كيف أختار المستثمر المناسب لمشروعي؟

شارك

خلال مراحل تنمية عملك، من المحتمل أنك ستحتاج إلى شكل من أشكال الاستثمار الخارجي في مرحلة ما، سواء كنت بحاجة إلى المال للأسهم أو المعدات أو الأشخاص، وقد يكون من المغري النظر إلى الاستثمار على أنه نقدي بحت، لكن قبول الاستثمار الخارجي يعني التخلي عن حصة من عملك وقبول شريك جديد.

من هو المستثمر الخارجي؟

المستثمر هو فرد يضع الأموال في كيان مثل شركة أو مشروع مقابل عائد مالي، فالهدف الرئيسي لأي مستثمر هو تقليل المخاطر وتكثير العائد المادي، وذلك على عكس المُضارب الذي يرغب في الاستثمار في أصل محفوف بالمخاطر على أمل الحصول على ربح أعلى.

ما هي النصائح الواجب اتباعها لاختيار المستثمر المناسب للمشروع الخاص بك؟

فيما يلي بعض النصائح لاختيار المستثمر المناسب للمشروع:

  1. اعتبار المهمة مشروع قائم بحد ذاته

لا يوجد شيء اسمه السرعة للنجاح الفوري، لذلك لا تتبع وسائل مختصرة عندما يتعلق الأمر بالبحث عن مستثمرين، إذ يعد النهج المدار والمدروس في اختيار المستثمر أمرًا أساسيًا وسيتطلب هذا الكثير من التحضير والبحث، ولكن من المرجح أن يؤتي ثماره، لهذا السبب، من المهم التعامل مع إيجاد المستثمرين كمشروع بحد ذاته، ويمكن أن يستغرق الأمر الكثير من الوقت ويكاد يصبح وظيفة بدوام كامل لشخص واحد.

  1. ضرورة التعرف على أنواع المستثمرين

بدلاً من البحث عن مستثمرين بشكل عشوائي، تأكد من إجراء بحث بشكل مدروس؛ إذ سيكون هناك العديد من أنواع المستثمرين ولكل منهم متطلبات مختلفة؛ لذلك من الضروري أن تقضي وقتًا في تقييم إيجابيات وسلبيات كل منهم في سياق عملك، حتى تتمكن من تركيز جهودك وبحثك على ما يناسبك.

  1. التطلع لأكثر من مجرد مستثمر يقدم المال

يختلف شركاء الاستثمار في مدى مشاركتهم في عملك، إذ تبقى مشاركة البعض ضعيفة، بينما يشارك البعض الآخر بشكل أكبر، مثل: التوجيه والمساعدة في جهات الاتصال والخبرة الصناعية، لكن عند العثور على مستثمر يريد المشاركة في عملك، من المهم التفكير فيما إذا كان من المحتمل أن يكون شخصًا مناسبًا بشكل جيد والتأكد من تعيين الحدود والتوقعات بشكل صحيح منذ البداية.

  1. إيجاد مصادر للبحث عن المستثمرين

قد يكون التحدث مع زملائك المؤسسين الذين مروا بالفعل بهذه العملية طريقة رائعة لتخفيف أعباء وجهود بحثك واكتساب بعض البصيرة المفيدة، فإذا لم تقم بذلك فقد يكون البحث عن الاستثمار أمرًا شاقًا، وإذا كنت تتساءل عن مكان العثور على زملائك المؤسسين، فإن حضور المؤتمرات والندوات ومنصات التواصل ذات الصلة يمكن أن يكون مكانًا رائعًا للبدء.

  1. قم بإنشاء قائمة

بناءً على بحثك، ضع قائمة بالمستثمرين المحتملين في حين أن قائمة اختياراتك مهمة، لكن من الجيد أن تظل منفتحًا، حيث تتغير ميول المستثمرين طوال الوقت اعتمادًا على اتجاهات الأعمال والمستهلكين، وعندما تصبح أكثر دراية بالبيئة، والتكيف مع أي تقلبات ستكون أكثر حكمة في ضبط قائمتك.

  1. قدم عرض مناسب لمشروعك

قبل أن تبدأ في البحث عن مستثمرين، اجعل عرض مشروعك جاهزًا للانطلاق، هذه الخطوة مهمة للغاية وسيطلبها الجميع، وقد يستغرق تحسينه أيامًا أو حتى أسابيع، وأي مستثمرين تتحدث إليهم يريدون ذلك على الفور. إذا كنت لا تمتلك المهارات اللازمة لذلك، فقد ترغب في التفكير في التواصل مع مصمم مستقل للتأكد من أن العرض الخاص بمشروعك يبدو مثيرًا للإعجاب ويجذب انتباه المستثمرين منذ البداية.

ما هي الأشياء التي يبحث عنها المستثمرون لتبني المشاريع؟

باختصار، يبحث المستثمرون عن هذه الأشياء الخمسة:

  • مشاريع مألوفة لديهم.
  • فريق إدارة مقتنعون به.
  • فكرة ذات سوق كبير وميزة تنافسية.
  • شركة ذات زخم أو قوة جذب.
  • فكرة ستولد تدفقًا نقديًا.

هل يجب أن تقوم بأبحاث السوق قبل أن تعرض مشروعك؟

من أجل إدارة شركة ناجحة، ستحتاج إلى فهم جيد لعملائك وصناعتك ومنافسيك، سيساعدك التحقيق في البيانات الكامنة وراء المنتجات أو الخدمات المعروضة في السوق على تقليل مخاطر الأعمال، وتحديد الفرص والاتجاهات الجديدة، وكذلك اكتشاف أي مجالات قد تواجه فيها مشاكل.

قبل الاتصال بمستثمر، ستحتاج إلى التأكد من حصولك على فهم ممتاز لعملك؛ لتعرف ما إذا كان لديك حصة جيدة من السوق وميزة تنافسية داخل هذا السوق.

ما هي أنواع المستثمرين؟

سنتعرف فيما يلي على أنواع المستثمرين الذين قد تحتاجهم في مشاريعك:

المستثمرون الشخصيون

يعتمد معظم أصحاب الأعمال عادةً على معارفهم المقربين أو أصدقائهم أو عائلاتهم لمساعدتهم من خلال الاستثمار في أعمالهم خلال المراحل الأولى، ويُطلق على هذا النوع من المستثمرين اسم المستثمرين الشخصيين، غالبًا ما يكون من الأسهل إقناع أحد أفراد أسرتك بمساعدتك، ولكن هناك وثائق مطلوبة يمكن فرض ضرائب عليها لمساعدتك أيضًا، لذلك إذا كنت ستأخذ مساعدة مستثمر شخصي، فتأكد من استشارة محام لمساعدتك على تجنب أي تعقيدات.

المستثمر الملاك

المستثمرون الملائكة، هم أولئك الذين يضعون أموالهم في شركات ناشئة صغيرة أو رواد أعمال جدد، ويكون هدفهم هو دفع رواد الأعمال الجدد للانطلاق، هذا هو النوع الأكثر شهرة من المستثمرين الذي ربما سمع عنه معظم الناس من قبل. يركز المستثمرون الملائكة دائمًا على مساعدة الشركات الناشئة على النمو في المراحل الأولية بدلًا من الحصول على ربح منها، ويشار إلى المستثمرين الملائكة أيضًا باسم ملائكة الأعمال أو المستثمرين الأساسيين.

المستثمر الرأسمالي المغامر

صاحب رأس المال الاستثماري (VC)، هو مستثمر يقدم رأس المال للشركات الناشئة التي يُعتقد أن لديها إمكانيات نمو طويلة الأجل، عادةً ما يكون أصحاب رأس المال الاستثماري بنوكًا استثمارية ومستثمرين ميسورين وأي مؤسسات مالية أخرى، على الرغم من أن هذه طريقة محفوفة بالمخاطر للمستثمرين لوضع أموالهم، إلا أن العائد المالي الجيد يستحق العناء. 

ختامًا، لا بد من دراسة مشروعك بشكل جيد قبل الخوض في البحث عن مستثمرين له، كما يجب دراسة السوق العام وتقييم إيجابيات وسلبيات كل نوع من أنواع المستثمرين المتاحين لانتقاء أفضل ما يمكن لمشروعك.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنك مضاعفة مبيعات المتجر الإلكتروني؟

شارك