كيف تكتب سيرة ذاتية جيدة وفق نظام ATS؟

شارك

بدأت العديد من الشركات في استخدام أنظمة تتبع المتقدمين ATS؛ لتبسيط عملية التوظيف التي أصبحت بعد انتشار الإنترنت تجربة تستغرق وقتًا طويلاً، ومحبطة لأصحاب العمل وأيضًا للباحثين عن عمل. 

نظام ATS (اختصار لـ Applicant Tracking System)، وهو برنامج كمبيوتر يساعد إدارة الموارد البشرية عن طريق إدارة عملية التوظيف وجمع آلاف السير الذاتية وفرزها، ليتمكن بعدها القائمون على التوظيف من فحص المرشحين باستخدام نظام ATS، بالإضافة إلى تتبع تقدمهم في عملية التوظيف، وبالتالي فإن أتمتة نظام ATS لطلبات التوظيف توفر الوقت والمال لأصحاب العمل. 

كيف يعمل نظام أنظمة تتبع المتقدمين ATS؟

هناك أربع خطوات أساسية لكيفية عمل نظام تتبع المتقدمين ATS:

  1. يدخل طلب الوظيفة في النظام وهو يتضمن معلومات عن الوظيفة مثل: المسمى الوظيفي والمهارات المطلوبة والخبرة المطلوبة.
  2. يستخدم نظام ATS هذه المعلومات لإنشاء ملف تعريف للمرشح المثالي.
  3. نظرًا لأن المتقدمين يقدمون سيرهم الذاتية، فإن نظام ATS يحلل هذه السير ويصنفها بناءً على مدى مطابقتها للملف الشخصي.
  4. ثم يحدد القائمون بالتوظيف بسرعة المرشحين الأكثر تأهيلًا، ويؤهلوهم للمرحلة القادمة في عملية التوظيف.

المهم بشكل خاص هو أن القائمين بالتوظيف غالبًا ما يكملون عملية تصفية المرشحين من خلال البحث عن المهارات الرئيسية والمسميات الوظيفية. 

ما هي السيرة الذاتية وفق نظام ATS؟

السيرة الذاتية الموافقة لنظام ATS هي السيرة الذاتية التي تصل إلى مكتب مدير الموارد البشرية؛ لأنها قُبلت من نظام تتبع المتقدمين ATS، كونها نُسقت تنسيقًا صحيحًا، واستوفت كل الشروط التي حددها البرنامج، وهي السيرة الذاتية التي تحتاجها إذا كنت تريد الحصول على دورك في مقابلات العمل.

كيفية كتابة سيرة ذاتية جيدة وفق نظام ATS

لكتابة سيرة ذاتية وفق نظام تتبع المتقدمين ATS، عليك التخلص من أي مشكلة والتأكد من توافقها مع هذا النظام. وللبدء في كتابة سيرة ذاتية متوافقة مع نظام ATS، إليك بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها لتضمن أداء سيرتك الذاتية لدورها بشكل جيد في كل مرة.

تضمين الكلمات المفتاحية الصحيحة والدقيقة

يعمل نظام تتبع المتقدمين بطريقة مماثلة لنظام تحسين محركات البحث (SEO) من خلال استخدام الكلمات المفتاحية؛ إذ يمسح نظام ATS سيرتك الذاتية ويخزنها في قاعدة بيانات محددة لمطابقة محتواها مع الوصف الوظيفي الذي وضعه القائمون بالتوظيف ( قد تكون الكلمات المفتاحية تصف المهارات المحددة أو المؤهلات أو المسميات الوظيفية)؛ لإنشاء قائمة مختصرة للمتقدمين تسهل التقديم. 

والحيلة هنا بالنسبة للمرشحين، هي التأكد من أن سيرتهم الذاتية تحتوي على الكلمات المفتاحية ذات الصلة بما يريده القائمون بالتوظيف، وتستطيع عن طريق البحث في إعلان الوظيفة أن تجد الكلمات المفتاحية الصحيحة لاستخدامها في السيرة الذاتية كنقطة انطلاق، وغالبًا سيحتوي هذا الإعلان على المهارات والمؤهلات المحددة التي تبحث عنها الجهة التي ترغب بالعمل معها، فتكون مهمتك هي التأكد من إدراج هذه الكلمات المفتاحية في سيرتك الذاتية بشكل دقيق دون مبالغة أو عشوائية.

على سبيل المثال: إذا أدرج القائم بالتوظيف «إدارة المشاريع» كمهارة مطلوبة وأنت لديك خبرة في إدارة المشاريع، فتأكد من إدراج مصطلح «إدارة المشاريع» في سيرتك الذاتية.

استخدم مسميات وظيفية واضحة

عندما يكون لقبك الوظيفي هو موظف استقبال، فقد يبدو لك تسمية نفسك بمدير الانطباعات الأولى تصرفًا ذكيًا ولطيفًا، لكنه لن يقدم لك أي خدمة؛ لأن القائمون بالتوظيف سيبحثون عن المسميات الوظيفية التي يعرفونها، لذلك من المهم أن تتطابق المسميات الوظيفية في سيرتك الذاتية مع ما يدور في ذهنهم، ويمكنك أيضًا أن تحاول البحث في جميع الوظائف الشاغرة التي أعلنت عنها وكالة التوظيف لمعرفة اللغة والمصطلحات التي يستخدمونها ثم تقليد ذلك في سيرتك الذاتية.

نسق سيرتك الذاتية بشكل صحيح

إن لتنسيق سيرتك الذاتية تأثير كبير على إمكانية قراءتها بنجاح، والتقاط الكلمات الرئيسية الصحيحة من قبل نظام ATS، لذلك اتبع النقاط التالية كدليل بداية:

  • أرسل سيرتك الذاتية كمستند وتجنب ملفات PDF (ما لم يطلب ذلك)، وتأكد من موقع الشركة من نوع الصيغ المسموح بها.
  • استخدم حجم خط لا يقل عن 10.
  • أن تكون محاذاة المستند الخاص إلى اليسار، لأن نظام ATS غالبًا ما يقرأ السيرة الذاتية من اليسار إلى اليمين ومن الأعلى إلى الأسفل.
  • استخدم هوامش نصف بوصة على الأقل.
  • تجنب استخدام الخطوط المخصصة والصور المضمنة والزخارف وتصميمات السيرة الذاتية غير العادية والملونة، لأنها يمكن أن تخلق بعض المشكلات الخطيرة لسيرتك الذاتية عندما تمر عبر نظام تتبع مقدم الطلب ATS حتى لو رأيتها مرضية للعين.
  • احتفظ بمعلوماتك في متن المستند، وتجنب وضع معلوماتك المهمة كالاسم وعنوان البريد الإلكتروني وما إلى ذلك في العنوان أو الحاشية. 

إدراج مؤهلات محددة

إذا كانت الوظيفة الشاغرة تتطلب من المرشح امتلاك مهارة أو مؤهل معين (كما يفعل الكثيرون)؛ فمن المحتمل أن تستخدم وكالة التوظيف نظام ATS للبحث عن السير الذاتية التي تحتوي هذا المؤهل المحدد، لذلك ضع قسم للمهارات أو المؤهلات في سيرتك الذاتية؛ لتضمن أن يلتقطها نظام ATS في أثناء البحث، وتذكر سرد جميع مهاراتك ومؤهلاتك ذات الصلة بلغة بسيطة من المحتمل أن تبحث عنها وكالة التوظيف، وتأكد من كتابتك باللغة التي تستخدمها الشركة في موقعها وفي إعلان التقديم للوظيفة، واكتب سجل خبراتك بمنصبك الحالي أو آخر منصب لك ثم باقي المناصب من الأحدث إلى الأقدم.

تجنب الحشو والسرد غير المرغوب

عندما يتعلق الأمر بسيرتك الذاتية، فقد ترغب في سرد كل الأمور الخاصة التي تجعلك موظفًا رائعًا مثل: استعدادك للتعلم وموقفك الإيجابي وأخلاقيات عملك الممتازة، لكن نادرًا ما يبحث القائمون بالتوظيف عن أي من هذه المصطلحات، لذلك لا تتردد في إزالتها والتزم بذكر المهارات والمؤهلات العملية والواقعية؛ لأن هذه الشروط هي التي ستساعدك على اجتياز المرشحات.

انتبه إلى وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي

مع أننا نتحدث عن كتابة السيرة الذاتية الجيدة التي تجتاز نظام ATS، لكن يمكن لبعض أنظمة ATS أيضًا البحث في الإنترنت عنك لتقييم وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي، ولهذا السبب من المهم الحفاظ على ما يظهره ملفك الشخصي عبر الإنترنت؛ لذلك ليس عليك فقط التأكد من تنسيق سيرتك الذاتية لـ ATS، إنما يجب أن يجتاز وجودك عبر الإنترنت هذا التقييم أيضًا.

 الأمر الجيد هنا هو أنك تستطيع التحكم فيما سيجده نظام ATS عنك، بأن تتحقق من إعدادات الخصوصية على جميع ملفاتك الموجودة على وسائل التواصل الاجتماعي، وتختار ما توافق على مشاركته مع العامة وما ترغب في الحفاظ عليه خاصًا، بالإضافة إلى ذلك احذف أي صور محرجة وغير مناسبة أو تعليقات أو منشورات قد تظهر في البحث عنك، لأنك يجب أن تكون مستعدًا دائمًا لكل هذا لكي لا تخسر فرصة عمل؛ بسبب تغريدة غير مناسبة قد كتبتها منذ خمس سنوات.

مع أن الخبرة القوية هي ما يؤهل الشخص للحصول على الوظيفة لكن سيرته الذاتية الجيدة هي التي تضمن وصوله للجهة التي ستقرر توظيفه؛ لذلك اهتم بسيرتك الذاتية جنبًا إلى جنب مع تطوير خبراتك، حمل تطبيق أقدم، واستفد من خبرائنا. 

شارك