إذا كنت تعمل في مجال التسويق الرقمي أو تريد دخول هذا المجال يمكنك العثور على الكثير من الوسائل الفعالة الموجودة على الإنترنت والتي تساعدك في عملك، سواءٌ كانت وسائل مقروءة ( مقالات)، أو مقاطع فيديو، أو حتى مقاطع صوتية، ومع ذلك لا يمكن أن تضمن حصولك على المعرفة الصحيحة بناءً على هذه الموارد فقط.
التسويق الرقمي مجالٌ معقدٌ للغاية، وليس هناك وسيلةٌ للحصول على المعرفة الصحيحة والمتقنة سوى الكتب التي تحتوي على معلوماتٍ مستمدة من الدراسة والتجارب والملاحظة.
أفضل كتب عن التسويق الرقمي لتعلم مهارات التسويق
سنقدم لك قائمةً بأفضل كتب التسويق الرقمي التي تم نشرها حتى الآن من قِبل خبراء ومتخصصين لهم باعٌ كبيرٌ في هذا المجال.
1- Digital Marketing For Dummies
من أفضل كتب التسويق الرقمي وخاصةً للمبتدئين، فهو يوضح كيفية استخدام التسويق الرقمي لتنمية الأعمال، وقد كُتِب مع مراعاة تقديم المعلومة بطريقةٍ مبسطةٍ للمسوقين، مع أمثلةٍ عن كيفية استخدام استراتيجية التسويق الرقمي والتكتيكات التي تساعد في توسيع نطاق وصول العلامة التجارية.
بالإضافة إلى شروحاتٍ حول أفضل الممارسات الحالية لتحسين محركات البحث والتسويق عبرها، وأحدث طرق الاستخدام الفعال للتسويق بالمحتوى والتسويق عبر المؤثرين، وبشكلٍ عام يساعدك هذا الكتاب في تحقيق أقصى استفادة من التسويق لعلامتك التجارية الناشئة، كما يغطي كل شيء عن كيفية بناء خطة التسويق الرقمي وتنفيذها.
2- Youtility
يقدم الكتاب طرقًا مختلفةً ونهجًا فريدًا لكيفية إنشاء ثقةٍ طويلة الأمد بين منتجاتك والعملاء، من خلال مساعدتك على طرح سؤالٍ رئيسي، هو: كيف يمكنك مساعدة عملائك بدلًا من جذبهم؟، على سبيل المثال إذا كنت تبيع شيئًا ما فإنك تصنع زبونًا اليوم، ولكن إذا ساعدت شخصًا ما حقًا فإنك تُنشئ علاقةً مع عميلٍ قد يكون وفيًا لعلامتك التجارية مدى الحياة.
ويعتبر من أفضل كتب التسويق الرقمي التي تكسر العقلية التقليدية لتسويق المنتجات والعلامات التجارية، كما يوضح أيضًا كيف تحتاج الشركات إلى التكيف مع بيئة التسويق الرقمي المتطورة باستمرار، ويتحدث أيضًا عن تجارب أكثر من 700 علامةٍ تجاريةٍ تحاول تحسين استراتيجيتها التسويقية.
3- Epic Content Marketing
يشرح الكاتب وهو أحد الخبراء الرائدين في مجال التسويق بالمحتوى كيفية جذب الزوار لموقع الويب الخاص بك عبر أحد أفضل كتب التسويق الرقمي؛ من خلال إنشاء محتوى غني بمعلوماتٍ يقوم القراء بمشاركتها والتفاعل معها بشكلٍ تلقائي دون إغراقهم بإعلاناتٍ لا يهتمون بها.
يأخذك الكتاب خطوةً بخطوة لمعرفة كيفية تطوير المحتوى بطرقٍ تُعلّم العملاء وتسليهم وتجبرهم على التفاعل من خلال استراتيجية المحتوى المناسب للشخص المناسب في الوقت المناسب.
يوفر الكتاب كل ما تحتاجه من أجل إنشاء محتوى فريد لجذب الزوار والاحتفاظ بهم، ويعلمك كيفية الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني لإنشاء الجمهور وتنميته وغيرها من الاستراتيجيات المعتمدة على المحتوى.
4- Jab, Jab, Jab, Right Hook
يُعتبر مؤلف هذا الكتاب أحد خبراء التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكتبه من أكثر كتب التسويق الرقمي مبيعًا بحسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، ويقودك عبر هذا الكتاب لتعلم الاستراتيجيات الفعالة عند التسويق الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكيفية تحويل المتابعين إلى عملاء وموالين لعلامتك التجارية.
يقدم لك الكتاب كيفية الاتصال الفعال مع المتابعين وإنشاء سياقٍ أكثر فعاليةً لتحويلهم إلى عملاء لعلامتك التجارية، حيث يُعتبر التسويق الرقمي عبر هذه المنصات وتطوير محتوى عالي الجودة يتلاءم تمامًا مع كل منصةٍ على حدى ومصمم خصيصًا أمرًا مهمًا للغاية.
5- New Rules of Digital Marketing & PR
من أبرز وأفضل كتب التسويق الرقمي حيث تمت ترجمته إلى 29 لغة، وأدرجته عشرات الجامعات وكليات إدارة الأعمال في برامجها الأكاديمية ، ويعتبر مؤلفه أحد أكثر الخبراء الاستراتيجيين خبرةً في التسويق الرقمي، ولديه عدة كتبٍ تُعتبر من أكثر الكتب مبيعًا حول العالم.
هذا الكتاب يوفر موارد لرواد الأعمال لبناء استراتيجية تسويقٍ وعلاقاتٍ عامة قوية، ويوضح كيف يمكن للمسوقين جذب الكثير من العملاء عبر حملاتٍ منظمةٍ بعناية بتكلفةٍ قليلة، بالإضافة إلى ذلك يقدم الكتاب دراسات حالة وتحليلًا مفصلًا لتسويق أي منتجٍ أو خدمةٍ أو فكرةٍ بثقة.
6- Permission Marketing
يقدم لك هذا الكتاب طرقًا مختلفةً لتتعلم كيفية تشغيل الحملات التسويقية، وإنشاء رسائل إعلانية للعلامة التجارية والتي يرغب الجمهور في مشاهدتها ومتابعتها، كما أنه يساعدك على التفكير لفهم كيفية بناء علاقةٍ قويةٍ مع عملائك عبر الإنترنت.
بالإضافة إلى ذلك تعتبر أحد كتب التسويق الرقمي التي تقدم طرقًا واستراتيجيات مختلفة تمكنك من الوصول فقط إلى الأشخاص الذين أبدوا اهتمامًا بمعرفة المزيد عن أحد المنتجات التي قمت بالتسويق لها، كما يقدم الكاتب للشركات طرقًا مختلفةً لتطوير علاقاتٍ طويلة الأمد مع العملاء، وخلق الثقة وبناء الوعي بالعلامة التجارية، وتحسين فرص إجراء عمليات البيع بشكلٍ كبير.
7- Social Media Marketing All-in-one Dummies
أصبح التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضرورةً ملحةً، وخيارًا شديد الأهمية لتعزيز الأرباح والتعريف بالعلامة التجارية، وهذا الكتاب يعتبر أحد أفضل كتب التسويق الرقمي التي تقدم الطرق الضرورية والاستراتيجيات الفعالة للتسويق لمنتجك عبر هذه المنصات ونصائح للعثور على السوق المستهدف.
يساعدك الكتاب على إنشاء وتنفيذ استراتيجية التسويق الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويرشدك خطوةً بخطوة لإعداد حملةٍ تسويقيةٍ ناجحةٍ، والترويج لمنتجاتك، والوصول إلى العملاء المحتملين، والتفاعل معهم لزيادة المبيعات والإيرادات.
8- The Art of SEO
يشارك مؤلفو الكتاب الأربعة خبراتهم، ويتحدثون عن التقنيات المبتكرة التي ستساعدك على تخطيط وتنفيذ استراتيجية تحسين محركات البحث، شاملةً لموقع محركات البحث ومجموعة من الطرق والتكتيكات الفعالة لتحسين موقعك من الأساسيات إلى التقنيات المتقدمة.
بالإضافة إلى ذلك يقدم الخبراء عبر أحد أفضل كتب التسويق الرقمي مقالات مبسطة لفهم تعقيدات تحسين محركات البحث، وشرح مبدأ عمل أدوات تتبع النتائج، وقياس النجاح، والتعرف على التغيرات التي يؤدي إجراؤها على موقعك إلى إرباك محركات البحث، وكيفية بناء فريقٍ مختصٍ لتحسين محركات البحث بأدوارٍ محددة، ومقالات حديثة تُلقي نظرةً على مستقبل البحث وصناعة تحسين محركات البحث.
الخلاصة
سواءٌ كنت محترفًا في مجال التسويق الرقمي أو مبتدئًا فإن المعرفة في هذا المجال هي الأداة الأولى للتقدم إلى الأمام، وبالتالي يُعد البقاء على اطلاعٍ بأحدث التكتيكات حول التسويق الرقمي أمرًا ضروريًا للغاية؛ لإيصال رسالة العلامة التجارية التي تقوم بالتسويق لها.
هذا لا يأتي إلا بالاطلاع على أحدث كتب التسويق الرقمي التي يقدمها الخبراء والمختصون في هذا المجال، والتي ستساعدك على اكتساب الخبرة في مختلف جوانب التسويق الرقمي، مثل: تخطيط الكلمات الرئيسية، وتحسين محركات البحث، والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرها من أساليب واستراتيجيات التسويق المختلفة.
اقرأ ايضاً: أفضل أدوات التسويق الرقمي في 2022