من بين أفضل أدوات التسويق المجانية للمطعم التي تسمح بالتعرف عليك بشكل أفضل، وللحصول على عملاء عبر هذه المواقع عليك إضافة أكبر عدد ممكن من التفاصيل الخاصة بالمطعم، بما في ذلك:
- فئة المطعم مثلًا: إذا كان المطعم يقدم وجبات سريعة، أم وجبات معدة بشكل أكثر تخصيصًا، أم وجبات نباتية، وغيرها.
- الموقع الإلكتروني.
- العنوان الجغرافي ورقم الهاتف للتواصل.
- ساعات عمل المطعم.
- قائمة الطعام.
- نطاق السعر.
- الميزات، مثل واي فاي مجاني، موقف سيارات، أنظمة غذائية خاصة، أماكن لعب الأطفال.
أنشئ ملفك التجاري على جوجل
يعد إعداد ملف تعريف على موقع جوجل للأعمال Google Business لمطعمك بنفس أهمية موقع الويب إن لم يكن أكثر أهمية، حيث يسمح لك بالظهور في خرائط جوجل ونتائج البحث المحلي، وبطاقة المعلومات الموجودة على الجانب الأيمن في نتائج البحث العادية.
لكن في بعض الأحيان، لا يكفي إعداد الملف الشخصي، بل تحتاج إلى تحسينه وتحديثه باستمرار إذا كنت تريد أن يظهر مطعمك في أعلى نتائج البحث، ويكون له ترتيب أعلى في خرائط جوجل، فوفقًا لبحث حديث، هناك 89% من المستهلكين يبحثون عن مطعم عبر الإنترنت قبل اتخاذ قرار الخروج لتناول الطعام، وهذا هو السبب الأبرز لأهمية وضع جميع تفاصيل مطعمك عبر الإنترنت وتحديثها باستمرار، بما في ذلك العنوان ورقم الهاتف وساعات العمل والقائمة الحالية وغيرها، وكلما كانت تفاصيلك عبر الإنترنت أقوى وأكثر دقة، كانت فرصك في جذب العملاء أفضل.
استراتيجيات فعالة لتسويق المطاعم
بعد إعداد ما سبق ذكره، يمكنك الآن تطبيق الاستراتيجيات التالية للمساعدة على جذب العملاء إلى مطعمك واستمرار عودتهم، وهي:
- شجع العملاء على إبداء آرائهم
لا يمكن إنكار قوة المراجعات عبر الإنترنت، ويسعد العملاء دائمًا بالتعبير عنها، لكن مع ذلك قد يكونون بحاجة إلى القليل من التحفيز، وهذا يعني أن طلب التعليقات يجب أن يكون جزءًا من استراتيجية تسويق مطعمك، وأفضل الطرق للقيام بذلك، توفير وسائل وطرق يسهل على العملاء الوصول إليها لإبداء آرائهم، مثل سؤال العملاء شخصيًا بعد إتمام طلبهم، أو نشر أسئلة في حسابات التواصل الاجتماعي.
- الرد على التعليقات
إنّ ردك على تعليقات عملائك وكيفية استجابتك لهم من شأنه أن ينمي الولاء لمطعمك، فغالبًا ما يشعر المراجعون بالإطراء تجاه الاهتمام بآرائهم، ويكونون أكثر سخاءً في نقدهم لمعرفتهم أن صاحب المطعم يقدر رأيهم ويعمل بجد لتحسينه، ويمكنك وضع لمسات بسيطة، ولكنها فعّالة، مثل: شكر العملاء على ملاحظاتهم الإيجابية أو السلبية، والرد على المراجعات السلبية على الفور بشكل علني ومهني.
- إرسال رسالة إخبارية عبر البريد الإلكتروني
يمكن أن تتضمن النشرة الإخبارية لمطعمك عناصر قائمة جديدة وأحداثًا قادمة وكوبونات وقصصًا للعملاء وغيرهم، وليس بالضرورة أن تكون يومية. في الواقع، من المحتمل أن يقدّر المستخدمون إذا أرسلت لهم رسالة إخبارية كل أسبوع.
- تحويل حسابات التواصل الاجتماعي إلى مجتمع نشط
في قطاع المطاعم يعد تجاهل حسابات التواصل الاجتماعي خطأ فادحًا، بسبب وجود معظم متصفحي الإنترنت على هذه المنصات، لكن يمكنك التعامل مع حسابات التواصل الاجتماعي كمنتدى يجمع عملائك الحاليين والمحتملين، واستخدامها لمشاركة الأحداث القائمة، والعروض الخاصة، وإلهام المناقشات، والرد على التعليقات.
- استثمر في الإعلانات المدفوعة
سيؤدي تشغيل الإعلانات المدفوعة على منصات مثل جوجل وفيسبوك إلى جعل مطعمك يظهر أمام أعداد كبيرة من أعين العملاء المحتملين، ومع ذلك استخدم خيار استهداف الموقع، للتأكد من أن المستخدمين فقط في المنطقة الجغرافية يشاهدون الإعلان.
- الاهتمام بنشر الصور عالية الجودة
يمكن القول إن أفضل طريقة للترويج لمطعمك عبر الإنترنت هي من خلال الصور عالية الجودة التي تثير اللعاب، حيث يزداد الطلب على المحتوى المرئي عبر الإنترنت هذه الأيام، ويعد الحصول على صور رائعة المظهر للأطباق وقوائم الطعام سواء عبر موقع الويب، أو عبر منصات التواصل الاجتماعي أمرًا ضروريًا لجذب العيون الجائعة.
- تقديم كوبونات وخصومات
دائمًا ما يكون توفير الكوبونات والخصومات لمطعمك طريقة مؤكدة لجذب العملاء عبر تقديم طبق مجاني للمشتركين الجدد في الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني، أو الإعلان عن خصم لطبق معين لفترة زمنية محددة عبر حسابات التواصل الاجتماعي.
- الاستفادة من آراء العملاء
لا تؤثر كمية وجودة المراجعات فقط على مرتبتك في النتائج وما إذا كان العملاء ينقرون على النتيجة، ولكن أيضًا محتوى تلك المراجعات يجعلها مادةً تسويقيةً ممتازة، وللاستفادة منها قم بمزامنتها لتظهر على موقع الويب، ومشاركتها على حسابات التواصل الاجتماعي، ودمج التعليقات الخاصة بأطباق معينة في قائمتك.
ختامًا، استراتيجية تسويق المطاعم هي سلسلة من التكتيكات المستخدمة لعرض أعمالك والترويج لها، وطريقة لزيادة تفاعلك مع عملائك وتوليد الطلب على منتجاتك، ويمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل إعلان في الصحيفة أو معقدًا مثل تصوير إعلان تجاري.