احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى في جاذبية الاستثمار في المنطقة العربية، حيث تلقت 52 مليار ريال سعودي من الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2021، ويعود الفضل بنمو معدلات الاستثمار إلى الاستراتيجيات الاقتصادية طويلة المدى للحكومة، والتي تسعى لجذب مستويات أكبر من الاستثمار الأجنبي في القطاعات الناشئة وتقليل الاعتماد على قطاع النفط.
خطوات تأسيس شركة في السعودية
تلعب وزارة الاستثمار السعودية (MISA) دورًا جوهريًا في تطوير نظامٍ حكومي شامل، وتوفير بيئةٍ صديقةٍ للأعمال التجارية للمستثمرين من رجال الأعمال، ونهدف في هذا المقال إلى تقديم دليلٍ شاملٍ لرائد الأعمال الراغب في تأسيس شركة في السعودية، والخطوات الموصى باتباعها لإطلاقها:
1. تحديد نوع النشاط التجاري وهيكل الشركة المعتمد
الخطوة الأهم عند الشروع في تأسيس شركة في السعودية هي تبني الوضوح التام فيما يتعلق بالمشروع الذي تريد أن تبدأه، وذلك بتحديد هيكل الشركة وطبيعة عملها الذي يعتمد بشكلٍ أساسي على العدد الإجمالي للمساهمين ورأس المال الأولي المتاح.
حيث لدي المملكة العربية السعودية عدة أنواعٍ من الشركات يكون لكل نوعٍ منها مسؤوليات قانونية ومالية مختلفة، وهذه الأنواع هي:
- شركة التضامن.
- شركة التوصية البسيطة.
- شركةٌ ذات مسؤولية محدودة.
- شركة المحاصة.
- شركة المسؤولية المحدودة.
- الشركة القابضة.
2. تحديد الاسم التجاري
يُعد اختيار اسم الشركة من المهام الأساسية والحاسمة في نفس الوقت عند تأسيس شركة في السعودية، فالإسم هو واجهة المؤسسة، لذلك يحتاج المرء إلى اختياره بعنايةٍ مع مراعاة النقاط التالية:
- يجب ألا يكون الاسم مشابهًا لاسم شركةٍ منافسةٍ قائمة.
- يجب ألا يحمل أي إساءةٍ أو ضررٍ بالقيم الدينية.
- يجب أن تحمل الشركات المحدودة كلمة “Limited” أو الاختصار “Ltd.
3- وضع خطة عمل
يُعد التخطيط خطوةً أساسيةً في إدارة الأعمال، مما يُحتّم على المستثمر رسم خطة عمله مسبقًا، ومن ثم عند تأسيس شركة في السعودية يجب أن يتضمن خطة عمل واضحة بما ذلكتحديد السنة المالية للشركة ومدة بدايتها، وتحديد القائمين على الإدارة ضمن عقودٍ منفصلةٍ أو في عقد التأسيس، وتحديد صلاحياتهم وصلاحيات مجلس الإدارة.
4- تقديم المستندات الأساسية
تطلب مصلحة السجل التجاري وجوب تقديم مجموعةٍ من المستندات عند تأسيس شركة في السعودية وتتولى السلطات الحكومية مهمة التحقق منها، وتشمل القائمة على:
- نموذج طلب تسجيل شركة يُملأ حسب القواعد والأصول.
- نسخةٌ من تأكيد الاسم التجاري.
- إثباتات هوية وعنوان مديرو الأعمال والمساهمين.
- عقد التأسيس.
- النظام الداخلي للشركة.
- مخطط العمل.
- خطاب توصية من المرجع المصرفي.
5- فهم قواعد الشركة في المملكة العربية السعودية
يجب على أي مستثمر يريد تأسيس شركة في السعودية الإلتزام بالقوانين القضائية في الدولة، وهو أمر إلزامي لممارسة الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية، لذلك من الأفضل الاستعانة بمستشار قانوني مختص.
6. الحصول على الموافقات والتراخيص
تقوم الجهات الحكومية بإجراء تفتيشٍ دقيق للوقوف على حالة الأوراق المقدمة، مما يوجب على أي مستثمرٍ يرغب في تأسيس شركة في السعودية أو بدء عملٍ تجاري أن يحصل على موافقات من الجهات التالية:
- وزارة التجارة – للحصول على قيد الشركة.
- الغرفة التجارية.
- مكتب العمل.
- البلدية.
- المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
- هيئة الزكاة والدخل.
7- تحديد المقر الرئيسي
في الوقت الراهن ومع التقدم التقني وإمكانية إدارة الأعمال عن بُعد، فإنك لا تحتاج سوى إلى إنشاء مقر رئيسي عند تأسيس شركة في السعودية وذلك من أجل اجراءات التأسيس و المراسلات الحكومية كشرط لصدور التصريح من الجهات الرسمية.
ومن بعد ذلك يمكنك جذب إنتباه السوق من خلال أي مكان في العالم، حيث لا يشترط وجود الموظفين نفسهم في مقر الشركة الرئيسي، بل يمكنك بكل سهولة توظيف العديد من الموظفين والعمل عن بعد.
8. الحصول على الموافقات الحكومية
لا يمكن استكمال تأسيس شركة في السعودية أو أي كيانٍ تجاري إلا بعد الحصول على الموافقات ذات الصلة من الجهات الحكومية المعنية.
فعلى سبيل المثال، يستوجب البدء في تأسيس شركةٍ ضمن قطاع الرعاية الصحية والتأمين الحصول على الموافقات المعنية من وزارة الصحة، وبالمثل فإن مشروعًا سياحيًا يتطلب موافقات إلزامية من وزارة السياحة.
ما هي تكلفة تأسيس شركة في السعودية؟
تعتمد التكلفة الإجمالية على نوع الشركة وطبيعة نشاطها، ومع ذلك يتعين على المستثمر تحمل بعض التكاليف الأساسية مثل:
اصدار رخصة استثمار من الهيئة العامة للاستثمار.
تصديق الوثائق.
فتح حساب مصرفي للشركة.
فتح مكتب.
استخراج سجل التجاري.
تسجيل العضوية في الغرفة التجارية.
اقرأ ايضاً: 7 نصائح لمواجهة تحديات سوق العمل
أشياء يجب القيام بها بعد تأسيس الشركة في السعودية
بمجرد أن يستكمل المستثمر الخطوات القانونية لتأسيس كيان شركته، فإن الخطوة التالية تتمثل في الاستفادة من الخدمات ذات الصلة المطلوبة لإدارة الشركة بكفاءة، ومن هذه الخدمات التي تتيحها المملكة العربية السعودية:
- التقدم بطلبٍ للحصول على حسابٍ مصرفي
الحساب المصرفي هو شيءٌ لا يمكن لأي شركةٍ تجاهله عندما يتعلق الأمر بتنفيذ العمليات التجارية، حيث يصبح بإمكان المستثمر بعد حصوله على شهادة التأسيس واختيار البنك الأنسب لعملياته المالية وتقديم المستندات التالية :
- طلب فتح حسابٍ بنكي معبأ حسب الأصول.
- شهادة تأسيس.
- صور بحجم جواز السفر لمديري الشركة والمساهمين.
- إثبات هوية والعنوان الوطني للشركة.
- مبلغ الإيداع الأولي.
- تعيين الموظفين المناسبين
تبدأ في المرحلة التالية خطوة تعيين الموظفين المناسبين للشركة بما يخدم مصالح أعمالها، وتوفر المملكة العربية السعودية لأصحاب الأعمال مرونةً كاملة للمضي قدمًا وتوظيف أشخاص موهوبين من السعودية أو من جميع أنحاء العالم وتقدم البرامج الحكومية لدعم الشركات الناشئة.
- حماية الملكية الفكرية
لكل شركة شعار أورمز محدد يصبح ممثلًا لها في وقتٍ لاحق، ومن المعروف أن اختيار اسم الشركة وتصميم شعارها يتطلب قدرًا هائلًا من الجهد والإبداع، لذلك يتوجب على المستثمر تصميم هوية بصرية فريدة وتسجيلها في موقع حماية الملكية الفكرية لحمايتها وتجنب استخدامها من قِبل الآخرين.