كيف تكسب عملاءك كعامل في العمل الحر؟

شارك

ازداد انتشار مفهوم العمل الحر والعمل به في السنوات الأخيرة (خاصة بعد انتشار وباء كوفيد 19)، وهو كأي عمل آخر على وجه الأرض بحاجة إلى كسب العملاء والحفاظ على ولائهم على المدى الطويل، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الخطوات التي يساعدك تطبيقها على كسب العملاء في العمل الحر. 

كيف تكسب العملاء؟

  1. التعرف على عميلك المثالي من الداخل إلى الخارج وتحديده بدقة

أول خطوة هي أن تنشئ وصف شامل لعميلك المثالي، وكن محددًا قدر الإمكان، على سبيل المثال:

  • هل العميل شركات كبيرة أم شركات صغيرة أم فرد واحد؟
  • ما هي القطاعات التي يعمل بها العميل؟
  • ما هي المجالات المحددة التي يعملون بها ويمكنك أن تساعدهم في التفوق فيها؟
  • ما هي أكبر تحدياتهم؟

ثم أنشئ ملف تعريف لكل عميل ووثقه بالمعلومات الموثوقة المؤكدة التي جمعتها عنه، على سبيل المثال: إذا كنت تعمل في التسويق الرقمي سيكون عملاؤك من محترفي تكنولوجيا المعلومات IT، حينها عليك أن تحدد لهم الخدمات التي يمكن أن تقدمها لهم. اخترع شخصيات افتراضية للمشترين؛ لتحديد هوية عميلك المثالي في كل صناعة من الصناعات المستهدفة لفهم احتياجاتهم تمامًا.

  1. استخدام قواعد SEO

انتشرت في الآونة الأخيرة قواعد SEO التي تحسّن عمليات البحث في محركات البحث، لذلك اتبعها؛ لجعل وصول العميل المثالي إلى موقع الويب الإلكتروني  الخاص بك سهلًا وسريعًا، أي ابحث عن الكلمات التي يستخدمها الأشخاص للبحث عن الخدمات التي تقدمها أنت وضمّنها في موقعك، ومع أن محركات البحث أعقد من ذلك بقليل لكن الأساس هو تكرار الكلمات ليكون موقعك الإلكتروني من أول المواقع التي تظهر في محركات البحث.

  1. تحديد مميزاتك الفريدة التي ستجذب العميل UVP

تدفعك المنافسة الشديدة في سوق العمل إلى إظهار مدى اختلافك وتميزك في مجال عملك، فمثلًا إذا كنت مطورًا لورد بريس WordPress، فيمكنك تمييز نفسك بتقديم خدمات إضافية مثل المراقبة التقنية.

مهما كان مجال عملك حاول أن تعرض مميزاتك الفريدة بشكل واضح عبر جميع طرق التسويق الخاصة بك؛ لأنك بذلك لا تكون شخصًا عاديًا لديه عمل معين، إنما شخص خبير متقن لعمله ويقدم خدمات محددة بوضوح.

  1. التعامل بلطف مع العملاء قبل عملية البيع وبعدها

المعاملة الجيدة نقطة أساسية لإرضاء العميل وكسبه سواء قبل عملية البيع أو بعدها، وحتى لو لم تقدم عرضًا مناسبًا للعميل لكنه لن ينسى تعاملك معه بلطف وإظهارك الرغبة في مساعدته على الحصول على طلبه حتى لو تطلب ذلك منك بذل جهد إضافي، وكونك عاملًا في العمل الحر، فهذا يجعل منك علامة تجارية لعملك، ومعاملتك بلطف مع الناس ستعود إليك حتمًا وتنبه العميل لحسن نيتك.

  1. الاستفادة من شبكة معارفك

تتكون شبكة المعارف الأساسية من أصدقاء مقربين وأقارب وزملاء وأقران في مجال عملك، وقد بُنيت الثقة بينكم بمرور الوقت، فهم واثقون من خبرتك ومعرفتك في سوق أو موضوع معين، ويُحتمل جدًا أن يكون لديهم شبكة من الناس يمكن أن يرشدوهم إليك. 

البحث عن الإحالات هو أفضل مكان للبدء، لذلك اسألهم عما إذا كانوا يعرفون أي شخص يحتاج إلى ما تقدمه وأخبرهم بما بنيته أو ما تفعله، واطلب منهم اقتراح أي شخص يعرفونه قد يكون مهتمًا، لكن احرص على ألا تكون متعجرفًا جدًا؛ لأن شبكتك هذه ذات قيمة ولا تستحق حرق العلاقات عن طريق الانفعال وعدم إحسان التصرف.

  1. تحديث موقعك الإلكتروني باستمرار

يُعد موقعك الإلكتروني هو الواجهة الأساسية لشهاداتك ونماذج أعمالك ووجودك على وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك يجب أن يبدو كل من تصميم موقعك ومحتوياته ومظهره احترافيًا ومتناسقًا مع صورتك ومميزاتك الفريدة، مع تسليط الضوء على النتائج التي تقدمها للعملاء.

ضع صورًا ومقاطع الفيديو لأنشطتك وإنجازاتك واجعل شخصيتك تتألق، بالإضافة أيضًا إلى نشر شهادات وإشادة العملاء بعملك بفخر. 

  1. الانضمام إلى الفعاليات والمناسبات

يسمح لك حضور الفعاليات بتكوين اتصالات مع زملائك رواد الأعمال، ابدأ بالأحداث القريبة منك والتي تهتم بالموضوعات ذات الصلة بخدماتك، وتذكر أن أفضل شبكة نادرًا ما توصف بوضوح بأنها (شبكة)، لكن قد يطلق عليها لقاء أو تجمع أو مؤتمر أو ورشة عمل أو حديث أو عرض توضيحي، وابحث أيضًا عن الفعاليات التي يحضرها أقرانك التجاريون والفعاليات التي ستجذب عملائك المحتملين؛ حتى إذا لم تتمكن من جذب عملاء، فسوف تتعلم الكثير عن جمهورك المستهدف واهتماماته ومهنته.

  1. الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي

ابحث عن الفعاليات الإلكترونية التي تقربك من أقرانك وعملائك المحتملين، مثل: الندوات عبر الإنترنت وجلسات البث مباشر على فيسبوك أو محادثات تويتر، وتذكر أن الأقران أكثر بكثير من مجرد منافسين يمكن أن يكونوا أيضًا مصادر رائعة للدعم.

  1. إضافة اسمك إلى الأدلة المهنية

الدليل المهني طريق آخر مفيد يمكن عرض اسمك فيه، وحتى إذا لم يجلب الكثير من العملاء، فهو يحسن محرك البحث الخاص بك من خلال توفير رابط آخر لموقعك الالكتروني، وقد تتطلب بعض الأدلة الدفع، لذلك اخترها بعناية وابحث عن الأدلة المجانية للانضمام إليها، وانتبه إلى أن بعض الأدلة تخصص أحيانًا لمهن معينة، وقد يقتصر بعضها على الأشخاص في مجتمعات معينة.

يمكنك العثور على أدلة مناسبة بالبحث على جوجل أو عن طريق سؤال زملائك في العمل الحر.

اقرأ أيضًا: ما هو مفهوم حق الامتياز Franchise؟

  1. الارتقاء بالمبيعات والبيع المتبادل للعملاء الحاليين

الارتقاء بالبيع Upsell (إقناع العميل بشراء منتج أعلى قيمة من المنتج الذي يرغب في شراءه)، والبيع المتبادل cross-sell (تشجيع العميل على شراء خدمات إضافية)، طريقتان بسيطتان للحصول على أعمال جديدة من العملاء الحاليين، ستحتاج إلى أن تكون حساسًا لحقيقة أن عملائك قد يواجهون ضغوطًا إضافية ناتجة عن الظروف الشخصية المحيطة بهم، وقد لا يكون لديهم الوقت أو الميزانية لبدء مشاريع جديدة، لكن إذا كان لديك منتجات أو خدمات يمكن أن تساعدهم في التغلب على هذه التحديات، فقد يسعدهم أن يسمعوا عرضك.

عند البحث عن بيع خدمات إضافية لعميلك اسأله عن التحديات التي يواجهها حاليًا في الوصول إلى أهدافه، واستمع إلى ما يقولونه وركز في رده، ثم قدم خدماتك كقيمة إضافية لحل نقاط الضعف المحددة.

  1. طلب المراجعات والشهادات العامة من العملاء

اطلب من عملائك السابقين كتابة مراجعة صادقة عن خدماتك ومرحب بهم أيضًا أن يدوِّنوا ذلك على قائمة أعمالك على جوجل google، وفي حين أنه من المخالف لتعليمات جوجل طلب المراجعات من العملاء، يمكنهم القيام بذلك بإرادتهم الخاصة فتزيد هذه المراجعات والشهادات من مصداقيتك لدى العملاء المحتمَلين.إن تطبيق هذه الخطوات سيساعدك على المدى الطويل في كسب العملاء، حتى وإن لم ترَ النتائج فورًا، فالأمر يحتاج إلى الصبر والعمل بإتقان، وعندما تشك بوجود خلل ما يمكنك الاستعانة بشخص مختص أو بأحد أقرانك الموثوقين في العمل الحر، ويمكنك الاستفادة من دورة “العمل الحر” من أقدم. اشترك الآن.

اقرأ أيضًا: كل ما يجب أن تعرفه عن الاستثمار الملائكي

شارك