التسويق الرقمي للمطاعم والمقاهي.. أساليب واستراتيجيات يجب إتباعها

شارك

يعتبر التسويق الرقمي للمطاعم والمقاهي ضروري للغاية حيث لم يعد نجاح مشاريع المطاعم والمقاهي مرتبطًا بمستوى الخدمة المقدمة فحسب، بل تجاوزها بفعل المنافسة الشديدة ليصبح مرتبطًا باستراتيجيات التسويق الفعال.

حيث أصبح الاعتماد على الكلام الشفهي غير كافٍ لجذب العملاء، مما يُحتم على أصحاب المطاعم والمقاهي الانخراط المستمر في التسويق الرقمي الفعال وذلك لتكلفته القليلة مقارنةً بحجم الأرباح التي يمكن أن يجنيها، لهذا يُعد التسويق الجيد أمرًا بالغ الأهمية لأي مشروعٍ مطعم أو مقهى.

أساليب واستراتيجيات التسويق الرقمي للمطاعم

في هذا المقال سنتناول عدة استراتيجياتٍ مضمونةٍ تتيح لك التسويق الرقمي للمطاعم والمقاهي يمكن أن تُعزز تواجده وشعبيته الإلكترونية.  

التسويق الرقمي للمطاعم عبر وسائل التواصل الاجتماعي 

التسويق الرقمي للمطاعم والمقاهي

وصل عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عام 2021 إلى 4.5 مليار مستخدم أي ما يعادل 59% من سكان العالم، الأمر الذي يجعل هذه المساحة الافتراضية أكثر تأثيرًا وأهميةً من وسائل الإعلام الأخرى. فيما يلي قائمةٌ بالأنشطة التي يجب عليك القيام بها عند التسويق الرقمي للمطاعم بغية زيادة عدد مرتاديه:

  • المحتوى والتفاعل مع العملاء

يُعد التفاعل مع العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي ضرورةً مطلقةً التسويق الرقمي للمطاعم، حيث يتوجب عليك دائمًا الرد على تغريداتهم أو منشوراتهم أو تعليقاتهم. ولتسهيل ذلك، هناك العديد من أدوات إدارة الوسائط الاجتماعية المتاحة مثل Buffer و Hootsuite التي تتيح لك إدارة جميع قنواتك في مكانٍ واحٍد وجدولة منشوراتك وتغريداتك للحفاظ على الاتساق والتزامن.

كما ننوه بضرورة المحافظة على استمرارية النشر ، فلا تكتفِ بإضافة بعض الصور بين الحين والآخر فهذا سيكون بمثابة إيقاف كبير لمتابعيك وقد يكلفك بعض العملاء. وبشكلٍ عام يعتمد التسويق الرقمي للمطاعم على الرؤية التي تعني تنويع المحتوى، وعلى المواظبة بالنشر.

  • التسويق بالفيديو

يُعد التسويق الرقمي للمطاعم باستخدام محتوى الفيديو الأكثر شعبية لدى المستهلكين، ويتجه التسويق الالكتروني إلى التركيز المتزايد على صناعة المحتوى البصري فهو ممتعٌ للمشاهدة وغني بالمعلومات وأسهل للمشاركة.

حيث من المتوقع أن يتفاعل العملاء أكثر مع مقاطع فيديو شيقة لِما وراء الكواليس في مطبخك، أو مع لقطاتٍ من حفلاتٍ ومناسباتٍ استضافها مطعمك، وسيرغبون بإعادة مشاركتها. 

  • المسابقات والحملات الترويجية

تسمح منصات التواصل الاجتماعي مثل تيك توك وانستغرام وتويتر بإجراء المسابقات والحملات الترويجية مثل ذكر الأصدقاء في تعليق، أو مسابقة أفضل صورةٍ يلتقطها العملاء في مطعمك، يساعد هذا على جعل مطعمك مرئيًا أكثر لأصدقاء عملائك ومعارفهم مما يوسع قاعدة مشروعك الجماهيرية.

الإعلانات المدفوعة

تتيح جميع منصات وسائل الإعلام الاجتماعية خدمات الإعلانات التي تستهدف بقعةً جغرافيةً محددةً، ومن خلال ذلك يمكنك اختيار جمهورك المستهدف حسب العمر، والجنس، وغيرها من المحددات.

إذا كنت تقوم بتشغيل مقهى بالقرب من الجامعة يمكنك استهداف الطلاب من الجنسين في المرحلة العمرية من 18 الى 25، ويمكن القول أن هذه الدرجة من المرونة المتاحة في مجال التسويق الرقمي للمطاعم غير موجودةٍ في طرق التسويق التقليدية.

إضافة مطعمك إلى خدمة خرائط قوقل

تتيح خدمة Google my business للمطاعم والمتاجر أن يعززوا من وجودهم الرقمي على محرك البحث وخاصةً خدمة الخرائط، كما يوفر لهم حزمةً من الفوائد المجانية عند التسويق الرقمي للمطاعم منها: 

  •  يُسهل على العملاء إيجاد أرقام التواصل مع مطعمك بمجرد ظهورك ضمن المقترحات الجغرافية. 
  • يمكن للعملاء تحديد موقع مطعمك والحصول على اتجاهات القيادة في حال رغبتهم بالزيارة. 
  • يمكن للعملاء المحتملين مراجعة آراء العملاء الذين اختبروا الخدمة مباشرة في صفحة بحث جوجل بمجرد البحث عن موقع المطعم الجغرافي. 

التسويق الرقمي للمطاعم عبر البريد الإلكتروني 

يستند التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى أنظمة إدارة علاقات العملاء CRM، ومنصات التسويق بالبريد الالكتروني مثل Mailchimp حيث بيانات العملاء هي الأساس المتين لاستخدام هذه التكنولوجيا بشكلٍ مفيد.

ويُعتبر التسويق الرقمي للمطاعم عبر البريد الإلكتروني من أكثر الطرق الفعالة، فإذا قمت بدراسة استراتيجيات التسويق لأكثر المطاعم نجاحًا، ستجد أن العامل المشترك بينها هو امتلاك قاعدة بياناتٍ قويةٍ للعملاء. 

من خلال جمع البيانات لكل مرة يقدم فيها العميل طلبًا للحجز، أو يطلب طبقًا من قائمة مأكولاتك، أو يترك مراجعة، يمكنك إنشاء قاعدة بيانات غنية لعملائك وتخصيص التسويق والتواصل معهم بشكلٍ أكثر فعالية.  

بإمكانك إرسال بريدٍ ترحيبي لعملائك الجدد ثم المضي قدمًا في مراسلتهم دوريًا من أجل العروض والكوبونات. ومع ذلك، لا يجب أن يقتصر التسويق الرقمي للمطاعم عبر البريد الإلكتروني بإرسال الخصومات إلى بريدهم الشخصي.

بدلاً من ذلك ننصحك بإضفاء لمسةٍ شخصيةٍ مثل: إرسال التحديث حول المطعم الخاص بك مثل انضمام أفراد جدد إلى فريقك، أو التعريف بشيف المعجنات الخاص بمطعمك وأطباقه المميزة، أو إرسال  مقالٍ حول حدثٍ تم استضافته في المطعم الخاص بك. 

من شأن مشاركتك لثقافة مطعمك الشخصية مع عملائك أن يمنحهم شعورًا من الألفة لدى زياراتهم لك. من الضروري إدراك أن التسويق الرقمي للمطاعم والمقاهي لا يتمحور فقط حول اكتساب العملاء بسرعةٍ وشراسة، بل الاحتفاظ بهم ومنحهم شعورًا بالانتماء الشخصي.

التسويق عبر رسائل SMS

إرسال رسالةٍ نصيةٍ قصيرةٍ تحتوي على الرمز الترويجي أو بعض العروض هو وسيلةٌ ممتازةٌ عند التسويق الرقمي للمطاعم والمقاهي لقدرتها على تحقيق الوصول الكامل وامتلاكها نسبة مشاهدةٍ عالية. ومع ذلك، يجب الاهتمام بصياغة الرسالة لتكون قصيرة، واضحة، مُلفتة للنظر بحيث لا يتجاهلها عملاؤك في خضم الاشعارات الترويجية التي تصلهم كل يوم. 

من الضروري أن تنتهي رسالتك دائمًا بمُحرضٍ على الفعل مثل عبارة “سارع إلى الطلب الآن” أو “احجز طاولتك” أو “جرب وصفتنا الجديدة” ويضاف إليها رابطًا أو رقمًا يتم من خلاله إتمام هذا الفعل. كما يمكنك استخدام قاعدة عملائك لمعرفة أي من زبائنك لم يأتي منذ مدةٍ وأرسل له رسالةً شخصيةً مثل “نحن نفتقدك” إلى جانب قسيمة خصمٍ مقدمةٍ خصيصاً له.

مواقع المراجعات والقوائم

التسويق الرقمي للمطاعم والمقاهي

ازدادت شعبية مواقع المراجعات والقوائم لقدرتها على إدراج المطاعم والمقاهي بحسب نوعها، وموقعها، والخدمات والتجربة المقدمة، مما يُسهل على العملاء اختيار وجهتهم بحسب مايُفضلون. لذلك، فإن العمل على إدراج مطعمك على مواقع مثل TripAdvisor أصبح ضروريًا لإشهار مشروعك.

ُيستحسن أن تضيف جميع التفاصيل المتعلقة بمطعمك على هذه المواقع إلى جانب عنوانك وطرق التواصل والحجز، وبالطبع فإن الأهم هو إدراج قائمة طعامك المحدثة وصورٍ من داخل المطعم.

تسمح هذه المواقع أيضاً بأن يترك العملاء مراجعاتٍ تتضمن تجاربهم أو ملاحظاتهم الخاصة، لذلك من الضروري بذل الجهد في التعامل مع جميع الملاحظات المكتوبة، وبخاصة السلبية منها، لكونها تمثل عاملًا مهمًا في رغبة أشخاص جدد بتجربة المطعم عقب قراءتهم للمراجعات. 

تطوير موقعٍ إلكتروني بتصميمٍ جذاب 

يرتكب العديد من أصحاب المطاعم خطأ عند حصر التسويق الرقمي للمطاعم والمقاهي على صفحات التواصل الاجتماعي دون إنشاء موقعٍ ويب إلكتروني. لذا تأكد أن تمتلك موقع الويب الخاص بمطعمك متضمناً العوامل التالية: 

  • صفحةٌ أساسيةٌ تعكس هوية مطعمك وسماتها الأساسيّة. 
  • صفحةٌ تعنى بتعريف العميل بقائمة الأطعمة التي تقدموها. 
  • صفحة المعرض التي تحتوي على صور ومقاطع فيديو تعرض التصميم الداخلي والجميل لديكور مطعمك. 
  • استمارة الملاحظات التي يمكن من خلالها لعملائك مشاركة تجربتهم في مطعمك. 
  • صفحة “من نحن” للتعريف بالمطعم، وتاريخه، وثقافته، وموظفيه. 

 ميزةٌ أخرى رائعةٌ يمكنك تنفيذها على موقع الويب الخاص بك هي توفير جولةٍ افتراضيةٍ في مطعمك. من خلال النقر على زر الجولة الافتراضية يمكن للزائر مشاهدة ديكور وأجواء مطعمك، يمكنك أيضًا السماح لعملائك باختيار طاولتهم المفضلة وحجزها من خلال الموقع. 

اقرأ ايضاً: أهم استراتيجيات التسويق الرقمي للمتاجر الإلكترونية

تطبيقات الطلب عبر الإنترنت

التسويق الرقمي للمطاعم والمقاهي

نظرًا الى أن المزيد والمزيد من المطاعم تنتقل من تقديم الطعام في المطاعم إلى تناول الوجبات داخل المنزل، هذا يُحتم إدراج خدمة طلب الطعام عبر الإنترنت. فلو اضطر العملاء إلى تقديم الطلبات عبر الهاتف أو زيارة مطعمك فعليًا، فقد يفقدون الاهتمام بسرعة ويجدون بدائل غيرك.

 لذلك، تحتاج إلى التأكد من أن العملاء يمكنهم طلب الطعام بسهولةٍ على موقع الويب أو التطبيق الخاص بك، حاول أن تجعل عملية الطلب سريعةً وسلسةً قدر الإمكان حيث يمكن لمنصة الطلب عبر الإنترنت أن تَفعل المعجزات لمطعمك. 

يشهد عالم التسويق عبر الإنترنت تطوراتٍ جديدةٍ كل يوم ومن المهم أن تحافظ المشاريع على مكانتها في صدارة المنافسة. تأكد من مراجعة استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت بانتظام ومعرفة ما هو الأفضل بالنسبة لك. 

شارك