كيف تفتح مقهى بميزانية منخفضة؟

شارك

تعد القهوة عنصرًا أساسيًا في كل دولة حول العالم تقريبًا، ويقدر الخبراء أن الناس يشربون ما يقارب 2.5 مليار كوب من القهوة يوميًا. وسط هذه الأرقام المشجعة قد يبدو فتح مقهى أمرًا رائعًا، ولكن يمكن أن يتحول إلى مهمة شاقة خاصةً عندما تكون ميزانيتك محدودة. فما الحل إذًا في حال أردت فتح مقهى بميزانية منخفضة؟ 

نصائح تساعدك في افتتاح مقهى بميزانية منخفضة

طالما أنك شغوف ولديك فكرة أو خطة في ذهنك وقمت بالبحث والتخطيط الكافيين، يمكنك البدء في تجميع القطع التي ستجعل مقهى أحلامك حقيقة واقعة، و لمساعدتك على البدء إليك خطوات كيفية فتح مقهى بميزانية منخفضة.

تحديد نوع المقهى ومفهومه

تحديد مفهوم المقهى ونوعه والجمهور المستهدف أمر ضروري للغاية، لأنها الخطوة الأولى التي ستساعدك على تحديد ميزانيتك. يجب أن تركز على نوع التجربة التي تريد أن يتمتع بها عملاؤك؛ لذا فإن أول شيء تريد التفكير فيه هو نوع المقهى الذي تريد فتحه والعملاء الذين تتطلع إلى جذبهم.

لدى المقاهي الآن أنواع متعددة من تجارب استهلاك القهوة، وتشمل بعض الأنواع المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها ما يلي:

  • مقهى للجلوس حيث يمكن للعملاء الاستمتاع بتجربة تناول القهوة داخله.
  • مقهى على طراز البوتيك يركز على القهوة عالية الجودة.
  • أكشاك القهوة المريحة من نوعية امسك وانطلق.

بالإضافة إلى ذلك ستحتاج أيضًا إلى التفكير في نوع العملاء الذين تنوي خدمتهم، هل ترغب في جذب الأشخاص الذين يريدون فقط قهوة سريعة وتناول الطعام قبل الذهاب إلى أعمالهم؟ أم تريد أن يبقى العملاء ويتجولون في المقهى الخاص بك؟ 

ابحث عن الموقع الجغرافي الصحيح

يمكن أن يؤدي الموقع الجغرافي للمقهى إلى نجاحه بشكل كبير، وفي الوقت نفسه قد يؤدي إلى فشله، لأنه سيؤثر على أرباحك النهائية، ضع في اعتبارك أن أفضل موقع بالنسبة لك هو ذلك الذي يقلل التكاليف مع زيادة الدخل إلى الحد الأقصى، خاصة عندما تكون ميزانيتك محدودة.

وعلى الرغم من أنك قد تكون حريصًا على اختيار المواقع الجغرافية ذات الحركة الكثيفة، إلا أنه من الأفضل تجنبها على الأقل في البداية، لأن هذه الأماكن ستكون مكتظة بالفعل بمنافسة شديدة، والأهم من ذلك، أن تكلفة الإيجار فيها ستكون مرتفعة جدًا.

بدلاً من ذلك، ابحث عن الأماكن القريبة من هذه المناطق أو التي تجاورها بمسافة ليست بعيدة، حيث تشكل هذه المواقع المتنامية إمكانات هائلة لعملك، لأنها غالبًا ما تستفيد من التأثير غير المباشر للأماكن المكتظة بالسكان، ولا يقتصر الأمر على الاستفادة من سمعة الموقع المتميز فحسب، بل ستتمكن أيضًا من توفير التكلفة حيث سيكون الإيجار أقل.

إنشاء قائمة مبسطة ومبتكرة

اعتمادًا على نوع المقهى والمفهوم الذي تريده، سيكون عرض قائمتك إما أكثر تركيزًا على المشروبات أو مقترنًا بمجموعة مختارة من الأطعمة. وفي كلتا الحالتين، فإن وجود قائمة ضخمة سيساهم في ارتفاع التكاليف. بدلًا من ذلك، قم بتبسيطها وفكر في تقديم عناصر فريدة في قائمتك لتبرز أو تستفيد من المنتجات الموسمية التي يمكن شراؤها بأسعار أقل.

فقط ضع في اعتبارك أنه من الأفضل دائمًا البدء بقائمة صغيرة ومبسطة، وتوسيعها كلما كان ذلك ممكنًا، كما عليك حساب النسبة المئوية لتكلفة كل عنصر في القائمة، بالإضافة إلى ذلك، أعط الأولوية للجودة على حساب الكمية دائمًا.

هل الأفضل شراء المعدات أو تأجيرها؟

بشكل عام يتم تحديد معدات المقهى بالكامل بناءً على ما تخطط لتقديمه في قائمتك، لذا من المهم أن تفهم مدى تكرار استخدام كل جهاز، لأن ذلك سيؤثر على قرارات الشراء الخاصة بك. على سبيل المثال، إذا كان هناك جهاز لا يُستخدم كثيرًا، فمن الأفضل تأجيره أو التفكير في خيار جهاز مستعمل بدلًا من شراء جهاز جديد.

علاوة على ذلك، سيساعدك إنشاء قائمة بالمعدات وترتيبها بحسب الاستخدام والأولوية على تحديد المعدات التي يجب أن تستثمر فيها وما يمكنك الاستغناء عنه. كما سيساعدك الاستثمار في معدات متعددة الأغراض أيضًا على تجنب الإنفاق الزائد، وتذكر قم بإنشاء قائمة أو جدول بيانات لمقارنة أسعار المعدات التي ترغب في شرائها لتأمين أفضل الصفقات.

القيام بعمليات التسويق الرقمي

في الوقت الحالي فإن المستهلكين متصلون بالإنترنت طوال الوقت، لذا من خلال الاستفادة من التسويق الرقمي، ستتمكن من الوصول إلى جمهورك الحالي والمحتمل دون عناء. عمليات التسويق الرقمي ليست بالصعوبة التي تعتقدها. في الواقع، إنها بسيطة نسبيًا وفعالة في مساعدتك على زيادة المبيعات والوعي بعلامتك التجارية.

وهناك ثلاث أفكار تسويقية يمكنك تنفيذها حتى دون ميزانية، هي:

  • التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

تأكد من أن يكون لديك على الأقل حساب في منصتي فيسبوك وحساب تجاري في إنستغرام لعملك حتى قبل الافتتاح، أيضًاضع في اعتبارك أن مفتاح النجاح في هذه المنصات يعتمد على التواجد بنشاط، فمن خلال مشاركة المحتوى باستمرار والتفاعل مع جمهورك، يمكنك الحصول على حضور اجتماعي قوي من شأنه أن يساعد المقهى الخاص بك في النهاية على بناء ولاء العملاء وزيادة مبيعاتك.

  • إنشاء مدونة

يمكن أن تكون المدونات أداة تسويق قوية لمقهاك، حيث يلجأ الناس في الوقت الحاضر إلى الإنترنت للحصول على المعلومات، سيؤدي مشاركة المحتوى المعلوماتي والمفيد إلى تأسيس عملك كرائد في الصناعة من خلال الظهور بمظهر أكثر دراية، سيتعلم جمهورك أن يثق بك ويتحولون في النهاية إلى عملاء مخلصين.

  • إنشاء ملف على خدمة جوجل للأعمال

خدمة جوجل للأعمال (Google Business)، هي أداة مجانية للاستخدام تتيح للشركات إدارة تواجدها على الإنترنت، بما في ذلك بحث جوجل وخرائط جوجل، حيث يمكن لعملائك اكتشاف ومعرفة المزيد عن المقهى الخاص بك.

  • أتمتة إدارة العمليات اليومية

يعد فتح مقهى بميزانية منخفضة أمرًا صعبًا بما فيه الكفاية، كما أن فكرة الاضطرار إلى تتبع العمليات اليومية ومراقبة المبيعات أمر شاق، وهذا يجعل الاستعانة ببرامج الأتمتة الخاصة بالمطاعم والمقاهي أمرًا ضروريًا، لأنها ستساعد في تبسيط سير العمل اليومي وأتمتة عمليات عملك.

باستخدام هذه البرامج ستتمكن من تحسين العمليات وتبسيط المهام، وجمع بيانات العملاء حتى تتمكن من تحويلهم إلى مشترين متكررين، وتتبع المخزون، ورصد التكاليف والأرباح على أساس يومي.

اختيار الموظفين بعناية

عند افتتاح مقهى، فأنت بحاجة إلى المساعدة في إدارة السجل وانتظار العملاء وصنع المشروبات، ومع ذلك لا توظف الكثير من الأشخاص بسرعة كبيرة. بدلًا من ذلك، يمكنك تعيين عدد قليل من الأصدقاء الذين يتطوعون لمساعدتك في الأسابيع القليلة الأولى، ثم قم بتعيين الموظفين المحترفين لاحقًا حسب الحاجة.

ضع في اعتبارك أنك في البداية ستحتاج إلى التركيز على تدريبهم بشكل فعال لبناء سير عمل فعال يشجع على التعاون والعمل بفعالية، حيث ستؤثر قدرتهم على صنع مشروبات قهوة جيدة بسرعة ودقة على ولاء العملاء ورضاهم، ولا تخف من السماح لهم بالرحيل إذا كانوا يضرون بالعمل.

في الختام، يعتبر فتح مقهى استثمار جيد للغاية، وبطبيعة الحال سيكون أمرًا صعبًا في البداية، ولكن مع المثابرة والجهد المستمرين، ووجود خطة جيدة، ستتمكن من فتح المقهى الذي تحلم به بنجاح حتى إذا كانت ميزانيتك قليلة.

شارك