مع صعوبة بدء الأعمال التجارية في الوقت الحالي، وفي ظل المنافسة الشديدة التي من المتوقع إيجادها في السوق، يبدو أنّ البدء من نقطة الصفر مخيفًا بعض الشيء؛ فقد يكون الحصول على حق الامتياز لعلامة تجارية موجودة بالفعل أكثر من مناسب لك، إذًا، ما هو مفهوم حق الامتياز، وكيف يمكنك الحصول عليه؟
ماذا يعني حق الامتياز Franchise؟
حق الامتياز (Franchise) هو نوع من الأعمال التجارية يمنح بموجبها صاحب العلامة التجارية الأصلية حق الترخيص التجاري لشركة أو فرد يتيح له الوصول إلى المعرفة والعمليات والعلامات التجارية المملوكة لمانح الامتياز، ما يسمح لمتلقي الامتياز ببيع منتج أو خدمة تحت الاسم التجاري لمانح الامتياز، وفي المقابل يدفع متلقي الامتياز (Franchisee)، لمانح الامتياز (Franchisor) رسوم بدء التشغيل الأولية ورسوم الترخيص السنوية.
يعتبر امتياز تنسيق الأعمال (Business Format Franchising) هو النوع الأكثر شيوعًا المستخدم حاليًا، حيث يوفر مانح الامتياز لمتلقي الامتياز: الاسم التجاري والمنتجات والخدمات ونظام كامل لتشغيل الأعمال، بما في ذلك:
- اسم علامة تجارية معترف بها.
- إرشادات ونصائح وتوصية حول اختيار الموقع الجغرافي.
- دعم البحث والتطوير للمنتجات والخدمات الجديدة.
- المقر والدعم الميداني.
- التسويق والإعلان الأولي والمستمر.
- التدريب للفريق العامل.
- معايير العلامة التجارية، ومراقبة الجودة.
- استراتيجية التسويق.
- الدعم الاستشاري المستمر لنمو العمل.
بعبارة أخرى، في امتياز تنسيق الأعمال أو ما يُعرف باسم الامتياز التجاري، تقوم الشركة (مانح الامتياز) بترخيص اسمها التجاري (العلامة التجارية)، وطرق تشغيلها (نظامها لممارسة الأعمال) إلى شخص أو مجموعة تعمل في منطقة معينة (متلقي الامتياز)، الذي يوافق على تشغيل أعماله وفقًا لشروط العقد (اتفاقية الامتياز)، والذي بموجبه يوفر مانح الامتياز لمتلقي الامتياز قيادة ودعم الامتياز، ويمارس بعض الضوابط لضمان التزام متلقي الامتياز بإرشادات العلامة التجارية.
في المقابل، يدفع متلقي الامتياز عادةً لمانح الامتياز رسومًا أولية لمرة واحدة (رسوم الامتياز)، ورسوم مستمرة (تُعرف باسم حق الامتياز) لاستخدام العلامة التجارية لصاحب الامتياز وطرق التشغيل، مع التذكير أن متلقي الامتياز مسؤول عن الإدارة اليومية لأعماله المملوكة بشكل مستقل، ومسألة الخسارة أو الربح تقع على عاتقه بناءً على أدائه وقدراته.
وللتوضيح أكثر، يمكنك التفكير في شركة المأكولات السريعة ماكدونالدز (McDonald’s) هو (مانح الامتياز)، الذي يمكنه منح حق تشغيل مطعم مأكولات سريعة تحت العلامة التجارية (ماكدونالدز) لأي شركة أو مؤسسة تريد الاستفادة من شهرة العلامة التجارية (متلقي الامتياز)، الذي في المقابل يدفع رسومًا سنوية للحصول على حق الترخيص.
حق الامتياز علاقة تعاقدية في المقام الأول
تبدو حقوق الامتيازات مثل أي سلسلة أخرى من الأنشطة التجارية التي تربطها عقود قانونية، حيث أن العمليات القانونية، مثل توثيق مدة سريان حق الامتياز، وشروط وواجبات كل طرف، ضرورية لضمان أن كل طرف يعرف ما له وما عليه، ومع ذلك، من حيث التشغيل فهي مختلفة للغاية، حيث نجد في نظام الامتياز، لا يقوم مالك العلامة التجارية بإدارة وتشغيل المواقع التي تخدم المستهلكين على أساس يومي، بدلًا من ذلك خدمة المستهلك تقع على عاتق ومسؤولية متلقي الامتياز.
بعبارة أخرى، الامتياز عبارة عن علاقة تعاقدية بين المرخص (مانح الامتياز) والمرخص له (متلقي الامتياز)، يسمح لصاحب العمل باستخدام العلامة التجارية للمرخص بالطريقة القياسية المتبعة من قبل العلامة التجارية-المعروفة لدى المستهلك العالمي- في ممارسة الأعمال لتوزيع المنتجات أو الخدمات على المستهلكين.
على سبيل المثال، تعتبر العلامة التجارية لمانح الامتياز هي من أهم أصوله، وبناءً عليه يقرر المستهلكون أي نشاط تجاري يتسوقون فيه، وعدد مرات تكرار هذا النشاط التجاري بناءً على ما يعرفونه أو يعتقدون أنهم يعرفونه عن العلامة التجارية، حيث لا يهتم المستهلكون حقًا بمن يملك النشاط التجاري طالما تم تلبية توقعات علامتهم التجارية التي يستخدمونها بشكل مستمر.
وهذا يعني أنه إذا أصبحت متلقي امتياز؛ فمن المؤكد أنك ستطور علاقة مع عملائك للحفاظ على ولائهم، وبالتأكيد سيختار العملاء الشراء منك بسبب جودة خدماتك والعلاقة الشخصية التي تقيمها معهم، لكن أولًا وقبل كل شيء، لديهم ثقة في العلامة التجارية لتلبية توقعاتهم، ويعتمد مانح الامتياز عليك لتلبية تلك التوقعات ونشر سمعة جيدة لعلامته التجارية.
ما هي فوائد حق الامتياز للمانح والمتلقي؟
الفوائد المتعلقة بمانح الامتياز Franchisor:
- توسيع العمل باستخدام أموال الأشخاص الآخرين.
- توفير دخل منتظم على شكل رسوم ترخيص سنوية أو شهرية أو بحسب المتعاقد عليه.
- القدرة على التوسع في مواقع متعددة بشكل أسرع، ما يعطي مانح الامتياز ميزة تنافسية على الشركات الأخرى التي تبيع منتجات أو خدمات مماثلة.
الفوائد المتعلقة بمتلقي الامتياز Franchisee:
- فرصة أكبر للنجاح، حيث تتمتع شركات الامتياز بمعدل نجاح أعلى بكثير من غيرها بالنسبة للشركات التي تبدأ من الصفر.
- بدء النشاط التجاري بسرعة أكبر، من خلال توفير مانح الامتياز لكل شيء، مثل الموقع والديكور وأدوات التشغيل وغيرها.
- الحصول على التدريب والدعم المستمرين.
- اعتماد نموذج عمل مجرب أثبت نجاحه في مكان أو أماكن أخرى.
- التعرف على تقنيات الأعمال والأسرار التجارية للعلامات التجارية الكبرى.
أنواع حق الامتياز وكيف تعمل
قطاع حق الامتياز هو عبارة عن صناعة متعددة الاستخدامات، وبينما لا تزال المطاعم وصناعة الوجبات السريعة تشكل الجزء الأكبر منها، إلا أنه في الوقت الحالي يُستخدم حق الامتياز في العديد من القطاعات الأخرى، وحتى الآن يوجد ما يصل إلى 120 قطاع يستخدم حق الامتياز، وتوجد مجموعة متنوعة منها، ولكن يمكن تلخيصها في أربعة أنواع رئيسية هي:
النوع الأول: حق الامتياز المفرد
وهو الأسهل والأكثر شيوعًا، في هذا النوع يوجد اتفاق يمنح فيه مانح الامتياز، متلقي الامتياز حقوق الامتياز لفتح وتشغيل وحدة واحدة فقط، وفي منطقة جغرافية محددة.
النوع الثاني: حق الامتياز المتعدد
هو اتفاق يمنح فيه مانح الامتياز، متلقي الامتياز الحق في فتح وتشغيل أكثر من وحدة واحدة، في منطقة جغرافية محددة، وعادةً ما يكون هناك جدول زمني محدد يُتوقع خلاله من متلقي الامتياز أن يفتح فيه هذه الوحدات.
النوع الثالث: حق الامتياز الجغرافي
في هذا النوع يحق لمتلقي الامتياز فتح أكثر من وحدة واحدة خلال فترة زمنية محددة، ضمن منطقة جغرافية محددة. وبالمقارنة مع النوع الثاني، يُمنح متلقي الامتياز حقوق الامتياز الحصرية لتطوير هذه المنطقة، على سبيل المثال، قد يوافق متلقي الامتياز على فتح 5 وحدات خلال فترة خمس سنوات في منطقة جغرافية محددة، ولا يحق لأي شخص آخر فتح وحدات في هذه المنطقة خلال مدة سريان العقد.
النوع الرابع: حق الامتياز الرئيسي
تمنح اتفاقية حق الامتياز الرئيسي متلقي الامتياز حقوقًا أكثر من النوع الثالث، بالإضافة إلى امتلاك الحق والالتزام في فتح وتشغيل عدد معين من الوحدات في منطقة محددة، فإن متلقي الامتياز الرئيسي له أيضًا الحق في بيع الامتيازات لأشخاص آخرين داخل حدود جغرافية أكبر مثل دولة كاملة، والمعروف باسم الامتيازات الفرعية.
مع الالتزام بتقديم الواجبات التي يقدمها مانح الامتياز، مثل تقديم الدعم والتدريب. بالإضافة إلى ذلك، بصفتك متلقي حق الامتياز الرئيسي في الدولة؛ فإنك تُمنح أيضًا ميزة تلقي رسوم الترخيص، وجزء من رسوم الامتياز الأولية من متلقي الامتياز الفرعيين.
عيوب مفهوم حق الامتياز
العيب الأساسي لمانح حق الامتياز، هو عدم امتلاكه السيطرة المباشرة على بيع منتجاته، نتيجة لذلك، يمكن أن تتأثر سمعة العلامة التجارية بشدة، إذا لم يحافظ متلقي الامتياز على معايير الجودة. علاوة على ذلك، قد يقوم متلقي الامتياز بتسريب أسرار مانح الامتياز إلى المنافسين، بالإضافة إلى التكاليف المستمرة لتوفير الصيانة والمساعدة والتدريب لمتلقي الامتياز.
وبالنسبة لمتلقي الامتياز فإن العيب الأساسي هو عدم السيطرة الكاملة على نموذج العمل، حيث يجب عليه دائمًا الالتزام بسياسات وشروط ومعايير مانح الامتياز، بالإضافة إلى دفع الرسوم على أساس منتظم، وفي بعض الحالات، قد يضطر حتى إلى مشاركة أرباحه مع مانح الامتياز. علاوة على ذلك، لا يكون مستقلًا تمامًا؛ فعادةً ما تأتي المنتجات من مانح الامتياز فقط، ولا يمكنه تزيين المبنى إلا بطريقة معينة.
ختامًا، يوفر مفهوم حق الامتياز الفرصة لرواد الأعمال في امتلاك شركة صغيرة دون الحاجة إلى اختراع أفكار جديدة؛ من خلال الدفع للشركات مقابل حقوق استخدام علاماتهم التجارية و خدماتهم ومنتجاتهم مقابل الحصول على الدعم والإرشاد المجاني، مما يسرع في إطلاق الأعمال التجارية من حيث انتهى الآخرون بدلًا من البدء من نقطة الصفر.