أدى تطور التسويق الرقمي إلى تغيير الطريقة التي تُدير بها الشركات أعمالها إلى الأبد، حيث أن استخدام استراتيجياتٍ مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني، وإدارة علاقات العملاء أصبح أمرً ضروريًا لنمو الأعمال والوصول إلى جمهورٍ أوسع بكثيرٍ من أي وقتٍ مضى.
مع ذلك فإن استخدام أدوات التسويق الرقمي أصبح مهمًا للغاية، وبالتالي لنقل استراتيجيتك التسويقية إلى المستوى التالي هناك أدوات تسويقٍ رقميةٍ أساسيةٍ تحتاج إلى دمجها في أساليب التسويق اليومية الخاصة بك.
أفضل أدوات التسويق الرقمي في 2022
1- Survey Anyplace
من أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي هو التواصل مع جمهورك، والحصول على بعض التعليقات القيمة من خلال إرسال استطلاعات الرأي، حيث إن سؤال عملائك عن تجربتهم مع علامتك التجارية أو منتجاتك أو خدماتك أمرٌ بالغ الأهمية لفهم تفضيلات جمهورك المستهدف.
لفعل ذلك يمكنك استخدام أحد أفضل أدوات التسويق الرقمي وهو تطبيق Survey Anyplace الذي يسمح لك بإنشاء استطلاعاتٍ مخصصةٍ بالأسئلة ذات الصلة بمشروعك عبر قوالب متوافقة مع الهواتف الذكية، وطباعة الأجوبة التي تحصل عليها بتنسيق PDF وتداولها بين فريق التسويق بسهولة.
كما أن التطبيق يتكامل بسلاسة مع أدوات التسويق الرقمي الأخرى مثل webhooks أو Zapier أو Integromat، لذلك يمكنك بسهولة نقل العملاء المحتملين إلى نظام CRM أو أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني والبدء في إنشاء حملات تسويقية مباشرةً.
2- Canva Business
يعتبر تطبيق Canva أحد أكثر أدوات التسويق الرقمي شهرةً، فهو يتيح إنشاء صورٍ باستخدام صور وأيقونات وأشكال وخطوط مخصصة عبر السَحب والإفلات، ويتوفر لديها مكتبةٌ رقميةٌ لقوالب وعناصر التصميم واسعة للغاية.
يوفر التطبيق طريقةً بسيطةً وممتعةً من الناحية الجمالية لتصميم الشعارات أو العروض التقديمية أو الصور أو الرسوم البيانية الخاصة بك بناءً على احتياجات فريق التسويق، والخبر السار هو أنك لست بحاجة إلى مصمم جرافيك مخصص، حيث يمكن لأي شخصٍ في فريق التسويق استخدام هذا التطبيق.
3- Google Analytics
في الوقت الحاضر من الصعب العمل كمسوقٍ رقمي إذا لم يكن لديك مستوى معين من الخبرة في أداة جوجل لتحليل مواقع الويب Google Analytics، تتيح لك الأداة إمكانية معرفة من يزور موقع الويب، وكيف عثر عليه، والمدة التي قضاها في تصفح صفحاتك.
تتيح الأداة أيضًا القدرة على تتبع التحويل ومعرفة أماكن النقاط الساخنة في جميع أنحاء موقع الويب، وإعداد أهدافٍ لتتبع التحويلات، وإذا كنت ترغب في التعمق في كيفية استخدامها فإن جوجل تقدم دورةً تدريبيةً مجانيةً عن الأداة مع شهادةٍ معتمدةٍ، ويمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عبر هذا الرابط.
4- Asana
بالنسبة للشركات التجارية التي لديها العديد من المشاريع التسويقية في وقتٍ واحد، تُعد أداة Asana إضافة رائعة للفِرق التي تعمل على مشاريع مشتركة، ويعتبر من أفضل أدوات التسويق الرقمي فهو عبارةٌ عن نظام إدارة سير عملٍ تعاوني مع تركيزٍ بصري مصمم لتبسيط المعلومات والأهداف بين الفِرق.
- تتيح لك الأداة القيام بالعديد من الأشياء منها:
- وضع رؤية للمشاريع المراد استكمالها.
- تحديد المواعيد النهائية وتحديد أولويات المهام.
- تعيين المهام لأعضاء معينين في الفريق.
- تحديد نقاط التوافق والاختلاف في المشاريع.
- تقديم تقارير عن المشاريع بسرعة لجميع أعضاء الفريق.
كما تتيح لك وظيفة Portfolios أيضًا تتبع حالة كل مشروع، مما يضمن حصول أعضاء فريقك على الدعم والتحفيز لإطلاق مبادراتهم التسويقية الرقمية في الوقت المحدد.
5- BuzzSumo
يعد المؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا حيويًا من التسويق الرقمي في الوقت الراهن، ومع ذلك قد يكون من الصعب معرفة المؤثر الحقيقي مِن الذي لديه متابعون وهميون، وهنا يمكن استخدام افضل أدوات التسويق الرقمي من أجل ذلك مثل أداة Buzzsumo التي يمكنها مساعدتك في تحديد أهم المؤثرين في مجال عملك أو مجال تخصصك والتواصل معهم.
كما تتيح لك الأداة البحث عن الموضوعات الشائعة وتحديد نطاق بحثك؛ لإنشاء محتوى مطلوب أو محتوى شائع يستهدف الجمهور الذي تريده، ثم إلقاء نظرة على تحليلات المحتوى الخاص بك والإشارات الاجتماعية وقياس الأداء وفقًا لذلك.
6- Google Ads
إذا كنت تبحث عن أفضل أدوات التسويق الرقمي لمساعدتك في جهودك الإعلانية الرقمية، فإن أداة إعلانات جوجل Google Ads من أفضل أدوات التسويق الرقمي التي تتيح لك ذلك، وتعمل الأداة بطريقتين: إما الاختيار بين إعلانات الدفع بالنقرة أو إعلانات الدفع لكل مكالمة.
تتيح لك الأداة ميزة مخطط الكلمات الرئيسية التي تساعدك في تحسين إعلاناتك الرقمية لتحقيق أقصى قدرٍ من الفعالية في محرك البحث جوجل، حيث يمكنك البحث عن الكلمات الرئيسية التي تريد تضمينها في إعلانك، ليُعرض بعد ذلك إعلان جوجل الخاص بك على صفحة نتائج البحث كلما استفسر المستخدم عن الكلمات الرئيسية التي اخترتها.
7- MailChimp
من أفضل أدوات التسويق الرقمي عبر البريد الإلكتروني، حيث تتيح لك أتمتة الحملات وتنظيمها، وتتبع حركة المرور المكتسبة من حملاتك، بالإضافة إلى ذلك يقدم MailChimp تكاملات متعددة مع شركات البرامج عند الطلب أو ما يُعرف اختصارًا بشركات SaaS.
تعتبر الأداة قويةً بشكلٍ خاص لحملات البريد الإلكتروني، حيث يمكنك تصميم إعلانات أو رسائل مخصصة وإرسالها دفعةً واحدةً لجميع عناوين البريد الإلكتروني المسجلة في موقعك، وجمع بيانات الجمهور لتكوين الرؤى حتى تتمكن من الوصول إلى أهدافك بشكلٍ أسرع.
8- MeetEdgar
التسويق الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي مهمٌ للغاية، وتعتبر MeetEdgar أداةً ممتازة لإدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي وتتكامل مع كل المنصات الشائعة، ويتوفر لديها إضافة متصفح يتيح لك إدارة المنشورات عبر هذه الحسابات بسهولة.
يمكنك كتابة المنشورات باستخدام الأداة، واستخراج ما يصل إلى خمس نقاطٍ بارزةٍ مهمة من المحتوى المنشور لتتمكن من مشاركتها بسهولة، كما يمكنك فرز المحتوى إلى فئاتٍ وتحديد متى تريد مشاركة المحتوى من كل فئة.
تسمح لك الأداة أيضًا بجدولة المنشورات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وفي حال نفاد قائمة الانتظار الخاصة بك ستقوم الأداة بتعقب المنشورات السابقة وإعادة مشاركتها – والتي يمكنك بدؤها وإيقافها في أي وقت – ويمكنك أيضًا استخدام الأداة لإجراء اختبارات A/B على المحتوى للعثور على أفضل لغة ومحتوى لمشاركاتك.
الخلاصة
مهما كانت خطة وتكتيكات التسويق الرقمي الخاصة بك، فإن استخدام أفضل أدوات التسويق الرقمي المخصصة لذلك يمكن أن يجعل مشروعك ينمو بصورةٍ كبيرة، فقط كل ما عليك فعله هو تحديد ما تريده من الأداة وهل تعمل بشكلٍ أفضل مع هيكل شركتك وأهدافك النهائية.
اقرأ ايضاً: كيف تبدأ مشروع الدروب شيبينق بسهولة