تمويل المقاهي والمطاعم: دليل شامل

شارك

في حقبة ما بعد وباء كورونا قد تبدو فكرة فتح مطعم أو مقهى جديد أمرًا محفوفًا بالمخاطر، حيث تعد صناعة المطاعم والمقاهي تنافسية للغاية، ولديها هوامش ربح منخفضة مع معدل فشل مرتفع، ما يجعل افتتاح مطعم أو مقهى جديد تحديًا صعبًا، لا يستطيع الكثير من الناس إدارة المخاطر المالية الباهظة وتكاليف بدء التشغيل بأنفسهم.

لكن مع العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية نجد أنّ هناك فرصة كبيرة للبدء في هذا المجال، فمن المتوقع أن يرتفع الطلب على الخروج لتناول الطعام في المقاهي بعد العزلة الإجبارية التي فرضتها جائحة كورونا، وهذا يعني أن هناك الكثير من الفرص لتحقيق النجاح، ولكي يحدث ذلك، يجب تدبير تمويل مالي مناسب، وفي موضوعنا هذا، نتحدث عن تمويل المقاهي والمطاعم. 

لماذا يجب تأمين تمويل مالي للمطعم قبل البدء في إنشائه؟

بشكل عام، بدون وجود تمويل أولي، لا يمكن للمطعم أو المقهى أن ينطلق، نظرًا لما يتطلبه من استعدادات، مثل: الحصول على التراخيص وإيجار الموقع أو شرائه وتوظيف وتدريب الموظفين وشراء المخزون والتسويق للمطعم استثمارًا بآلاف الدولارات قبل فتح أبواب النشاط التجاري في اليوم الأول، ويكاد يكون من المستحيل إطلاق مطعم قبل وضع خطة عمل مكتملة وفهم شامل للأمر.

بالإضافة إلى ذلك، قد يستغرق الأمر عدة أشهر أو حتى سنوات حتى يصل المطعم أو المقهى إلى نقطة التعادل، ومن ثمّ يحافظ التمويل المالي خلال هذه الفترة على تشغيل المطعم أو المقهى حتى يصبح مربحًا، فعملية تأمين التمويل خطوة أساسية، إذ تساعد المُلاك على الاستعداد لتغطية نفقات فترة افتتاح المطعم.

وبالنسبة لأصحاب المطاعم الحاليين، يعد التمويل وسيلة لتوسيع نطاق الأعمال الحالية، فيمكن استخدام رأس المال القادم لفتح فرع إضافي أو تجديد المطعم الحالي أو الدخول في مجالات جديدة من الأعمال، مثل: خدمات توصيل الطعام وتقديم المناسبات.

كيفية الحصول على تمويل مالي لمطعم جديد؟

هناك العديد من الخيارات التي يمكنك الاختيار منها لتمويل مشروع مطعمك الجديد، بعضها شائع للغاية، ويمكن أن يقدم البعض الآخر فوائد غير متوقعة، ومع ذلك، فإن كل خيار يأتي مع صعوباته وإيجابياته وسلبياته. وفيما يلي بعض المصادر الأكثر شيوعًا لتمويل المطاعم:

  • قروض الأعمال الصغيرة

قروض الأعمال الصغيرة (Small Business Administration)، هي الطريقة الأكثر شيوعًا لبدء أي عمل تجاري، حيث يمكن أن يساعدك القرض في دفع تكاليف عقد الإيجار وشراء المعدات وبدء التسويق وإدارة أي تكاليف بدء تشغيل أخرى، ومع ذلك فإن الحصول على قرض الأعمال الصغيرة بالنسبة للمطاعم ليس بتلك السهولة، حيث تحتاج إلى ضمانات قوية للتأهل إليه.

  • قروض بنكية لأجل محدد

على الرغم من أن الشروط تختلف بشكل كبير من بنك لآخر، ستلعب الضمانات والتاريخ المالي وخطة السداد دورًا في تحديد أسعار الفائدة والمرونة، وهناك بعض العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند التقدم للحصول على قرض بنكي لأجل محدد، منها:

  • يمكن للمالكين عادةً اختيار فترة سداد تتراوح بين ثلاث إلى عشر سنوات.
  • كلما كانت فترة السداد أقصر، كانت أسعار الفائدة أكثر ملاءمة.
  • تميل القروض البنكية لأجل إلى استخدام الفائدة المركبة، لذا يجب سدادها بسرعة.
  • اختيار مدفوعات شهرية.
  • قروض شخصية

يمكن الحصول على قرض شخصي بسهولة إذا تمكنت من إثبات أنه يمكنك التعامل مع عمليات السداد، فقد يكون الوصول إلى قرض شخصي أسهل من الحصول على قرض تجاري كبير، لذا تحتاج إلى التأكد من أن البنك أو المُقرض ليس لديه قيود على استخدام الأموال لأغراض تجارية.

ومع ذلك نظرًا إلى أن معظم القروض الشخصية تتراوح من بضعة آلاف من الدولارات إلى 100,000 دولار أمريكي، فإن هذا القرض لن يغطي جميع تكاليف بدء التشغيل. بدلًا من ذلك، يمكنك استثماره في عملية محددة مثل شراء معدات أو مخزون أو حتى إطلاق موقع ويب أو تطبيق.

  • مدخرات شخصية

بالرغم من أنها طريقة مضمونة وخالية من الالتزامات إلا أنها قد تؤثر بشكل كبير على أمانك المالي في حالة الفشل، حيث يُعد استخدام المدخرات الشخصية لبدء تمويل المطعم أو المقهى فكرة رائعة، ومع ذلك يجب تحري الدقة عند الإنفاق والتوقف فورًا إذا ظهرت أي بوادر للفشل، والبحث عن طرق أخرى للتمويل.

  • قروض استثمارية شخصية

غالبًا ما تأتي مثل هذه القروض من الأصدقاء وأفراد العائلة، حيث يكونون أكثر حماسًا لتمويل مشروع مطعمك الجديد، ومع ذلك إذا كان الأصدقاء والعائلة يدعمونك كمستثمرين، فتأكد من كتابة شروط السداد على الورق لحماية حقوق الجميع.

  • التمويل الجماعي

من بين جميع خيارات تمويل المطاعم والمقاهي في هذه القائمة، فإن التمويل الجماعي (Crowdfunding) هو الأحدث والأكثر عصرية، حيث يتمتع التمويل الجماعي بالكثير من الفوائد، مثل القدرة على الوصول إلى قاعدة عريضة من المستثمرين، وتوليد ضجة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتبسيط عملية جمع التبرعات.

ومع ذلك، الأشياء التي يجب مراعاتها هي اللوائح المتعلقة بمبلغ الأموال التي يمكن للمُصدر جمعها باستخدام التمويل الجماعي، والرسوم التي يتم تحصيلها، ومتطلبات الإفصاح عن معلومات معينة حول الأعمال وجهود جمع التبرعات.

أشهر المنصات التي توّفر تمويل جماعي للمطاعم والمقاهي

بالرغم من أن هناك الكثير من منصات التمويل الجماعي للمشاريع عبر الإنترنت، إلا أن معظمها هي منصات عامة، أي تعمل على نشر تمويل أي مشروع، ومن ثم عند البحث عن تمويل جماعي لمشروع مطعمك عليك التركيز أكثر على منصات التمويل المتخصصة، ومنها:

  • منصة PieShell

هي منصة للتمويل الجماعي القائم على المكافآت، تم إنشاؤها خصيصًا لمشاريع الأغذية والمشروبات، وعلى عكس مواقع التمويل الجماعي الأخرى التي تسمح لرواد الأعمال من أي مجال ببدء حملة، فإن جميع المشاريع على PieShell مرتبطة بالأطعمة والمشروبات، ويتضمن ذلك منتجات الأطعمة والمشروبات والمقاهي والمطاعم وتطبيقات الطعام وغيرها.

 تستخدم منصة PieShell نموذج تمويل جماعي مبدئي، حيث يبدأ مالكو المشروع بإنشاء سلسلة من الأهداف ضمن حملتهم،  يمكنهم بعد ذلك اتباعه بأهداف أخرى فرعية، تسمح هذه المنهجية لرواد الأعمال بوضع أهداف أصغر وأكثر واقعية، وصولًا للهدف الأساسي.

تتقاضى منصة PieShell رسومًا بنسبة 6% على المبلغ النهائي المحصل، مع ذهاب 1% من هذه الرسوم إلى مؤسسة غير ربحية للطعام. كما تعمل المنصة على إعطاء كل صاحب مشروع مجموعة من الأدوات التي يحتاجها لتحقيق أكبر قدر ممكن من النجاح في حملته، مثل: كيفية رصد مخططات المشروع وخطط التسويق، ما يمكنهم من الاستعداد بشكل كامل قبل بدء الحملة.

ولمساعدة الشركات ذات الصلة بالأغذية على تحقيق أهدافها بنجاح، تركز منصة PieShell على إنشاء مجتمع موجه نحو الغذاء، حيث من المرجح أن يشارك المؤيدون حماسًا للطعام أكثر من أولئك الموجودين في مواقع التمويل الجماعي الأخرى. وعلى عكس المنصات الأخرى حيث يتم تقديم الهدايا تلقائيًا لكل فئة تبرع، يمكن للداعمين على منصة PieShell إلغاء الاشتراك في المكافآت، ما يسمح باستخدام جميع الأموال التي يتم جمعها في الأعمال التجارية.

  • منصة Kickstarter

تُعد Kickstarter، منصة تمويل جماعي معروفة جدًا، تتيح لك دعوة الأصدقاء والعائلة والأفراد المهتمين للتحقق وربما المساهمة في مشروعك، سيكون لديك أيضًا إمكانية الوصول إلى جمهور عريض من الداعمين عبر الإنترنت، وتحتوي على وجه التحديد على قسم كامل مخصص للمطاعم التي تسعى إلى التمويل الجماعي.

تستخدم المنصة نموذج تمويل كل شيء أو لا شيء، أي بمعنى إذا لم يتم تمويل المشاريع بالكامل، فلن يتم فرض رسوم على الداعمين، وبالنسبة للمشاريع المنجزة بنجاح، تحتفظ المنصة بنسبة 5% من إجمالي أموال التمويل.

لدى المنصة أيضًا خيار زيادة هدف التمويل إذا تم تحقيق الهدف الأصلي، وهي طريقة لإضافة ميزات إضافية إلى مشروعك للحصول على المزيد من الأموال التي يتم جمعها.

  • منصة Indiegogo

على عكس المنصتين السابقتين، لا تتطلب منصة Indiegogo مشروعًا لتحقيق أهداف التمويل بالكامل لتلقي الأموال التي يتم جمعها. بدلًا من ذلك، يمكن لأصحاب المشاريع الاختيار بين التمويل المرن، أو الاحتفاظ بالأموال المكتسبة دون الحاجة إلى الوصول إلى الهدف، أو التمويل الثابت، مع الاحتفاظ بالأموال المجمعة فقط إذا نجحت في تحقيق هدفك.

بالإضافة إلى خيار تضمين أهداف ممتدة في الحملة إذا تم تحقيق هدف التمويل الأصلي، ولا تهدف هذه الأهداف الممتدة إلى تمويل المشروع الحالي، ولكن بدلًا من ذلك يمكن استخدامها لتمويل أهداف إضافية مرتبطة بالمشروع.

إيجابيات وسلبيات التمويل الجماعي للمطاعم والمقاهي

الإيجابيات

  • لا يوجد استرداد أو سداد أو سعر فائدة.
  • طريقة رائعة للتفاعل مع العملاء وبناء الوعي بالعلامة التجارية.
  • حالة استخدام أوسع لمبلغ التمويل.

السلبيات:

  • رسوم منصة التمويل الباهظة نوعًا ما.
  • يمكن أن تستغرق حملة التمويل وقتًا طويلًا للغاية.
  • نموذج كل شيء أو لا شيء، وحالة عدم اليقين المرافقة لها.
  • إذا لم تحقق النتائج التي وضعتها، أو واجهت حواجز في مشروعك، أو فشلت في إطلاق مفهومك، فمن المحتمل أن تفشل قبل أن تبدأ.

ختامًا، قد يكون تأمين رأس المال لمشروع مهم أمرًا مخيفًا وخاصة للمبتدئين، ولكن من خلال قضاء الوقت في إجراء البحث واستخدام الأدوات والموارد المناسبة، يمكنك الحصول على أموال كافية لإطلاق فكرة مشروع المطعم أو المقهى الذي حلمت به كثيرًا. 

شارك